أفريقياالأخبارمصر

البطران : حرية نقل الاموال اهم وسائل تشجيع الاستثمار في افريقيا

قال الدكتور محسن البطران أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة في جامعة القاهرة، إن حركة التجارة بين الدول الأفريقية لا تزال متواضعة وأكد اننا في حاجة الي توحيد الأطر واللوائح في البنوك، بما يساعد على حرية نقل الأموال والتي تسهم بشكل كبير علي تشجيع الاستثمار خاصة فى افريقيا لان اول ما يفكر فيه رجال الاعمال هو كيف سينقل امواله من والي الدول الافريقية بطريقة منظمة.

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاه فى الجلسة الثالثة لمؤتمر تأسيس اتحاد المهندسين الزراعيين الافارقة فى اليوم الثانى تحت عنوان «الأمن الغذائي فى افريقيا»

واشار الى إن متوسط التجارة البينية بين الدول الافريقية فيما بين عامي (٢٠٠٠ إلى ٢٠١٧) هي ١٣ ٪ وتصل نسبة المساهمة في التجارة العالمية ٥٪ مع شركاء التجارة التقليديين وهم اوروبا والولايات المتحدة الامريكية.

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي أن دول القارة الإفريقية هناك عجز متزايد الميزان التجاري الافريقي.

كما أوضح “البطران” أن من بين التحديات التي تواجه زيادة معدل التجارة البينية بين دول القارة تتمثل في تداخل عضويات الدول في التكتلات الاقتصادية كذلك التخوفات من الهيمنة ونقص رؤوس الأموال في التكتلات الاقتصادية المختلفة.

وشدد “البطران” على ضرورة العمل على تحقيق حلم منطقة التجارة الحرة لما له من عدة فوائد من بينها  زيادة القدرة التنافسية والعمل على تذليل العقبات التي تحول دون تحقيق هذا الحلم والتي من بينها ضعف البنية التحتية والإجراءات الجمركية وضعف حجم التمويل وتعدد العملات.

وأكد البطران علي إمكانية زيادة حجم التجارة البينية في ضوء توافر  الإرادة السياسية والسعي للتغلب على التحديات كما يجب تبسيط الإجراءات الجمركية وتحسين نظام الدفع والاستثمار في التنوع الإنتاجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى