الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةالمخلفاتبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

تقرير دولي: مصر تقفز للمركز التاسع عالميا في تدوير المخلفات الزراعية

قال الدكتور أحمد جلال عميد زراعة عين شمس، ان دراسة علمية منشورة في مجلة Global Ecology and Conservation  كشفت عن ان مصر تأتي في المرتبة التاسعة عالميا من حيث عدد البحوث المنشورة والمتعلقة بإعادة تدوير المخلفات الزراعية (عدد 92 بحث خلال الفترة من 1931 الى 2018). وأضاف جلال في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، إلي ان هذه الدراسة تقدم تحليلًا للإنتاج العلمي الحالي بشأن المخلفات الزراعية خلال الفترة من عام 1931 إلى 2018 موضحا إنه تم الحصول على قاعدة البيانات من Scopus ويتضمن ما مجموعه 3148 مقالة، والتي تم تحليلها باستخدام الطريقة الببليومترية.

وأوضح عميد زراعة عين شمس ان تركز هذه الطريقة  تعمل على تحديد وتطور ومناهج واتجاهات المشار إليها في استخدام وتحويل المخلفات الزراعية، وتوضح نتائج تحليل المتغيرات الأكثر تحديداً، والتي يتم تمثيل بعضها بيانياً من خلال مجموعات في خرائط الشبكات باستخدام برنامج VOS viewer. أن المخلفات الزراعية قد تمت دراستها في جميع أنحاء العالم لأكثر من 60 عامًا وأن البحث في هذه القضية أصبح أكثر أهمية منذ عام 1998.

وأشار “جلال”إلي إنه مع ذلك، فقد تم خلال السنوات الـ 13 الماضية إنتاج أكثر من 60٪ من الإنتاج العلمي في هذا المجال من الدراسة. حيث تعتبر الولايات المتحدة والهند والصين من اكثر البلدان في عدد الدراسات، التي كان محورها الرئيسي هو استخدام واستغلال المخلفات الزراعية، المستمدة من محاصيل الحبوب، وخاصة القمح والذرة، حيث إنها المنتجون الرئيسيون لهذا النوع من المحاصيل.

وساهم العديد من الباحثين، معظمهم من المؤسسات الحكومية والأكاديمية، بشكل كبير في موضوع البحث، حيث تشير الدراسة الى وجود تغير في النهج الأصلي بسبب تأثير سياسات الطاقة والبيئة العالمية الجديدة التي تم تطويرها خلال العقد الماضي. مما لا شك فيه أن الإطار التنظيمي الدولي للتنمية المستدامة يعمل على تغيير دور الزراعة وخاصة السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالاقتصاد الدائري والاقتصاد الحيوي. تم تطوير تقنيات جديدة وأفضل لإعادة تدوير المخلفات الزراعية، استنادًا إلى الابتكار الصناعي والتكنولوجيا المتقدمة، مما ساهم في ضمان كفاءة الموارد والإنتاج والاستهلاك المستدامين والحد من الآثار البيئية السلبية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى