الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصر

الزراعة توقع بروتوكولا مع جهاز الخدمة الوطنية للنهوض بالثروة الحيوانية

كشف الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية عن تفاصيل البروتوكول الذى تم توقيعه صباح اليوم مع جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة و مؤسسة مصر الخير ، مشيرا إلى أنه البروتوكول يهدف فى الأساس إلى تنمية وتطوير الثروة الحيوانية فى مصر، وأنه بموجب هذا البرتوكول سيتم تأهيل وتطوير 5 مزارع تابعة لوزارة الزراعة فى المرحلة الأولى من خلال مؤسسة مصر الخير.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية ان جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة سيتولى استيراد السلالات العالمية ذات الجودة والإنتاجية الكبيرة بما يساهم فى تحقيق أعلى معدلات ممكنة، لافتا إلى أن مؤسسة الخير ستتولى توفير فرص عمل للشباب على أن يشاركوا بنسب معينة فى الأرباح الخاصة بالمشروع، وأن مؤسسة مصر الخير سوف تيسر لهم الحصول على القروض بعد استيفاء الشروط والضمانات اللازمة.

ولفت سليمان إلى أن إدارة هذه القروض وعمليات الصرف المختلفة ستكون من خلال مؤسسة مصر الخير وان تتولى وزارة الزراعة الأمور الفنية وتقديم فيما يتعلق بالتحصيات والعلاجات البيطرية والرعاية الصحية لرؤس الماشية الموجودة.

واشار الى سيتم تدريب الشباب على أفضل طرق الإدارة لهذه المزارع والمشروعات وبعد انتهاء هذه الدورات سيكون من حق هؤلاء الشباب بعد الحصول على أرواحهم مواصلة العمل مع مؤسسة مصر الخير او التوجه لاقامة مشروعات ثروة حيوانية بشكل منفصل وهو ما سيترتب عليه توفير المزيد من فرص العمل ومنح هؤلاء الشباب قاعدة كبيرة من الخبرات فى مجال الثروة الحيوانية.
وردا على مدى تأثير هذه المشروعات على المربى الصغير أوضح رئيس مركز البحوث الزراعية ان هذه المشروعات تعتمد بالأساس على رؤس الثروة الحيوانية المستوردة التى تعطى معدل تحويل عالى مقارنة بالاصناف المحلية، وأن المشروعات التى سيتم إقامتها فى نطاق ال 5 مزارع موضوع البروتوكول لن تؤثر على السوق المحلى خاصة فى ظل وقف الاستيراد إلا من خلال القوات المسلحة وفى حدود ضيقة ومتفق عليها.

ولفت الدكتور محمد سليمان أنه وفقا للبروتوكول سيتم تطوير وتأهيل هذه المزارع على أن تظل ملكيتها لوزارة الزراعة وبعد ذلك يتم الاتفاق على الاستمرار فى تأجير هذه المزارع او الدخول فى شراكات مع جهات أو مؤسسات أخرى.

وفيما يتعلق بشروط الحصول على قروض التمويل من البنك الزراعى وطريقة تنفيذ المشروع قال امين محجوب المدير التنفيذى لمؤسسة مصر الخير قال انه على الشباب الراغبين فى المشاركة بالمشروع وفى القرى التى توجد بها النزاع الخمسة التقدم لهذه المزارع ليتم لاحقا فحص طلباتهم والتأكيد من استيفائهمم كافة الشروط اللازمة ومنها الا يكون لديه فرصة عمل .

وواصل محجوب قائلا : سيتم منح كل 5 أفراد عنبر لتنفيذ مشروعهم فى حدود 20 رأس ، ثم الحصول على القروض اللازمة من البنك الزراعى ضمن مبادرة البنك المركزى بفائدة بسيطة لا تزيد عن 5 %.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى