اخبار لايتالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمتفرقاتمصر

د عبدالمنعــــم صدقـــى يكتب: إنتاج الأرانب الطريق السريع للإنتاج الحيواني”المميز”

النهوض بإنتاج الأرانب  ودور “بحوث الإنتاج الحيواني” في نشر الصناعة

أستاذ في معهد الإنتاج الحيواني

يواجه العالم تحديات كثيرة في مجال الغذاء العالمي أبرزها ارتفاع أسعار الغذاء وتغير المناخ وما يترتب عليه من  آثار سلبية اقتصادية واجتماعية وبيئية.

وكشفت أزمة الغذاء العالمى عن أهمية “الاكتفاء الذاتى الغذائي” بالنسبة للدول النامية إذ أن كثير منها كانت قد تجاهلت الاستثمار فى مجال الزراعة و مع تزايد الطلب على مصادر البروتين الحيواني في العالم والوطن العربي فان تربية الأرانب يمكن ان تساهم فى حل مشكلة العجز في البروتين.

لماذا؟

تعد الأرانب مصدرا ممتازا ورئيسيا لهذا البروتين وخصوصا في المناطق الفقيرة وذلك لقصر دورة حياتها  كما أنها محول جيد للأعلاف المنخفضة القيمة الغذائية ولاتنافس الانسان فى غذائة وتربية ورعاية الأرانب فن يعتمد على رغبة ومقدرة المربى وفهمه لإدارة مثل هذا المشروع.

تعتبر لحوم الأرانب من أغني اللحوم بالبروتين (25%) وانخفاض محتواها من الدهون (6%) و الكوليسترول (25 ملليجرام /100 جرام)  يتميز الأرنب بارتفاع كفاءته في إنتاج اللحم مقارنة بغيره من الحيوانات الزراعية كما إنتاج الأرانب  يتناسب مع جميع مستويات الإنتاج سواء الكبير منها أو الصغير.

مزايا تربية الأرانب

إنتاج الأرانب هي مجال استثماري جيد لشباب الخريجين والمرأة المعيلة. وتعتبر تربية  الأرانب من المشاريع التي يمكن ان تحقق ربحا مجزيا لتميزها عن غيرها من مشروعات الإنتاج الحيواني كسهولة التربية حيث تقوم الأم بإرضاع صغارها ورعايتهم حتى الفطام كما لا تعتمد تغذية الأرانب على الحبوب في علائقها بل يمكن استخدام مخلفات التصنيع الغذائي ومواد غذائية غير تقليدية في علائقها ويسهل تربيتها بإعداد كبيرة او صغيرة طبقا لمحدودية المكان.فضلا عن سرعة دورة رأس المال المستثمر حيث يمكن بيع خلفة الأرانب في عمر شهرين تقريبا.و يمكن أن تنتج أنثى الأرانب من 20 – 25 مرة قدر وزنها لحم في العام كما يمكن تاسيس  مشروع الأرانب بأقل تكلفة بالمقارنة بالمشاريع الأخرى.وايضا امكانيه الاستفادة من المنتجات الثانوية للأرانب مثل الفرو.

سلالات الأرانب

بنتشر فى مصرسلالات محلية وهى البلديه والجبلية والبلدية المحسنه البلدى الأحمر والبلدى الأسود والجبلي و اخرى اجنبية ومنها النيوزلندى الأبيض والبوسكات والكاليفورنيا والفلاندر  الفى لاين. هناك ثلاث نظم لإنتاج الأرانب

إنتاج مكثف

تربية الأرانب في عنابر معزولة عزل جيد ومجهزة بنظم التحكم فى  التهوية والإضاءة و التدفئة والرطوبة وتتم النظافة اليا وبها وحدة تصنيع أعلاف يمكن الحصول على من 8-9 بطون لكل أم فى الموسم . هذا النظام عبارة عن عدة عنابر سعة العنبر الواحد (500 ام , 50 ذكر)و ملحق بة عنبر للنتاج مثال ذلك مشروع صان الحجر

إنتاج نصف مكثف

عنابر مجهزة بنظم التهوية والتدفئة والإضاءة وتتم نظافة العنبر  ووضع العليقة يدويا وسعة العنبر الواحد اقل من 500 أم  (200 أم , 20ذكر) وبداخل العنبر بطاريات النتاج و يمكن الحصول على 5 بطون لكل أم فى الموسم أمثلة لهذا النظام محطات بحوث الإنتاج الحيواني ( سخا-الجميزة-الصبحية- سدس) ومزراع الأرانب بالجامعات المصرية

إنتاج تقليدى

يلجا اغلب المربين إلى تربية الأرانب فى أي مكان متوفر لديهم فى بطاريات معدنيه او بوكسات أرضية وهذا النظام المتبع عبارة عن مكان لإيواء الأرانب.

تاسيس مشروع ارانب

عند البدء في إنشاء المزرعة طبقا لامكانيات المربى يتم تحديد مكان التربية**** وبالتالى تحديد الاعداد التى سيبداء بها ويحدد عدد البطاريات التى ساستخدم لايواء الارانب. يمكن أن يقوم المربي بشراء العدد اللازم له من الارانب للتربية فى عمر من 3-4 أشهرفي فصل الشتاء لتوفر الإنتاج لدى المربين فى هذا الوقت ولانخفاض ثمنه وتختار الذكور عادة أكبر من عمر الإناث بشهر حتى تستطيع أن تقوم بدورها في عملية التلقيح والإخصاب بكفاءة. ويخصص ذكر واحد لكل 5 –  6 إناث

إنشاء المزرعة

يجب عند تصميم مزرعه الأرانب أن تتلاءم مع الظروف المناخية للمنطقة ليمكن السيطرة عليها  بما يناسب أغراض التربية. موقع المزرعة يجب ان يكون مزود بالمرافق( مياه وكهرباء وصرف) مع قرب الموقع من أماكن تسويق المنتجات بحيث تقلل من تكاليف النقل.تحدد مساحة المزرعة طبقا لغرض الإنتاج وذلك وفقا للمساحة التي تخص الام ونتاجها والذكور اللازمة لعملية التلقيح بمعدل 2 متر لكل أم مع نتاجها .تراعي مواصفات البطاريات والمعدات المستخدمة في العملية الإنتاجية علي أن يؤخذ في الاعتبار سهولة الخدمة داخل المسكن والنظافة وإزالة المخلفات خارج العنبر خاصة أن رعاية الأرانب فردية لكل حيوان وتجري علية عمليات عديدة كالتلقيح والجس والفطام والعلاج .و هناك نقاط أساسية متعلقة بمساكن الأرانب يجب مراعاتها عند تصميم المزرعة

درجة الحرارة

درجة حرارة البيئة المحيطة اللازمة لتربية الارانب من 21 إلى 27°م  وعند انخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة عن هذا المدى فأن الأرانب يحدث عدد من العمليات السلوكية والطبيعية والفسيولوجية للتغلب علي هذا التغير في درجة الحرارة المحيطة وذلك للحفاظ علي درجة حرارته ثابتة في مدي 38.3 إلى 39° م. لذلك عند تصميم المزرعه يراعى امكانية توفير هذا المدى من درجه الحرارة طوال فترة الانتاج

التهوية

يجب أن تكون المزرعة جيدة التهوية وذلك للتخلص من ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية التنفس بجانب الغازات الناتجة من تخمر  مخلفات الأرانب مثل الامونيا وكبريتيد الهيدروجين وغاز الميثان وتعتبر الأرانب حساسة جدا للتغيرات التي تحدث في الهواء مثل زيادة نسبة الغازات وارتفاع الرطوبة النسبية والتهوية ضرورية للتخلص من الامونيا حيث أن ارتفاعها ما بين 20 – 30 جزء في المليون يضعف الممرات التنفسية العليا ويؤدي إلى حدوث زكام والذي قد يتطور مع استمرار الظروف السيئة إلى تسمم دموي .

 الإضاءة

تحتاج الأرانب من 12-16 ساعة إضاءة يوميا لاستمرار العمليات الحيوية المختلفة وتكون هذه الإضاءة خافتة ويراعي عدم تعرض الأرانب لأشعة الشمس المباشرة .

فحص الأرانب عند الشراء

يجب على المربى أن يشترى القطيع من مصدر موثوق فيه لضمان نقاوة السلالة وتفحص الأرانب جيداً عند الشراء ويراعى أن تكون الأرانب ذات صحة وحيوية جيدة و الأعين نظيفة خالية من الافرازات أو الدموع و الشعر ناعم ونظيف ولامع والجلد خالي من الجروح و الخراريج أو الجرب والأذن نظيفة خالية من التصمغ وعدم وجود تشوهات فى الأسنان.وألا يكون الأرنب مصاب بالشلل أو التشوه الخلقي.يكون الشعر فى المنطقة المحيطة لفتحة الإخراج خالي من اى أثار للإسهال والأرجل الأمامية خالية من اى تشوهات وباطن القدم مبلل لأن ذلك يدل على إصابة الأرانب بالرشح أو الزكام ، وألا يكون هناك جرب بين الأصابع.أن تكون الأرجل الخلفية خالية من التهاب العرقوب ويكون الشعر كثيف.

معدات مزارع الأرانب

يفضل اختيار المعدات السهلة البسيطة الغير قابلة للتلوث وقد تكون وحدات التربية أقفاص معدنية او بطاريات خشبية او أرضية .وذلك طبقاً لامكانيات المربى وخبرته وطبيعه المنطقة وعدد الارانب. والاقفاص المعدنية اكثرها شيوعا ولها عدد من المواصفات

أولا بطاريات الأمهات:

  • الوحدة عبارة عن 8 عيون أمهات في صفين (4×2) ومزودة بعدد 2 حامل وتنك للمياه.
  • مساحة العين 50 سم عرض × 60 سم طول × 40 سم ارتفاع
  • سلك التحميل (الأرضية) سمك 2.7 مم وسلك واجهة القفص سمك 4مم.
  • فتحات الأرضية 5 × 4.5 سم.
  • فتحات الجوانب 2.5 × 5 سم فيما عدا ارتفاع 5سم من الجوانب الفاصلة بين العيون فتكون (1,25× 5سم)
  • كل قفص مزود بعلافة 15 سم من الصاج السميك 0.6 مم مزودة بغطاء مفصلي.
  • كل عين مزودة بماسورة مياه وبنبل اتوماتيكى من الاستانلستيل (المانى) وكل بطارية مزودة بتنك مياه منفصل.
  • حامل البطارية (الوحدة 4 عيون) من الحديد المجلفن 2×4 سم.
  • صندوق الولادة صاج مجلفن سمك 0.6 مم
  • مساحة صندوق الولادة 35 سم عرض × 40 سم طول × 30 سم ارتفاع
  • مزود بغطاء مفصلى من الصاج وباب جرار يفصل بين القفص وصندوق الولادة.
  • سلك الارضية مزدوج بالاضافة الى طبقة بلاستيك مخرمة.
  • كل الاقفاص وصناديق الولادة مزودة بقفل (ترباس).

ثانيا: بطاريات إنتاج ( التسمين)

تشمل كل بطارية 4  أقفاص في دورين هرمية.

  • كل قفص مزود بعدد 4 عيون في صفين (4×2) بالإضافة إلى عدد 2 حامل لكل بطارية.
  • أبعاد كل عين 50× 40×30 سم
  • مزودة بعلافة طولية من الصاج 0.6 مم ومزودة بفواصل مثبتة بواقع فاصل لكل 7سم من الطول.
  • الفاصل بين الأقفاص يكون من الفيبرجلاس وليس الصاج
  • الحامل 2×4 سم
  • كل عين مزودة بنبل أتوماتيكي وكل بطارية مزودة بتنك مياه منفصل.
  • كل بطارية منفصلة.
  • سلك الأرضية سمك 2,7مم وفتحات  5 × 4.5 سم وفتحات الجوانب  2.5 × 5 سم.
  • خط المياه على ارتفاع 18سم من القفص.

تغذية الأرانب 

يتأثر الأداء الانتاجى لقطيع  الأرانب بدرجة عالية بالمستوى الغذائي للقطيع حيث تعطى الأرانب  أقصى إنتاج لها عندما تتغذى على مستوى غذائي جيد، و تمثل التغذية حوالي 55% من التكاليف الكلية لإنتاج  الأرانب .فى الظروف الطبيعية تتغذى الأرانب على المواد الخضراء الطازجة والجافة والجذور ، وهذا ممكن مع الإعداد القليلة من الأرانب لدى صغار المربين ولكن لا تتناسب هذه الطريقة فى التغذية مع معدلات الإنتاج المكثف اوالإنتاج التجاري للحم ولذلك فالغذاء الجيد المتوازن يعتبر ضرورياً للأرانب التي تكون تحت نظام الإنتاج التجاري المركز والتى تستغل لإنتاج اللحم اقتصاديا.

بعض العـوامل المحددة لتغذية الأرانب

ارتفاع درجة حرارة الجو يخفض المستهلك من الغذاء كما ينخفض الاستهلاك ايضا بارتفاع مستوى الطاقة فى العليقة والعكس صحيح.تفضل الأرانب العلف المحبب مقارنة بالعلف فى صورة ناعمه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى