اسماكالأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

 د جيهان عبداللطيف تكتب: بعض الامراض الفيروسية التي تصيب الجمبرى                                         

باحث بقسم بحوث امراض الأسماك- معهد بحوث الصحة الحيوانية 2019                      

  يعتبر الجمبرى من القشريات ذات القيمة الغذائية والإقتصادية العالية وذلك لإحتوائه على نسبة بروتين مرتفعة ، أوميجا 3 والكالسيوم والفوسفور . وقد أولت الدولة اهتماما كبيرا  بإستزراع الجمبرى وبدأت أنشطة إستثماريه لعمل مفرخات بحريه للجمبرى لسد العجز فى إستيراده و توفير العمله الصعبة، ويعكف الباحثون بالدوله لعمل الدراسات والأبحاث التى من شأنها أن تعمل على تنمية مشاريع استزراع الجمبري ويبدأ ذلك بإختيار الأصناف ، والتحسين الوراثى والوقاية من الأمراض الوبائية و المعدية.

  • الأمراض المصاحبة لاستزراع الجمبري

 يجب أن يؤخذ فى الإعتبار أن تحويل الكائن من البيئة الطبيعية إلى البيئة الصناعية لابد أن يقابلها أسلوب دقيق فى التربية وذلك لرفع مستوى التحويل الغذائى وتقليل الإجهاد الواقع على الكائن فى بيئته الصناعية ، لذلك هناك العديد من المشاكل التى قد تواجه الجمبرى فى بيئته الصناعية من أهمها الأمراض المصاحبة للتربية المكثفة ، ويصاب الجمبرى بالعديد من الأمراض والتي تؤدي إلى خسائر إقتصادية كبيرة على المستوى الإقتصادى   والتجارى ويرجع ظهور الأمراض وإنتشارها لوجود عوامل عديده مثل وجود المسببات المرضية من بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات، كذلك الظروف البيئية الغير مناسبة وسوء التغذية. وهذه نبذه مختصرة عن أهم الأمراض الفيروسية التى تصيب الجمبرى  والتي حدتت بعضها OIE-/2019 (مكتب الأوبئة العالمى) مثل :       -فيروس ظاهرة البقع البيضاء

–  فيروس الرأس الصفراء- فيروس متلازمة تورا – فيروس تآكل الجلد والأنسجة الدموية

الأمراض الفيروسية

  1. فيروس ظاهرة البقع البيضاء : (White Spot Syndrome Virus)

يعتبر فيروس ظاهرة البقع البيضاء من أهم الفيروسات التى قد تتواجد فى البيئة المائية إذ يمتلك القدرة على إصابة كل القشريات بما فيها الجمبرى ويصل معدل النفوق الى 100% في خلال 3-10ايام.و يصيب الجمبرى في المفرخات  وفى الاطوار الكبيرة والبالغة

المسبب المرضى :هو فيروس كبير الحجم ذو شكل عصوي ينتمى إلى عائلة Nimaviridae ويتبع الفيروسات ذات الحامض النووى  الدوكسى ريبوز(DNA )وحجمه 380-250×80-120 نم .ولا يصيب الانسان.

مظاهر الإصابة بالمرض :– انخفاض استهلاك الغذاء وخمول للجمبرى مع تغير اللون الى الاحمرار ثم يتبع ذلك ظهور بقع بيضاء على منطقة الرأس والصدر يصل حجم البقع الى 0.5–2.0 مليميتر والهيكل الخارجى لجسم الجمبرى يكون  ضعيف جداً.  وعند إنسلاخ الهيكل القشرى الخارجى لا يعقبه تخليق هيكل جديد. مع نفوق عدد كبير من الجمبرى فى أحواض التربية

العلاج: لا يوجد علاج لهذا المرض والوقاية خير من العلاج

  1. فيروس الجسم الكبدى البنكرياسى Hepatopancreatic parvovirus (HPV)

وهو فيروس يصيب الجمبرى فى مرحلة اليرقات  والمراحل التالية .

المسبب المرضى : هو فيروس حجمه 22-24 نم, ينتمى إلى عائلة البارفوفيريدى ( Parvoviridea )) يتبع الفيروسات ذات DNA.

مظاهر الإصابة بالمرض :

نفوق حاد خاصة فى المراحل الأولى فى عمر الجمبرى. تأخر النمو ضمورالجسم الكبدى البنكرياسى عدم الإقبال على العلف.

  1. مرض الرأس الصفراء Yellow Head Disease :

عبارة عن مرض فيروسى يصيب الجمبرى ويسبب نفوق مرتفع خاصة فى الأعمار ما بين 50 إلى 70 يوماً.

المسبب المرضى :فيروس عصوى الشكل  ينتمى إلى مجموعة الفيروسات  Ronivirdaeوحجمه 200-120×40-50 نم ويحتوى على RNA (+ssRNA)

مظاهر الإصابة بالمرض :ــ نفوق عالى وسريع خاصة ما بين شهرين وثلاثة أشهر من عمر الجمبرى. إنتشار لون أباهت على جسم الجمبرى.وخياشيم الجمبرى تأخذ اللون الأصفر الباهت ثم تتحول إلى اللون البنى. تورم الرأس والصدر ويتحول لونهما إلى اللون الأصفر.

 

 4فيروس تآكل الجلد والأنسجة الدموية Infectious hypodermal and hematopoietic necrosis virus( IHHNV))

  • هذا المرض لا يسبب نفوق عالى ولكن تكمن خطورته فى التشوهات التى يتسبب فيها. في الاعمار الصغيرة ويكون اقل خطورة عل الاعمار الكبيرة

المسبب المرضى:  هو فيروس صغير الحجم :22-23نم ينتمى إلى عائلة البارفوفيريدى ( Parvoviridae )  ويحتوى على  الحمض النووي الدوكسى ريبوز(ssDNA)

مظاهر الإصابة بالمرض : تشوهات حادة فى الشكل الخارجى للجمبرى و تأخر النمو وعدم مناسبة العمر مع الوزن الحى. تفاوتات كبيرة بين أحجام وأوزان الجمبرى فى الحوض الواحد  ويؤدى الى خسائر اقنصادية تصل إلى 10 – 50 ٪..هناك خطورة أخرى من هذا الفيروس وهى أن الجمبرى يظل حاملاً له ومن الممكن أن ينقله إلى الجيل الثانى فى حالة إستعماله فى التفريخ كأمهات.

5 فيروس متلازمة تورا Taura syndrome virus (TSV           

من عائلة  Picorniviridae  وحجم32 ويحتوى على  +ssRNA(حامض نووي ريبوزى)ويسبب 40-90% من الوفيات في الاعمار الصغيرة من وزن 0.1جرام – 5 جرام وممكن أيضا ان يصيب جميع الاعمار .الاعراض المرضية: قلة استهلاك الجمبرى للاعلاف وظهور اللون الأحمر على الذيل ويطلق على المرض ( مرض الذيل الاحمر)ويكون اغلب النفوق اثناء الانسلاخ.

6– فيروس مونودن Monodon baculovirus(MBV)

يكون الجمبرى حامل للفيرس بدون ظهور اعراض . او تشبه اعراضه من فيرس البقع البيضاء وفيرس الكبدى البنكرياسى  وهو من عائلة Baculoviridae ويحتوى على dsDNA (حامض النووي الديكسي ريبوز), هذا الفيروس لا يسبب وفيات ولكن يعوق عمليات النمو في الجمبرى  ويؤدى الى خسائر اقتصادية

تشخيص الفيروسات: – بعمل قطاعات هستوباثولوجيا للجمبرى من الخياشيم- الأمعاء- المعدة -الأطراف الحركية وعزل وتصنيف الفيروس المسبب للمرض باستخدام تفاعل انزيم البلمرة المتسلسل PCR بانواعه مثلMultiplex   ذو العش المتعددNested PCR و  Real-time ذو الوقت الحقيقى  لرصد حامل المرض والمصاب من الجمبرى .وكذلك بالميكروسكوب الالكترونى مع عمل إختبارات المناعة المختلفة وذلك لتحديد مستوى الأجسام المناعية فى جسم الجمبرى.

طرق مقاومة الأمراض الفيروسية:

-أولا : الوقاية خيرا من العلاج – ثانيا :تطبيق نظم الأمان الحيوى فى مزرعة التربية وإستزراع أنواع من الجمبرى المتميز بالمناعة العليا والمقاوم للأمراض بطبيعته. ثالثا:استخدام روافع المناعة (Probiotics ( ا لسيطرة الحيوية على أمراض الجمبري من أهم وأقصر السبل التي تساعد في الوصول إلى إنتاج وافير  .رابعا: نقل  الخبرات المكتسبة والمنقولة من الدول التي نجحت في استزراع الجمبرى و بعد تحقيق نجاحا كبيرا في السيطرة على كثير من الامراض الوبائية التي اجتاحت معظم مزارع الجمبري عندهم .

في حالة حدوث مرض: يجب التخلص الكامل من القطيع المصاب بالطرق الصحية السليمة.والتطهير الجيد للادوات ومعدات التفريخ. يجب تجنب دخول اى جمبرى عاى الاحواض قبل فحصها ووضعها في الحجر الصحى.التغذية الجيدة المتزنة المناسبة لكل طور ممن الاطوار.الفحص الدورى للجمبرى والمياه كل 15 يوم على الأقل حتى نتجنب اىمشكلة قبل حدوثها.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى