الأخبار

د مي فاضل تكتب: اضافات الاعلاف وتأثيرها في صناعة الدواجن

باحث-المعمل المرجعي للرقابة علي الانتاج الداجني-معهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعتبر اضافات الاعلاف في يومنا هذا من الضروريات في أي منتج من منتجات مصانع الاعلاف لما لها من تأثير مهم في تعزيز الصحة العامة للطائر لدورها المهم في  تشجيع نمو الدواجن ومنع الأمراض وتحسين الخصائص الفيزيائية للاعلاف والقيمة الغذائية وايضا خصائص تخزين العلف ولكن قبل ان نستطرد في حصر مميزاتها لابد من معرفة اجابة بعض الاسئلة المهمة وهي: ما هي اضافات الاعلاف؟ وما هي انواعها وأشكالها ومواصفاتها؟ ما هي مميزاتها وعيوبها؟

اضافات الاعلاف

هي كافة المواد الغذائية وغير الغذائية التي تضاف إلى الخلطة العلفية بكميات قليلة نسبيا مثل الفيتامينات – الأملاح المعدنية- الأحماض الأمينية – مضادات الفطريات –مضادات الكوكسيدا – مضادات الأكسدة – المنشطات الحيوية – الأنزيمات وغيرها .

مواصفات اضافات الاعلاف

أن تكون اقتصادية؛ ذات تأثير ايجابي على النمو والإنتاج.؛ليس لها أي تأثير ضار أو سام على الحيوان حتى في حال استخدامها لفترة طويلة؛ أن لاتتراكم بالجسم وليس لها اثر متبقي ضار بالصحة العامة ؛لاتؤثر على الحمل والجنين؛ ليس لها تأثير سلبي على النباتات والكائنات الأخرى عندما تطرح خارج الجسم؛ أن تكون على درجة عالية من الثبات عند خلط وتصنيع العلف ؛أن يحدد محتواها من المواد الفعالة؛ أن تحمي الحيوان من الأمراض بالنسبة للإضافات العلفية الطبية ؛ ألاتخالف دستور الأغذية بخصوص الحدود المسموحة .

وهنا يجب معرفة مميزات اضافات الاعلاف

ومن أهمها زيادة القيمة الغذائية للعلف وتحسين معدل التحويل الغذائي وزيادة استساغة العلف مع زيادة استهلاكه وزيادة النمو و حماية الحيوان من الأمراض وتحسين نوعية العلف عند التصنيع وتقليل هدر العناصر الغذائية وتحسين نوعية المنتجات الحيوانية وزيادة الجدوى الاقتصادية .

اضافات الاعلاف تختلف من حيث الشكل(حبيبات – بودرة – سائلة) وايضا حسب نوع الدواجن (تسمين –  بياض – أمهات) ؛أيضا تنقسم أنواع اضافات الاعلاف الي اضافات أعلاف غذائية ؛اضافات اعلاف عامة (غير غذائية) واضافات أعلاف أخري

اضافات أعلاف غذائية من اهمها الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية

  • الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من المركبات العضوية، وهي من المواد التي يحتاجها الجسم ونقصها يؤدي إلى أضرار في الجسم. وتقوم هذه الفيتامينات بأعمال تنظيمية ولا تدخل الجسم كأجزاء مكونة له. والفيتامينات مقسمة إلى قسمين على حسب ذوبانها. فهنالك الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي أA ، د D، هـ E، ك K وهذه الفيتامينات تتكون من الكربون والاكسجين والهيدروجين، وهي تتأثر بما تتأثر به الدهون من حيث هضمها وامتصاصها، كما أن هذه الفيتامينات تميل إلى التخزين في الجسم ويفرز الزائد منها عن طريق الروث

أما القسم الآخر من الفيتامينات فهي تلك التي تذوب في الماء وهي الثيامين (ب1 B1 )، الريبوفلافين (ب2  B2)، حامض البانتوثنيك (ب4 B4 )، النياسين (ب5 B5 )، البيريدوكسين (ب6  B6)، الكوبالامين (ب12  B12)، حامض الفوليك، البيوتين (H)، الكولين، حامض الاسكوربيك (ج  C). وهذه الفيتامينات تتكون من العناصر السابقة المكونة للفيتامينات الذائبة في الدهون بالإضافة إلى عنصر الكبريت أو الكوبالت أو النيتروجين. كما أن هذه الفيتامينات لا علاقة لها بهضم وامتصاص الدهون ولا تخزن في الجسم وبذلك وجب إمداد الجسم بها في الغذاء بشكل مستمر تجنباً لاستنفاذها من الجسم والزيادة من هذه الفيتامينات تخرج مع البول.

علاقة الفيتامينات بالأحماض الأمينية

1- يعمل حامض الميثايونين و حمض الفوليك على تكوين فيتامين الكولين وبذلك يمكن توفير الميثايونين.

2-  يقوم الحامض الأميني التربتوفان بتكوين النياسين، وبذلك يمكن تقليل استخدام هذا الحمض الأميني المهم بمراعاة وجود النياسين بالكمية الكافية في الغذاء.

  • المعادن     Minerals

العناصر المعدنية عبارة عن المواد الغير عضوية، والرماد المتبقي بعد حرق عينة العلف أو الجثة (Carcass) يكون مخلوط من العناصر المعدنية. وهذه العناصر ضرورية للجسم وتوجد في جميع الأنسجة وعند نقص هذه العناصر يصبح الحيوان غير قادر على القيام بوظائفه. وتقسم هذه العناصر إلى:

1- عناصر بناءة وهي الكالسيوم، الفسفور، الماغنسيوم.

2- عناصر توازنية  وهي الصوديوم، البوتاسيوم، الكلور.

3- عناصر نادرة  وهي الكبريت، المنجنيز، الزنك، الحديد، النحاس، الموليبدنيوم، السلينيوم، اليود، الكوبالت.

من الجدير باذكر ان الكبريتSulphur  (S)  يكتفى بالموجود على الصورة العضوية في الأحماض الأمينية (السيستين والميثايونين). ولا يضاف على الصورة المعدنية في علائق الدواجن النامية حيث يعمل على الأضرار بها، والحالة الوحيدة التي يضاف فيها على الصورة المعدنية هي عند علاج مرض الكوكسيديا. وعموماً يعمل الكبريت على تكوين ونمو الأظافر والريش. المنجنيز  Manganese (Mn)  يعمل المنجنيز على عدم انزلاق الوتر ويقوم بتجديد نمو العظام ويعمل على تخزين الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم فيها. ونقصه في علائق الدواجن المنتجة للبيض يؤدي إلى ضعف قشرة البيض أو عدم تكونها وعند استخدام هذا البيض للتفريخ فإن الجنين ينمو بشكل غير منتظم. الزنك Zinc  (Zn)  يدخل في تكوين وتركيب كثير من الأنزيمات التي تعمل على تمثيل الكربوهيدرات والبروتينات. نقصه يؤدي إلى تشوه نمو الجنين، وفي الأعمار الصغيرة يكون التريش غير منتظم وتتضخم الأرجل مع صغر في حجم الجسم (الشكل القزم).

2-اضافات أعلاف عامة (غير غذائية أو الإضافات الصيدلانية)

 وتنقسم الي ثلاث مجموعات: المواد المسرعة للنمو،المواد الحيوية الفعالة و الزانثوفيل

المواد المسرعة للنمو

من أهمها مجموعة المضادات ومنها المضادات الحيوية مثل Erythromycin-Streptomycin-Terramycin-Spiromycin – .Tylosin ومضادات الكوكسيديا ومضادات الاكسدة  لمنع تزنخ الدهون بالعلف عند تخزينه وبالتالي عدم الاستفادة من الفيتامينات الذائبة في الدهون ومن مضادات التزنخ الأزوكسي كوين Athoxyquin  و بيوتيلاتد هيدروكسي تولوين Butylated hydroxytoluene (3HT). وأخيرا مضادات الفطريات

  • ايضا البروبيوتيك (Probiotics) أو المنشطات الحيوية ، من ناحية أخري هنالك بعض المواد الاخري والتي تسمي المواد الحيوية الفعالة :وتشمل الأنزيمات – السكاكر الأحادية مثل اكسيلو أليجو سكاريد (xos) – ألفا جلوكو أوليجو سكاريد (&GOS) – بيتا جلوكو اوليجو سكاريد (MOS) . – الببتيدات.
  • وأخيرا هناك مجموعة كبيرة من الصبغات النباتية مثل صبغة الليوتين  Lutein  الموجودة بوفرة قي البرسيم وصبغة الزاكسانثين Zeaxanthin الموجودة في الذرة الصفراء وكثب جلوتين الذرة، وهذه الصبغات تعرف بالكاروتينات Carotenoids. وهذه الصبغات تسمي الزانثوفيل Xanthophylls)) وهي تعمل  على إعطاء الصبغة الصفراء في صفار البيض ولون الجلد في الكتاكيت والدهن المترسب

تشكل كلا من المضادات الحيوية ومجموعة السكاكر الاحادية ( المنشطات الحيوية الكيماوية) دورا هاما في تثبيط ومنع تكاثر الجراثيم الممرضة الموجودة في أمعاء الحيوان والطيوروتؤمن الحماية من الأمراض والمحافظة علىهم سليمة صحيا وتعزيز نمو الجراثيم النافعة والمنتجة للعناصر الغذائية .

3-اضافات أعلاف أخري مثل الاحماض والمواد المنكهة:

 الاحماض مثل:

حمض الليمون – الفورميك – السوربيك ومن وظائفها:

  • تمنع نقص الحموضة بالمعدة
  • تقلل درجة الحموضة والقلوية (PH) داخل المعدة والأمعاء
  • تنشط عمل أنزيم الببسين وبالتالي تزيد من هضم البروتين بالمعدة.
  • تقلل من سرعة مرور الغذاء بالمعدة وبالتالي يزداد امتصاص المواد الغذائية.
  • تخرب عمل الجراثيم الممرضة وتمنع نموها وتكاثرها بالأمعاء.
  • تحمي الحيوان من الأمراض.
  • تحسن إفراز اللعاب عند الحيوان وبالتالي تزيد استهلاك العلف واستهلاك النمو.

المواد المنكهة :

تتضمن التوابل ومحسنات الطعم وقد أثبتت معظم الدراسات بان تلك المواد تحسن استساغة العلف وتزيد من استهلاك العلف كما تزيد هضم وامتصاص العلف ومعدل التحويل الغذائي .

لكن استخدام اضافات الاعلاف سلاح ذو حدين له الكثير من المميزات ولكن له بعض المشاكل منها:

  • الجرعة غير كافية أو مرتفعة جدا. الاستخدام المفرط يمكن أن يؤثر أيضا على صحة المواشي والدواجن. على سبيل المثال ، العناصر المعدنية: الحديد والنحاس والزنك يمكن أن يشجع النمو ، لكن الإضافة الزائدة تؤثر على التمثيل الغذائي الطبيعي للطيور.
  • إساءة استخدام المضادات الحيوية ، وتكوين مخلفات الأدوية وتدمير التوازن الإيكولوجي للخلايا الميكروبية في الجسم.
  • يمكن استخدام الهرمونات لتعزيز النمو ، وسوف تظل كمية كبيرة من الاستخدام في الأطعمة الحيوانية. يؤثر الاستخدام الطويل الأمد لمثل هذه الأطعمة على مستويات هرمون الجسم ، وهناك خطر من البلوغ المبكر ، والسرطنة ، والتشوه ، والطفرة. لقد حظرت العديد من الدول الآن إضافة المضادات الحيوية للتغذية.

ولذلك نوصي باضافة الإضافات الغذائية الخضراء والآمنة والخالية من التلوث إلى الأعلاف ففي العصر الحديث ومع زيادة الوعي العلمي والمخاطر البيئية أصبحت المنتجات الزراعية الخضراء العلمية هي محط أنظار المجتمع العلمي.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى