اخبار لايتالأخبارالصحة و البيئةالعالمامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمتفرقاتمصر

د سمر عبدالرحمن: فيروس كورونا وعدوي الكلاب المصابة

فيروس كورونا اول ما تم اكتشافه كان في الكلاب ف اوائل السبعينات اعراضه في الكلاب نزلة معوية حادة اسهال برائحة مميزة ترجيع وفي بعض الحالات حمي وارتفاع درجة الحرارة وفي الحالات الشديدةة جفاف وينتهي بنفوق الحيوان تحدث العدوي في الحيوان نتيجة اختلاط الحيوانات السليمة بالمصابة او بفضلات الحيوانات المصابة.

لذلك انصح مربي الكلاب عزل الكلب المريض عن الكلب المصاب يمكن ان ينتقل فيروس كورونا الي الانسان عن طريق الكلاب المصابة التي يظهر عليها اعراض المرض او التي تكون حاملة للمرض ولا يظهر عليها الاعراض .

الوقاية في الكلاب من فيروس كورونا تكون عن طريق تطعيم الكلاب التطعيم الثماني والسباعي مع العلم ان هذه التطعيمات موجَودة منذ سنوات وليست وليدة اللحظة طريق الانتقال في الانسان يكون عن طريق الإختلاط بالكلاب المصابة او فضلاتها او لمس الافرازات الانفية ملحوظة هذا الفيروس يتنقل من خلال الاغشية المخاطية سواء في الانسان او الحيوان وجميع فتحات الجسم انف اذن فم وما الي ذلك.

الاعراض المرضية  في الانسان بالإضافة الي الاعراض التنفسية التي يعرفها الجميع الان توجد اعراض معوية شديدة معه مثل الاسهال الشديد والالم المعوي والقيئ.

لذلك فإن الوقاية من الفيروس تكون بعدد من الإجراءات مثل:

  • غسل اليد جيدا التطهير الدائم لليد والجسم بالكحول الطبي.
  • عدم الاختلاط مع الحيوانات بصورة مباشرة وقريبة.
  • عدم النوم بجوار الحيوانات اَو الاحتكاك المباشر بتنفس الحيوان والافرازات الانفية ولمس فضلات الحيوانات باليد مباشرة دون جوانتي اَو جارَوف.
  • ضرورة طهي الطعام جيدا وغلي اللبن جيدا وغسل الفاكهة والخضروات.

الفيروس يصيب في الغالب المرضي اصحاب المناعة الضعيفة مثل كبار السن والاطفال ومرضي الامراض المزمنة وهذا لا يمنع ان يصاب به الاصحاء لكن في حالة سلامة جهاز المناعة يستطيع الجسم مقاومة المرض مع الراحة واخذ السوائل الدافئة ومخفضات الحرارةة يتم رفع المناعة بإعطاء اقراص فيتامين سي اَو فيتامين سي في الصورة الدوائية وليس من الفاكهة اَو الخضروات لان الجسم بيحتاج الي فيتامين سي بتركيزات عالية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى