الأخبارالمياهمصر

وزير الري الأسبق: أنا متفائل بنتائج سد النهضة…والاهم التعاون الثلاثي خلال فترة الجفاف

>> علام: البيان لم يوضح تصرفات المشروع الأثيوبي والتخزين في سبتمبر يرتبط بتغير حالة الفيضان

أعرب الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والري الأسبق عن تفاؤله بشأن إجتماعات سد النهضة الأخير في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا ان بيان واشنطن لمفاوضات سد النهضة يوضح انه هناك التزام من الدول الثلاثة للوصول الى اتفاقية بالخطوط العريضة الموضحة فى البيان قبل نهاية هذا الشهر من خلال اجتماعات ثلاثية خلال الفترة القادمة وحتى تاريخ اجتماع واشنطن فى ٢٨ يناير.

وأضاف علام في تصريحات صحفية الخميس ان هذه الخطوط تشمل الاتفاق على قواعد تخزين السد على مرخلتين الأولى سريعة للبدء فى توليد كهرباء من المحطة الأولى والثانية حتى امتلاء الخزان مع الآخذ فى الاعتبار ظروف الجفاف واحتياجات دولتى المصب. وقواعد التشغيل والتى كنفها بعض الغموض بخصوص تفاصيلها فى البيان وتحتاج للمزيد من التوضيح. بالإضافة إلي بند الاتفاق للتنسيق والتعاون والمتابعة، وأخر لحل النزاعات قانونيا ومؤسسيا.

وأوضح وزير الري الأسبق ان هناك العديد من التفاصيل الهامة لم يتم ادراجها فى البيان مثل مقدار تصرفات السد تحت الظروف الهيدرولوجية المختلفة، وعلاقة التصرفات المنصرفة بتصرفات النهر الطبيعية والمتاح للاستخدامات الإثيوبية،  وكيفية تعاون ومسئولية الدول الثلاثة فى الجفاف، وغيرها قد تتضح فى الأيام القادمة .

وأوضح “علام”، ان التخزين السريع لمستوي 595 مترا فوق سطح البحر في المرحلة الاولي تعني ان يتم التخزين للفيضان بكميات تتراوح من 20 – 25 مليار متر مكعب من المياه لضمان توليد الطاقة الكهربائية ، مشيرا إلي إنه فيما يتعلق بتخزين المياه أمام سد النهضة في شهر سبتمبر تكون في حالة تغير حالة الفيضان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى