الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضصحة

د هند عبداللاه تكتب: المراه الريفيه و الحد من مخاطر التعرض للمبيدات

وكيل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات

فى ظل ما يوجهه العالم من انتشار الامراض الوبائيه والامراض المسرطنه  نجد حرص الدوله على زيادة حملات التوعيه الصحيه والبيئه والزراعيه .

تمثل المرآه الريفيه ما يقرب من نصف المجتمع الريفي و أكدت الدراسات و التقارير أن المرأة تمثل فى المتوسط 43% تقريبا من قوة العمل الزراعية فى البلدان النامية. وطبقا لتقرير منظمة الفاو بان نسبة مشاركة المرأة فى الانتاج الزراعى من 60 الى 80% فى أفريقيا . كما أفادت الدراسات أنه فى حال ما توفرت للمرأة نفس امكانية الوصول للموارد الانتاجية مثل الرجل تحدث زيادة تعادل من 20 الى 30% من العائدات الزراعية مما يؤدى الى خفض عدد سكان العالم الذين يعانون من الجوع بنسبة 12 الى 17% .

المرآه الريفيه و خاصة المصريه هى علامه تاريخيه حيث انها اول امرآه تعمل بالزراعه . ورغم كل ما يقال عن عمل المرآه الريفيه وقلة مشاركتها فى الحياه العمليه وانها غير قادره واقل كفاءه من الرجل فى ادارة الكثير من الامور وهذا تصور غير منصف بالنسبه  للمرآه الريفيه  من وجهة نظرى لان من يعمل بالزراعه من النساء ليس بالعدد القليل كما ان الاعمال الزراعيه التي تقوم بها المراه ليس بالامر الهين .وقد ادرك العالم دور المرآه الريفيه فى الانتاج الزراعى و خصص لها يوم يسمى باليوم العالمى للمرآه الريفيه. هناك كثير من الريفيات يشعرن بضآلة لعمل الذى يقمن به و من هذا المطلق تقوم الدولة بالاهتمام بالمرأة  فى كافة المجالات و خاصة على المستوى الصحى و التعليمى و الزراعى

لذا لابد من الوقوف على الوضع الحالى للمراه الريفيه وما هى متطلبتها الصحيه والمعرفيه والعمليه حيث ان هناك نسبه كبيره من النساء يعملن بالقطاع الزراعى ولكن يجهلن الكثير عن طرق التعامل الامنه مع المبيدات. لذلك علينا استثمار هذا الكنز بقوه من اجل زيادة الانتاج الزراعى والحفاظ على صحة المجتمع الريفى وانتاج غذاء امن وذلك من خلال تنمية  قدراتها  فى  كيفية التعامل بشكل سليم مع جميع مخلفات ومتبقيات مستلزمات العمليه  الزراعيه واهمية استخدام الملابس الوقايه والاحتياطات المتبعه  اثناء وبعد عمليات الرش بهدف تعظيم الاستفاده الاقتصاديه من هذه المخلفات مع  الحفاظ  على سلامة الغذاء و صحة الانسان.

لوحظ من الدراسات ان كثير من الريفيات يعانون من امراض نتيجة للسلوك الخطا المتبع عند التعامل مع بعض مستلزمات الانتاج الزراعى. من هنا جاءت فكرة حمله لتدريب المرأة الريفية حول تقليل المخاطر و الاستخدام الآمن للمبيدات التى اطلقتها وزارة الزراعه متمثلة فى لجنة لجنة مبيدات الافات الزراعيه  استكمالا للفكر الرشادى التى تبنته لجنة مبيدات الافات بعد نجاج برنامج تدريب مطبقى المبيدات بالتوازى  مع تحقيق اهداف الدوله فى تنفيذ مبادرة رئيس الجمهوريه  لدعم صحة المرآه. وقد اطلقت وزارة الصحه مبادره تحت عنوان (الست المصريه هى صحة مصر) . وانا اعجبتنى جدا هذه المقوله واحب تكرارها من الناحيه الزراعيه وهى ان المرآه الريفيه هى صحة مصر.

من أهم أهداف الدورات التدريبية و حملات التوعية للتعامل مع مستلزمات الانتاج الزراعى مثل المبيدات هو خفض معدل الوفيات فى الريف و رفع المستوى الصحى والغذائى و المعيشى .

كما تهدف  الحملة التدريبية للمرأة الريفيه الى رفع المستوى المعرفى لدى المرأة الريفية بابسط الطرق لتقليل متبقيات المبيدات فى الأغذية و الخضراوات و البيئة و أيضا كيفية التخلص من بقايا المبيدات الموجودة على الملابس و أجزاء الجسم المختلفة بعد و أثناء استخدام المبيدات للزراعة اثناء عمليات المكافحة.لابد ان تكون المرآه الريفيه على قدر كبير من الوعى عن طرق تخزين و نقل المبيدات بعد معرفتهاا بمدى خطورة التعامل مع المبيدات وما تسببه من أضرار جسيمة  لها و لأطفالها و لأسرتها .

تحدثنا قبل ذلك عن التداول الغير مسؤول للمبيدات على مستوى جميع الفئات لكن اليوم المستهدف هو المرأة الريفية و التى تعد أهم فرد فى المجتمع الريفى  و المصرى وهى الشخص الذى يمكنه النهوض بصحة المواطن و الوصول الى غذاء آمن و صحى  .

فى البداية يجب على المرأة الريفية الحفاظ على نفسها و صحتها من التعرض غير المسؤول للمبيدات بمعنى يجب حفظ و تخزين الأدوات المستخدمة لرش المحاصيل الحقلية بعيدا عن مكان حفظ الأغذية و الغلة و أماكن طهي الاطعام كما يجب أن يكون بعيدا عن أماكن تواجد الأطفال مع تجنب تواجد الاطفال  والمرأة الحامل فى محيط منطقة الرش كما لابد ان تكون حريصه اثناء جمعها  للحشائش.

نسعى من خلال هذه الحملة أن يكون دور المرأة الريفية هو دور المرشد الزراعى فى بعض الأوقات من خلال قدرتها على توجيه الزوج أو الأخ أو الابن الذين يقومون بعملية رش المبيدات بكيفية التعامل السليم مع المبيدات أثناء تجهيزها و رشها و ارتداء ملابس واقية و كيفية التخلص من بقايا المبيدات الموجودة فى وعلى الأدوات المستخدمة فى عملية الرش حيث يجب غسلها جيدا بالماء و الصابون و ما يجب ارتدائه باليد أثناء عمليات الغسيل و تجنب القاء المياه الناتجة من غسل الادوات فى مصدر مياه الري مرة أخرى .

تقوم الحملة بتوعية المرأة بكيفية التعامل مع الملابس الخاصة بالرش و كيفية تجميعها فى أكياس منفردة وغسلها بطريقة منفصلة عن باقى الملابس لتجنب تلوثها بالمبيدات التى قد تسبب أضرارا صحية بالغة لمن يرتديها.

يشمل البرنامج التدريبى فى هذه الحملة ارشاد الريفيات الى كيفية التخلص من المبيدات فى الخضراوات و الفاكهة  قبل تناولها و ذلك من خلال توضيح أهمية عمليات الغسيل بالماء النقى و عمليات النقع فى وجود كمية من الخل مع توضيح  كيف أن هذة الممارسات تتخلص من كثير من الملوثات فى الأغذية مع الاشارة الى أهمية عمليات التقشير و السلق و الطهي الجيد على درجات حرارة مرتفعة. لذلك أعدت لجنة المبيدات دليل المرأة الريفية  للحد من مخاطر التعرض للمبيدات .

البداية الحقيقية للحصول على غذاء آمن و تحقيق هدف سلامة الغذاء هى المرأة الريفية لذا علينا جميعا توجيه كافة القطاعات فى مجال الزراعة لعمل المزيد من برامج التوعية كل فيما يخصه .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى