الأخبارمصر

وزير الزراعة : الرئيس السيسي صوت قارة أفريقيا المسموع

“القصير” : تأسيس اتحاد الزراعيين الافارقة خطوة هامة للتكامل بين المهندسين الزراعيين بالقارة السمراء لتحقيق التنمية

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي أن صوت الرئيس السيسي هو صوت إفريقيا المسموع والواعي في كل المؤتمرات والمنظمات الدولية، والفعاليات والمحافل الدولية.

جاء ذلك خلال كلمته بالمؤتمر التأسيسي لاتحاد المهندسين الزراعيين الافارقة، والذي تنظمه النقابة العامة للمهن الزراعية، برئاسة الدكتور سيد خليفة،  في مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبحضور مكثف للسفراء الافارقة، فضلا عن رؤساء واعضاء النقابات والاتحادات والمؤسسات والمنظمات والجمعيات والروابط الزراعية الافريقية، وممثلى القطاع الخاص ورجال الاعمال والمستثمرين والمجتمع المدنى.

وأضاف وزير الزراعة أن ما شهدته الفترة الأخيرة منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي فى فبراير من العام الماضي لرئاسة الاتحاد الأفريقي لدورته الحالية، وما تحقق من إنجازات غير مسبوقة في جميع الملفات أسهمت فيها مصر بفاعلية بما يعزز السلام والانفتاح والاندماج الأفريقي مع الاقتصاد العالمي وتدعيم الشراكة الاستراتيجية بين القارة الإفريقية والقوى الكبرى على أساس المصالح  المشتركة والمتبادلة واحترام السيادة الوطنية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وأوضح وزير الزراعة إن قطاع الزراعة يمثل ركيزة أساسية في الاقتصاد القومي في معظم أن لم يكن في كل الدول الأفريقية نظرا لمساهمته الفعالة في الناتج المحلي الإجمالي وفي توفير الأمن الغذائي والمواد الخام اللازمة للعديد من الصناعات بالإضافة إلى استيعاب لنسبة كبيرة كبيرة من العمالة التي تعمل في النشاط الزراعي والقطاعات المرتبطة به كمصدر رئيسي لدخولها.

وأكد الوزير على اهتمام كل الحكومات في الدول الأفريقية بالقطاع الزراعي والعاملين به وصولا إلى الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية الزراعية وتحقيق متوازنة ومستدامة بما يتماشى مع أجندة التنمية الأفريقية من تحديات منها ما يرتبط بالتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي والتصحر وندرة المياه وغيرها.

أشار إلى أن وزارة الزراعة في مصر تثمن هذه المبادرة والقائمين عليها وتتطلع إلى تقوية وتعميق التنسيق والتكامل فيما بين المهندسين الزراعيين في القارة الأفريقية بما يخدم القطاع الزراعي والعاملين به.

وأشار وزير الزراعة الى أن المبادرة التي أطلقتها نقابة الزراعيين المصرية لتأسيس اتحاد المهندسين الزراعيين الأفارقة ليكون ملتقى ومنصة لتبادل الأراء ووجهات النظر فيما بينهم سوف تسهم بدور فعال في تعظيم قيامهم بدرو أكبر في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة لشعوب القارة الإفريقية ورفع كفاءتهم ودورهم وتحقيق التكامل فيما بينهم لخدمة القطاع الزراعي والأفريقي والعاملين به.

وأشار إلى أن المهندسين الزراعيين يقع على عاتقهم القيام بالدور الرئيسي الداعم في تحقيق التنمية المستدامة في قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به خاصة في ظل انتشارهم في معظم المناطق الجغرافية في الريف والحضر لذلك كان من الطبيعي أن توفر لهم معظم القوانين في الدول الإفريقية الحماية والدعم والمساندة لنقاباتهم واتحاداتهم.

ولفت الى ان هناك تعاون مع افريقيا من خلال المزارع الافريقيه المشتركه، وأعرب عن الاستعداد لتقديم الدعم لهم فى بناء وتنميه القدرات التدريبية من خلال المركز المصرى للعلاقات الخارجيه بوزاره الزراعة.

صورة تذكارية مع سفراء وشباب افريقيا
صورة تذكارية مع سفراء وشباب افريقيا

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى