أفريقياالأخبارالمياهالنيلبحوث ومنظماتمشروعات الريمصر

د أسامة سلام يكتب: سد النهضة والفوضى الإعلامية

خبير موارد مائية -هيئة البيئة أبوظبي

أظهرت قضية سد النهضة والتي أضحت حديث الساعة في مصر والعالم أجمع كم من اللاوعي والفوضى الإعلامية في تناول هذه القضية الحساسة والتي أعتبرها من أهم القضايا وليست كل القضايا التي تواجه قطاع المياه في مصر.

كما نعلم جميعا  أن قطاع المياه في مصر يواجه تحديات عظيمة تتلخص في قلة الموارد المائية المتاحة وزيادة الطلب بصورة رهيبة نظرا لازدياد المعدلات السكانية  بالإضافة إلى عدد من المشاكل الأخرى أهمها التلوث وعدم استخدام المياه بكفاءة في جميع القطاعات المستخدمة وبالعودة مرة أخرى إلى كيفية تناول وسائل الاعلام التقليدية وغير التقليدية من صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها لقضية سد النهضة وكم اللاوعي والفوضى الإعلامية التي أثرت بشكل كبير على حقيقة الأمور.

وقد تمثلت مظاهر هذه الفوضى في عدد من النقاط التي تمكنت من ملاحظتها رغم عدم تخصصي الإعلامي وهي:

عدم التخصص:

كما نعلم جميعا أن علوم المياه بها تخصصات كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر: الجيولوجيا بأنواعها والجيوفيزيقيا والجيومورفولوجي والهيدروجيولوجي والهيدرولوجي والهيدروليكا والسدود والهيدروكيمياء والهيدروجيوكيمياء والاستشعار عن بعد ……….الخ.

وكانت الملاحظة أن جل المتحدثين والمحللين في وسائل الاعلام المختلفة من صحف وتليفزيون ووسائل تواصل اجتماعي لا يتناسب تخصصهم الدقيق وفي بعض الأحيان تخصصهم العام مع ما يدلون به من أراء ومعلومات وتحليلات.

غياب الصحافة العلمية:

الصحافة العلمية المتخصصة والتي تعتمد منهجيات علمية محترمة في تحليلاتها وصياغتها للأخبار لم تكن موجودة إلا من بعض الاجتهادات الشخصية وكانت المشكلة الأساسية التي قابلت هذه الاجتهادات الشخصية غياب المعلومات والأرقام الموثقة وصعوبة تواصل المحررين مع أصحاب التخصص الدقيق المناسب من العلماء والفنيين. لذا يجب على القائمين بالعمل الصحفي من أصحاب المؤسسات ورؤساء مجالس الإدارة ضرورة التوسع في هذا المجال الصحفي.

غياب المعلومات:

الملاحظة الثالثة أن الأرقام الموثقة وهي اللغة العلمية الوحيدة المعترف بها لم تكن موجودة في كثير من التصريحات والمقابلات واللقاءات ومن ثم انتشرت الكثير من الأرقام الغير منطقية والمضللة في كثير من الأحيان.

البيانات الرسمية:

 كانت من أهم الملاحظات هو تأخر البيانات الرسمية في ظل سبق الانتشار المرعب التي تحققه التصريحات والتحليلات الخارجية الأخرى في وسائل التواصل الاجتماعي شديدة التأثير.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

تعليق واحد

  1. بالنسبه الأرقام وحقائق الإرقام… وزاره الري اصدرت كتيب حقائق وأرقام لكل ما يخص من أرقام حقيقيه موثقه… يتم تحديثها بصفه دوريه… الاعتماد عليها في أي من ا للقاءات او العروض الخارجيه و الدآخليه…. يمكن الاستاند عليها حتي لايسبب ذلك في نشر أرقام غير منطقيه أو واقعيه تضر بالامن القومي للمياه

زر الذهاب إلى الأعلى