الأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د أحمد جلال يكتب:التحديات التى تواجه السلامة والصحة المهنية فى القطاع الزراعي

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس

تواجه مهمة تحسين السلامة والصحة المهنية في الزراعة عددًا من الصعوبات.
1. أولاً: لا يحظى الكثير من العمال الزراعيين بالحماية الكافية بموجب قانون العمل الوطني، وتستبعد بعض البلدان القطاع الزراعي على وجه التحديد من تشريعات العمل العامة أو من تشريعات السلامة والصحة المهنية.
2. ثانياً: في بعض البلدان الأخرى توجد بعض التشريعات ذات الصلة، لكن تطبيقها ضعيف ولا يطبقها مفتشي العمل بشكل كاف. على وجه الخصوص، غالباً ما تفتقر مكاتب العمل إلى الموارد الكافية، ونادراً ما يزور المفتشون المؤسسات الريفية مثل المزارع ما لم يتم توفير وسائل النقل.
3. ثالثًا: النظم الوطنية لتحسين السلامة والصحة المهنية في الزراعة غير كافية أيضًا في العديد من البلدان، وغالبًا ما تكون المشورة المختصة بالصحة والسلامة المهنية نادرة.

لا يعلم الكثير من المزارعين والعمال بالتزاماتهم وحقوقهم ومسؤولياتهم ويفشلون في الامتثال لتشريعات السلامة والصحة المهنية القائمة. ما زاد الأمر سوءًا أن خصائص السلامة والصحة المهنية في الزراعة هي أحد القطاعات التي تواجه فيها النقابات العمالية، لأسباب كثيرة، أكبر التحديات التي تواجه تنظيم القوى العاملة، بما في ذلك القيود القانونية والعزلة الجغرافية والمواقف الثقافية. إن انتشار العمل الموسمي والعرضي إلى جانب قيود الأمية والجهل بحقوق العمال والعزلة تجعل هناك العديد من الامور التى تصعب من مهمة التنظيم بين العمال الريفيين. وبالتالي، يجب مواجهة التحديات التي تواجه تحسين السلامة والصحة المهنية في الزراعة على عدة جبهات.

يجب على السلطات المختصة وضع سياسة وطنية بشأن هذا الموضوع وتطوير تشريعات السلامة والصحة المهنية مع مراعاة قوانين منظمة العمل الدولية مثل الاتفاقية رقم 184 والتوصية رقم 192. اتفاقية الإطار التعريفي للسلامة والصحة المهنية رقم 187 والاتفاقية المصاحبة لها رقم 197 لعام 2006، هي أيضًا ذات صلة هنا، وينبغي النظر في تطوير برامج السلامة والصحة المهنية الوطنية للزراعة.

تحتاج مكاتب العمل، إلى جانب السلطات المختصة، إلى معالجة قضايا الموارد للتفتيش والمعلومات والتدريب في سياق تفتيش الصحة والسلامة المهنية في الزراعة. في الوقت نفسه، ينبغي أن يكون أصحاب العمل والعمال والمؤسسات الأخرى أكثر وعياً بواجباتهم وحقوقهم في مجال الصحة والسلامة المهنية في الزراعة واتخاذ إجراءات محددة لإدارة ومراقبة أخطار السلامة والصحة المهنية والوقاية من الحوادث والأمراض المهنية في القطاع. يجب إيلاء اهتمام خاص لمخاطر محددة وفئات المخاطر، مع مراعاة أن نسبة كبيرة من العمال الزراعيين هم من النساء. علما بان العمال الموسميين بحاجة أيضا إلى اهتمام خاص.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق