الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتمصر

“بحوث الصحراء” ينظم دورة تدريبية للنظم الجغرافية في مطروح

نظم مركز بحوث الصحراء لتابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الدورة التدريبية حول تطبيقيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتطبيقاتها لمشروع الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي في مصر والأردن، برعاية السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح بمشاركة مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا والاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بحضور الدكتور محمد دراز منسق المصري للمشروع والمهندس أحمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة بمطروح والمهندس جلال معوض من منظمة سيداري بمقر مكتبة مصر الحديثة بمرسي مطروح

وأكد الدكتور محمد دراز المنسق المصري للمشروع ان المشروع ينظم الدورة التدريبية حول تطبيقيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وتطبيقاتها ضمن الدورة التدريبية الاولى في أساسيات النظم الجغرافية والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام مركز بحوث الصحراء مع منظمة “سيداري” .

وقال “دراز” ، أن نظم المعلومات الجغرافية (GIS) تعتبر من أهم التقنيات الحديثة التي لها تطبيقات بالعديد من المجالات لذلك يتم تنظيم دورة تدريبية أولي للمبتدئين حاليا بهدف التعرف على المفاهيم الأساسية لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد بشكل عام وعلى حزمة برامج ArcGISو بشكل خاص، بالإضافة للتعرف على بعض البرامج الأخرى المكملة لنظم المعلومات الجغرافية .

وأوضح دراز أن المشروع يستهدف الدعم المؤسسسى لتحديث أدواتها لخدمة تنمية الراعى بمطروح.و من أهم هذا الأدوات إدخال و تدريب الكوادر المتميزة على نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار من البعد و تطبيقاتها فى مجالات التنمية المختلفة.وتاتى هذة الدورة ضمن برنامج تدريبي يشمل ٣ مستوىات متدرجة للوصول للمستوىات الطاولة فى هذا المجال.
وأشار إلي أن هذه الدورة يشارك فيها عدد من العاملين بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح ومديرية الزراعة بمطروح وادارة الاستثمار بمحافظة مطروح وتتضمن التعرف على أساسيات علم الـ GIS والاستشعار عن بعد RS واستخداماتهم فى المجالات المختلفة والأسس العلمية القائم عليها.

ولفت المنسق المصري لمشروع الأنظمة البيئية، إلي أن التدريب على كيفية التعامل مع الخرائط وأنواعها المختلفة داخل برامج نظم المعلومات وإرجاعها الجغرافي وأنظمة الاحداثيات ،والتطبيق على كيفية استخدام وادخال البيانات والرسم من الخرائط او صور الأقمار الصناعية ذات الدقة والمرجعية العالية، علاوة على عمليات تحليل البيانات وتصنيفاتها وطرق تمثيلها المختلفة على الخرائط.

وأضاف “دراز”، ان المشروع يستهدف اكتساب مهارة انشاء التقارير واصادر الخرائط التفاعلية للمشاريع. مشددا على ضرورة الاستفادة من تلك الدورات التدريبية التى تعمل على تأهيل وتطوير قدرات العاملين بمجال التنمية الزراعية بالمحافظة مع زيادة أعداد المتدربين وتيسير كافة الإمكانيات

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى