اكساد و ايكارداالأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتمصر

أحدث تقرير مكافحة الجراد علي حدود السودان منع وصول دودة الحشد للدلتا

“الفاو” و”الزراعة” تطلقان مشروعاً جديداً لرصد وإدارة دودة الحشد الخريفية

>> مكافحة الجراد علي حدود السودان ساهم في منع وصولها إلي الدلتا

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) اليوم بالتعاون مع وزارة الزراعة مشروع “الاستجابة الطارئة لتعزيز القدرات المحلية في مصر لاستخدام نظام الإنذار المبكر لدودة الحشد الخريفية ورصدها وإدارتها” لرفع الوعي لدى الشركاء وأصحاب المصلحة بخطورة دودة الحشد الخريفية والاضرار التي قد تتسبب عنها وكيفية إدارة الآفة.
وذكرت ”  الفاو ” في تقرير رسمي لها ،  أنه  تم إطلاق المشروع خلال ورشة عمل افتتاحية عقدت اليوم بمدينة الأقصر، بحضور ومشاركة مديري المديريات الزراعية بمحافظات أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبنى سويف والفيوم، ومديري ومسؤولي مكافحة الآفات الزراعية، ومديري ورؤساء المراكز والمحطات البحثية، ومديري ورؤساء الشركات العامة والخاصة ذات الصلة بالمحاصيل العائلة، ومديري ومسؤولي الإرشاد الزراعي، والمنظمات المحلية الأهلية والرسمية ذات الصلة، وممثلي الجمعيات والاتحادات ورابطات الفلاحين والمزارعين.
وأضاف تقرير “الفاو   ”  أن حماية سبل العيش والأمن الغذائي لأصحاب الحيازات الصغيرة بمن فيهم النساء والشباب الذين يعيشون في المناطق المتضررة من دودة الحشد الخريفية وتطوير قدرات أصحاب المصلحة الرئيسيين في مجال التوعية والمراقبة والإشراف والإدارة المتكاملة للدودة.

وأوضح التقرير إنه  من الأهداف الرئيسية لإطلاق مشروع الاستجابة الطارئة لتعزيز القدرات المحلية في مصر لاستخدام نظام الإنذار المبكر لدودة الحشد الخريفية ورصدها وإدارتها ، كما يهدف المشروع إلى المساهمة في التقليل من تأثير الدودة لأقصى درجة ممكنة والسيطرة على تفشي الدودة من خلال تعزيز قدرات رصدها والإدارة المتكاملة لها على جميع المستويات.

ومن جانبه قال محمد يعقوب، مساعد ممثل الفاو في مصر، :” دودة الحشد الخريفية خطر يهدد الأمن الغذائي في مصر ويهدد برامج التنمية الاقتصادية وخطط التوسع الزراعي وزيادة الإنتاجية، موضحا ان “الفاو” قامت بالتعاون مع وزارة الزراعة منذ العام 2018 في دعم برامج المراقبة وتوفير المستلزمات الخاصة بالمصائد وكذلك تعريف العينات التي تم جمعها، بالإضافة إلى عقد أربع دورات تدريبية لإخصائي المكافحة، ثلاثة منها كانت في الأقصر وواحدة بمدينة طنطا”.
وأضاف :” ونحن اليوم نبدأ تنفيذ مشروع جديد من خلال برامج التعاون التقني بالمنظمة، والذي يستهدف الاستمرار في دعم خطط وزارة الزراعة لمواجهة تلك الآفة ومنعها من الانتشار والوصول الى أماكن زراعات الذرة والعوائل الأخرى في وسط وشمال مصر”.
ومن جانبه قال الدكتور علي سليمان، مستشار وزير الزراعة لشؤون الحجر الزراعي ورئيس اللجنة الوزارية الصحة النباتية، :” قامت الوزارة خلال الفترة الماضية باتخاذ اجراءات احترازية قبل وصول الآفة إلى مناطق جديدة، مما أدى الى تأخير وصولها، وتقليل الأضرار الاقتصادية الناجمة عنها بالمخالفة للتوقعات السابقة من بعض الخبراء الامريكيين الذين تنبأوا أنه فى خلال ٦ أشهر من وصول الآفة الى السودان، فسوف تصل الى دلتا مصر، بينما لاتزال الآفة محاصرة فى ثلاث محافظات فقط هى أسوان والأقصر وقنا، وبعض مراكز محافظة سوهاج”.
وأضاف :”كان تأخر ذلك يعود بشكل كبير إلى جهود مكافحة الجراد على الحدود مع السودان والتى أثرت فى دودة الحشد بشكل غير مباشر، وبالرغم من خطورة الآفة وجدية التهديد، يجب عدم الفزع أو المبالغة فى رد الفعل، ويجب اتباع الخطة الإستراتيجية التى وضعتها وزارة الزراعة، كما ندعوكم للمشاركة فى المناقشات الخاصة بأنشطة المشروع”.
يأتي ذلك بينما أكد تقرير لمنظمة الفاو أنه تم تسجيل تواجد دودة الحشد الخريفية في مايو 2019 على زراعات الذرة في محافظات أسوان والأقصر وقنا بصعيد مصر. موضحا إن دودة الحشد الخريفية تعد آفة حشرية يمكن أن تصيب أكثر من 80 نوع نباتي وتسبب ضرراً بالغاً لمحاصيل الحبوب الهامة اقتصاديا مثل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة، وكذلك لمحاصيل الخضر والقطن.
وكانت منظمة الفاو قد قدمت خلال عام 2019 عدداً من الدورات التدريبية لثماني محافظات بجنوب مصر، هي أسوان والأقصر وقنا وأسيوط وسوهاج والمنيا وبنى سويف والفيوم، حيث قام المكتب الإقليمي للفاو بالتعاون مع المكتب القطري بتقديم الدعم الفني عن طريق نقل خبرات الدول التي واجهت هذه الآفة و تأمين المواد اللازمة للتحري عن الآفة من مصائد فرونية و أجهزة موبايل لتسهيل استخدام التطبيقات الملائمة للحصول على المعلومات بدقة. هذا بالإضافة الى عقد ورشة عمل تدريبية إقليمية لمتخصصي انتاج الأعداء الحيوية على التقنيات المستخدمة لتعريف وإنتاج واطلاق الأعداء الحيوية ضد دودة الحشد الخريفية، ودعم وتجهيز عدد من معامل الإنتاج الأعداء الحيوية في الجيزة وسوهاج، مما يعتبر احد وسائل المكافحة الحيوية الرفيقة بالبيئة والأكثر امانا لصحة الانسان.
ويذكر أن إجمالي المساحة المزروعة من الذرة في مصر بلغ  920 601 هكتار في عام 2017 في حين بلغ الإنتاج 7.1 مليون طن. وفي حالة إن تفشي دودة الحشد الخريفية فإن ذلك سيكون له تأثير قصير وطويل الأجل على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي وصناعة الأعلاف؛ وبالتالي، يؤثر على الملايين من سبل العيش من مختلف مشغلي سلسلة القيمة على مختلف السلع في البلاد.

يذكر أن الموطن الأصلي لهذه الحشرة هو المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية واستطاعت دودة الحشد الخريفية الانتقال إلى أكثر من 54 دولة في افريقيا وآسيا خلال الاربع أعوام الاخيرة، وتم تسجيل دخولها مؤخرا في مصر في العام 2019.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى