الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتمصر

أحدث دراسة علمية: الذرة قيمة غذائية في صناعة الخبز و10 فوائد آخري

طالبت دراسة علمية أصدرها معهد بحوث المحاصيل الحقلية بالإستفادة من دقيق الذرة الشامية في صناعة رغيف خبز، سواء منفردا أو مخلوطا مع دقيق القمح للحد من إستيراد القمح من الخارج وتوفير العملات الصعبة، موضحة ان حبوب الذرة الشامية  تعتبر غذاء متكاملا للإنسان وذلك لإحتوائه على نسب منخفضة من الأحماض الأمينية الرئيسية وهي الليسين والتربتوفان.

وأوضحت الدراسة انه يمكن الإستفادة من صناعة رغيف الخبز من دقيق الذرة منفردا كما هو الحال في بعض دول أمريكا اللاتينية والدول الأفريقية أو مخلوطا مع دقيق القمح كما فى الريف المصرى بالإضافة إلي 10 فوائد تصنيعية آخري.

وشددت الدراسة على أهمية الذرة الشامية في صناعة المخبوزات مثل (الفطائر والبسكويت) والحلويات، فضلا عن إستخدام دقيق الذرة فى إعداد بعض الوجبات الخفيفة Snacks مثل رقائق الذرة Corn Flakes.

وأشارت دراسة معهد بحوث المحاصيل إلي ان الإستخدامات الصناعية للذرة الرفيعة تتنوع بعدد المنتجات والأطعمة وخاصة  في الدول الصناعية التي يدخل الذرة كمكون فيها بصورة مباشرة أو غير مباشرة يصل إلى أكثر من 1000 نوعا منها استخراج الزيت من جنين الحبوب حيث  يوجد 96% تقريبا من زيت حبوب الذرة بالجنين.

وأوضحت الدراسة ان تحديد كمية الزيت الناتجه من جنين حبوب الذرة تتوقف علي عنصرين مهمين هما حجم الجنين ونسبة الزيت في الجنين،  ويعتبر زيت الذرة من الزيوت الصحية من الناحية الغذائية نظرا لإحتوائه على نسب عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

ولفتت الدراسة إلي أن إنتاج مصر من زيت الذرة يتراوح ما بين 20-25 ألف طن سنويا بينما إجمالي إنتاج الزيوت النباتية مجتمعة يتراوح ما بين 70-90 ألف طن سنويا، بينما يتجاوز الإستهلاك المحلي 1,5 مليون طن سنويا وقد نتج عن ذلك وجود فجوة زيتية كبيرة بلغت 95% تحتاج لحلول جذرية غير تقليدية. لذلك يجب أن تركز السياسة الزراعية للدوله على تشجيع زراعة المحاصيل الزيتية.

وأشارت الدراسة إلي إنه يستخرج النشا أساسا من اندوسبرم حبوب الذرة الشامية، ويصنع من النشا مركبات عديدة تدخل في كثير من الصناعات الهامة، فضلا عن  إنتاج وقــود الايثانول الحيوي . ويتم تصنيعه من خلال عمليات تصنيعية متعددة المراحل. وبالإضافة إلى ذلك تستخدم مخلفات تخمر الحبوب إثناء إنتاج الإيثانول في إنتاج أعلاف للإنتاج الحيواني تتميز بإرتفاع محتواها من البروتين.

ووفقا للدراسة يتم استخدام الإيثانول مخلوطا مع البنزين بنسبة من 10-20% إيثانول لإنتاج وقود المحركات المسمى البنزين الكحولي. وهذا الخليط هو الشائع الإستخدام في أمريكا والدول الأوروبية وبعض الدول الأخرى. إلا أنه يمكن استخدام الإيثانول منفردا كوقود للسيارات كما في البرازيل.

وأوضحت الدراسة إن نواتج استخراج الزيت من الحبوب تستخدم في صناعة علف الكسب، وهو غني في قيمته الغذائية نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من البروتين مقارنة ببعض الأعلاف الأخرى، واستخراج سكر الذرة الدكستروز والعسل الأسود والمولاس، وإستخراج الكحول والذي يدخل في صناعة المشروبات الكحولية والمشروبات الغازية والعطور ويدخل الدكسترين المستخلص من الحبوب وكذلك زيت الذرة في صناعة أنواع معينة من الصابون.

كما تستخدم بعض مستخلصات حبوب الذرة في صناعة الأحبار والصبغات والبويات، وصناعة بعض المركبات المستخلصه من الحبوب في صناعة المستحضرات الطبية كما يدخل زيت الذرة في صناعة المبيدات الحشرية الزيتية ويستخدم نشا الذرة في صناعة المنسوجات، وصناعة السمن النباتي والزبدة النباتية كما يدخل في كثير من الصناعات الغذائية كالمايونيز وصوص المكرونة وخلافه، وتستخدم حبوب الذرة الشمعية في صناعة المواد اللاصقة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى