الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب: 8 آليات لإنتقال الأمراض فى الدواجن

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس

من أجل وضع إجراءات مراقبة من المهم أن نفهم الآليات التي يتم من خلالها انتقال مسببات الأمراض الى مزارع الدواجن التجارية، بالإضافة الى كيفية انتشار العوائل المرضية بين الوحدات الإنتاجية. يحدث الانتقال البيولوجي عندما يتكاثر أو يتضاعف المسبب المرضى pathogen فى العائل المصاب infected host ثم ينتقل من العائل الى القطعان الحساسة susceptible flocks عن طريق الملامسة.
الانتقال الميكانيكي ويشتمل على انتقال المرض من المصدر المصاب أو الحامل للمرض الى القطعان الحساسة عن طريق الافراد أو المعدات أو الحشرات أو القوارض أو الرياح. ويجب أن يتم التعرف على اليات الانتقال:

  • عن طريق المبيض Transovarial route
    بعض المسببات المرضية تنتقل بصورة رأسية من الامهات الى النسل عن طريق البيضة، ومن امثلة هذه الأمراض الميكوبلازما Mycoplasmosis والاسهال الأبيض pullorum disease والريو reovirus والادينو adenovirus. ومن الممكن أن تنتقل السالمونيلا salamonella entertidies بصورة رأسية وذلك من خلال انتقال البكتريا الى بياض البيض اثناء وجودة فى قناة البيض.
  •  الانتقال من خلال قشرة البيض
    تنتقل بعض الأمراض مثل الايشيريشيا كولاى E. coli والبارتيفويد paratyphoid والسالمونيلا salmonella spp من فتحة المجمع أو الفرشة الموجودة فى البياضات الى قشرة البيض وبعد ذلك يحدث اختراق للقشرة ليصل الى الجنين. وتعتبر صورة من صور الانتقال الراسي للأمراض نتيجة تلوث جو المفرخات كما تعتبر صورة مباشرة أو غير مباشرة للانتقال. ومن الممكن انتقال مرض التهاب السرة omphalities والسالمونيلا salmenllosis الى وحدات الرعاية والتحضين من خلال قشرة البيض الملوثة.
  •  الانتقال المباشر
    يحدث الانتقال المباشر عن طريق الاحتكاك بين طيور مصابة أو حاملة للمرض مع أخرى حساسة للإصابة، ويحدث الانتقال المباشر عند تربية الاعمار المتعددة من أكثر الامراض التى تنتقل بهذه الصورة السالمونيلا salmenllosis والكوريزا coryza والتهاب الحنجرة والقصبة الهوائية laryngotracheitis ومرض ال pasteurellosis.
  • الانتقال غير المباشر
    يحدث الانتقال غير المباشر نتيجة دخول اقفاص أو معدات أو أعلاف ملوثة الى المزرعة، أو من خلال انتقال الأفراد بين القطعان المصابة والمعرضة للإصابة بدون أتباع شروط الأمن الحيوي. عمل تطهير غير متكامل للمساكن وخصوصا التي كانت تحوى قطعان مصابة ببعض المسببات المرضية المعدية مثل فيروس الجمبورو IBDV والسالمونيلا والتي من الممكن ان تصيب القطعان التالية وخصوصا ان كانت الفترة بين الدفعتين اقل من 10 ايام.
  • الانتقال عن طريق الرياح
    تفرز القطعان المصابة أعداد كبيرة من الفيروسات والتي يمكن ان تنتقل عن طريق الرياح لمسافات تصل الى 5 كيلومتر. ومن الأمراض التى ثبت انتقالها عن طريق الرياح مرض النيوكاسل وكذلك ILT.
  •  النواقل البيولوجية
    تعتبر الطيور البرية مستودع لأمراض أنفلونزا الطيور Avian flu وكذلك Pasteurella spp. وتحمل القوارض مجموعة واسعة من الامراض مثل السالمونيلا والباستوريلا pasteurellosis. الحشرات هي المسؤولة عن انتقال الأمراض المختلفة مثل الجدري Pox وحمى غرب النيل west Nile والتي تنتقل عن طريق البعوض mosquitoes كما ان القراد Argas tick يقوم بنقل مرض spirochetosis. الخنافس (Alphitobius diaperinus) هي خزانات لمجموعة واسعة من الأمراض بما فيها مرض ماريك، ومرض التهاب الأمعاء، السالمونيلا، والكوكسيديا والباستوريلا. يقوم الذباب المنزلي house flies بنقل مرض camylobacteriosis.
  •  التغذية
    تلوث مكونات العلائق اُثناء عملية التصنيع أو النقل بأحد المسببات المرضية مثل السالمونيلا وفيروس التهاب الامعاء والجمبورو من الممكن ان تصيب قطعان التربية فى المزرعة.
  • اللقاحات
    لقاحات الدواجن الملوثة والتي اعدت من خلال استخدام بيض غير خالي من المسببات المرضية non-specific pathogenic free تقوم بنقل بعض المسببات المرضية مثل الريو reoviruses والانيميا. ويمكن أيضا أن تكون مسببات الأمراض التي تنتقل بين قطعان نتيجة استخدام معدات تلقيح ملوثة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى