الأخبارالاقتصادالانتاجالعالمبحوث ومنظماتمصر

“دوار فهيم”: جيوب الفقر … عشوائية سوق المنتجات الزراعية …

هل يوجد نظام تسويقي فى العالم كله يزيد سعر المنتج الزراعي للمستهلك بحوالى 400-500 % من سعر المزرعة؟؟
منتجات زراعية كتيرة سعرها في المزرعة ليس له علاقة تماما بسعرها

ما السبب يا تري ؟

اكثر ما يعانى منه النظام الزراعي المصري هو “عشوائية” السوق الزراعي وزيادة كبيرة “جداً” في قيمة الهوامش التسويقية … تعالوا نفهم مع بعض ماذا تعني الهوامش التسويقية وعلاقتها بسعر المنتج من المزرعة وسعره امام المستهلك …

تعريف الهامش التسويقي Marketing Margin :

يعرف هامـش التسـويق للمنتجـات الزراعيـة بـأنه الجـزء من نفقـات المستهلك الذي يذهب إلى المؤسـسـات التسـويقية الز ارعيـة، وهـو الفـرق بـين مـا يدفعـه مستهلكو الهامـش التسـويقي هو عبارة ّ المنتجات الز ارعية وما يتسـلمه منتجـوهـا. كما انه يعرف بطريقة أكـثر دقـة على أنـه الفـرق بين سـعر التجـزئـة للوحدة و قيمـة الكميـة المعـادلـة لهـا من السـلعـة على مسـتوى المزرعـة . يعني ببساطة لو سعر كيلو الطماطم من المزرعة 2 جنيه وسعره امام المستهلك 6 جنيه .. يعني الفرق 4 جنيه هو “الهامش التسويقي”.
حصة الفلاح من مدفوعات المستهلك: وهو المؤشر الاكثر ملائمة في حالة دراسة الهامش التسويقي لمحصول معين عن طريق تقدير النسبة المئوية للقيمة التي يتسلمها المنتج من القيمة التي يتسلمها المستهلك النهائي. فكلما كانت حصة الفلاح مرتفعة كان الهامش التسويقي منخفضا.

وتاجر التجزئة والذي يحصل في معظم أحيان كثير على مبالغ أكبر من المنتج (الفلاح) لكي يحصل على السلعة بأقل التكاليف. مثلا كيلو البطاطس من الحقل بـ 2.5 جنيه ويشتريها تاجر التجزئة من السوق بـ 3.5 جنيه ويبيعها للمستهلك بـ 6.5 جنيه يعني هو يكسب فى الكيلو الواحد اكتر من الفلاح نفسه..

اهم الاقتراحات الهامة والتوصيات:

  • ضرورة قيام تنظيمات الفلاحين والمهتمين بدعم حقوقهم ببلورة برنامج وخطط عمل يمكن تطبيقها على أن تضمن هذه البرامج :
  • تعديل قانون التعاون الزراعى بحيث يسمح للفلاحين بتشكيل روابطهم وجمعياتهم بحرية واستقلالية عن أجهزة الدولة وتسليم ممثلى الفلاحين المنتجين مقرات الجمعيات التعاونية الزراعية ومخازن الجمعيات مع رفع وصاية وتداخلات وزارة الزراعة على عمل الجمعيات لتمكينهم من تنمية الريف على أن تهدف هذه التعاونيات فى المستقبل فى تجميع أراضى صغار المزارعين فى شكل تعاونيات يديرها الفلاحون بأنفسهم..
  • محاسبة المحتكرين بقطاع الزراعة سواء بالنسبة للإنتاج أو لتسويق المحاصيل أو مستلزمات الإنتاج الزراعى والسماح للفلاحين بتشكيل جمعيات وروابط لمزارعي كل محصول للتنسيق والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم فى مواجهة السوق المتوحشة .

في النهاية …

إننا نعلم أن تلك التوصيات لا يمكن تحقيقها إلا عبر برامج بديلة يضعها ممثلون لصغار المزارعين والعمال الزراعيين وجميع العاملين بأجر ولن يتم ذلك إلا عبر تنظيمات قوية وفاعلة يتم التنسيق بينها لتحديث وتطوير زراعة تكفل لصغار المزارعين والمنتجين وجميع العاملين بأجر الحياة الكريمة والأمان. كما أننا نعلم أيضًا أنه طريق طويل، لكننا على ثقة بقدرة منتجينا وعمالنا وفلاحينا على تجاوز صعاب تلك المرحلة.

د محمد علي فهيم – خبير زراعي والمناخ

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى