الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د بسمة فتحي: تأثير المستخلصات النباتية والمضادات الحيوية على بكتريا الجاليبكتريم اناتيس المعزول من الدواجن

معهد بحوث الصحة الحيوانية- معمل الزقازيق- مركز البحوث الزراعية – مصر

عنوان الرسالة:  “دراسة مقارنة على بعض المستخلصات النباتية وبعض المضادات الحيوية على بكتريا الجاليبكتريم اناتيس المعزول من الدواجن”

تعتبر الدواجن من المصادر الغذائية الحيوانية المهمة جداً، خصوصاً لأفراد الطبقات المتوسطة والفقيرة والتي لا تستطيع تحمّل تكاليف اللحوم الحمراء، لكن الدواجن تتعرض بين وقت وآخر للأمراض المعدية، والخطير في هذه الأمراض هو أنها تحدث فجأة وتنتشر بسرعة كبيرة، وتكون السيطرة عليها صعبة في بعض الأحيان، وهناك العديد من الأمراض البكتيرية التى تلعب دورا هاما فى التسبب فى امراض الجهاز التنفسى لدى الدواجن  وعلى سبيل المثال الميكوبلازما والاو ار تى والجاليبكتريم و السالمونيلا والمرض التنفسى المزمن وكوليرا الطيورو الزكام المعدي.

تصيبب بكتريا الجاليبكتريم اناتيس الديوك الرومي والاوز والبط والبراغر والطاووس والطيور البرية والماشية والخنازيروايضا تصيب معظم الطيور الداجنة المستزرعة بشكل مكثف مما يتسبب في فقد الإنتاج مع نفوق كبير في دجاج التسمين وانخفاض إنتاج البيض في البياض مع زيادة معدل الوفيات.

الطرق الشائعة  لنشر العدوى هي من خلال الانتشار الأفقي وهى  إصابة طيور داجنة عمرها شهر  كما يوجد ايضا عدوى بانتشار عمودى وذلك من خلال عزل جاليبكتريوم أناتيس من صفار البيض والكشف عنها في دجاجة عمرها 4 أيام ينحدر من أحد الوالدين المريضة ويبدو أن العدوى التصاعدية  هي الطريقة الأكثر احتمالًا لعدوى الأعضاء التناسلية حيث تم اكتشاف البكتريا في السائل المنوي للذكور المصابة.

جاليبكتريم أناتيس (المعروف سابقًا باسم الباستوريلا أناتيس) هى بكتريا متواجدة كبكتريا نافعة في الجهاز التنفسي العلوي والمسالك التناسلية السفلى للدجاج. ومن اشهر الانواع  لميكروب الجاليبكتريم هم جاليبكتريم اناتيس والجينومسبيشز 1و2و3 والمجموعة الخامسة من الجاليبكتريم .

بكتريا الجاليبكتريم اناتيس عبارة عن نوع من البكتيريا اللاهوائية سلبية الجرام ، على شكل عصى ؛ غير متحركة ولها القدرة ع تكوين حويصلة وتم تصنيفها ضمن عائلة الباستوريلا .

ومن الاعراض المميزة لهذه البكتريا تسمم دموى والتهابات فى غشاء القلب والكبد والقصبة الهوائية والامعاء والتهاب المبيض والتهاب الصفاق والتهاب البوق وكذلك الامراض الجهاز التنفسى فى الدجاج. يحتوي الجاليبكتريوم أناتيس على نوعين بيوفارس جاليبكتريم اناتيس هيمولوتيكا وجاليبكتريم اناتيس غير هيمولوتيكا.

يعد العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات فقط هو الطريقة المتاحة لاحتواء المرض الناجم عن الجاليبكتريوم اناتيس ، ومع ذلك ، فقد ثبت أيضًا أنه يكتسب المقاومة سريعا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن اتخاذ تدابير صحية عامة بطريقة مشابهة لمكافحة الأمراض المعدية الأخرى في مزارع الدواجن.

وعلى الرغم من ان العدوى يمكن علاجها بالمضادات الحيوية الا ان العلاج غالبا يبوء بالفشل نتيجة ان هذه البكتريا متعددة المقاومة للمضادات الحيوية ومن هذه العقاقيرلعقاقير السلفا ، نوفوبيوسين ، تيلوسين ، الكليندامايسين ، التتراسيكلين والبنسلين.

وتعتمد وبائية هذا المرض على العترة او السلالة  وطريقة الحقن وعوامل ثانوية ؛ ووجد ان العائل او الوسيط وعوامل بيئية اخرى هيا من تزيد من حدة انتشارالمرض. ومن عوامل العائل التاثيرات الهرمونية والعمروالضغط والحالة المناعية وثاثيرات المناخ مثل البرد اما من العوامل البيئية هيا التغيرات الموسمية.

وظهرت مخاوف بشأن تدابير الأمن الحيوي نحو السيطرة على الأمراض ، والتعامل مع مسببات الأمراض والوقاية من انتشار المرض ولذلك  يجب التعامل مع الجاليبكتيريم في مرافق السلامة  الحيوى من المستوى رقم 2، حيث يوجد بها القليل من المخاطر البيئية المحتملة.

تعد بكتريا الجاليبكتريم اناتيس وخصوصا البيوفارس هيمولوتيكا من البكتريا الممرضة في العديد من البلدان. ومع ذلك ، في ظل عدم وجود  فهم علمي تفصيلي للعوامل الممرضة واللقاحات ، فإن الجهود المبذولة للسيطرة على المرض والوقاية من المرض تمثل تحديًا كبيرًا لعلماء الدواجن وعلماء الأحياء الدقيقة.

تم الإبلاغ عن الجاليبكتيريم فى العديد من الدول الأوروبية ، سويسرا والدانمارك وألمانيا والنمسا والبلدان الآسيوية بما فيها الصين والهند واليابان والدول الأمريكية والعديد من الدول الافريقية  والبلدان الأخرى مثل كولومبيا وتايوان والنرويج وأستراليا وسوريا وإنجلترا والسويد وجمهورية التشيك واخيرا ف الهند.

التشخيص لهذا الميكروب من خلال الخطوات التالية:

  • عزل وتصنيف ميكروب الجاليبكتريم اناتيس من الدواجن وذلك من خلال تجميع العينات من قطعان البياض والامهات النافقة والمريضة من المزارع المتواجدة فى محافظة الشرقية حيث تؤخذ مسحات من القصبة الهوائية والمبيض والطحال والامعاء.
  • بروتوكول العزل والاختبارات البيوكيميائية وذلك على كل من:

اجار الدم – الشكل المظهرى للميكروب على الوسط المناسب- صبغة الجرام- اختبار الحركة –الاختبارات البيوكيميائية التى تشمل الكاتلاز- اوكسيداز- الاندول- اليورياز- الفوسفاتيزواختزال النيترات.

  • اختبار الحساسية للمضادات الحيوية وذلك باستخدام انواع مختلفة من المضادات الحيوية مثل الدوكسيسيكلين والامبسلين الكلورامفينكول والسيبروفلوكساسين وغيرهم وكذلك للمستخلصات النباتية
  • استخدام اختبار البلمرة المتسلسل باستخدام بريمرز مختلفة خاصة بالجاليبكتريوم اناتيس.
  • تحديد اقل كمية من المضاد الحيوى تستخدم فى إيقاف نمو الميكروب او قتله.
  • ستخدام نظام العشريات للإضافات مع المضادات الحيوية
  • تدوين النتائج وعمل تحليل احصائى لها.
  • مراعات احتياطات الأمان الحيوى.

ولان طرق تحديد الشكل المظهرى للميكروب غير قادرة على تحديد انواع الجاليبكتريوم بشكل صحيح وذلك باستخدام تفاعل البلمرة المتسلسل باستخدام بريمرات خاصة بالميكروب تسهل من التشخيص وتحديد الانواع  بكل سهولة .

ومن الدراسات السابقة وجد انه لابد من التوجه لرصد مستمرلحساسية المضادات الحيوية لعزلات الجاليبكتريوم كعوامل مسببة للامراض ف الدواجن .

ولذلك من مبررات ودوافع البحث هو القاء الضوء عن مدى تواجد ميكروب الجاليبكتريم اناتيس فى قطعان البياض والأمهات داخل إطارمحافظة الشرقية مع محاولة إيجاد حل لمقاومة الميكروب  للمضادات الحيوية المتواجدة فى السوق عن طريق تنشيط الدواء وزيادة كفاءته باستخدام بعض المستخلصات النباتية مثل الزعتر والقرنقل ونبق السدر والثوم .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى