الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحة

د إيمان إسماعيل: مخاطر أبخرة إحتراق أقراص الناموس علي الإنسان والحيوان

باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية معمل فرعى الزقازيق

فى فصل الصيف يزداد انتشار الناموس لدرجة كبيرة فى هذا البحث سوف يتم استخدام الجزران البيضاء لفئران تجارب (Lab. animal) لدراسة هذه الاضرار لعدم إهدار الثروة الحيوانية أو السمكية أو الداجنة  وذلك  بسبب سمية الدخان المتصاعد من حرق أقراص الناموس وذلك لأحتواء الدخان المتصاعد على مادة السيبرميثرين  السامة التابعة لمجموعة البيريثرويد.

حيث يظهر ضرر أقراص الناموس عند تحللها المائى وكذلك عند إحتراقها وتصاعد الأبخرة السامة التى تؤدى إلى مشكلات جسيمة فى جميع الكائنات فى البيئة مثل الإنسان والحيوان والدواجن والأسماك في حالة استخدامها بكميات كبيرة في الاماكن المغلقة.

تؤدى فى الإنسان إلى حدوث حساسية شديدة لدى بعض الأفراد مما يؤدى إلى حدوث أختناق ثم يؤدى إلى الوفاة وكذلك فى الأسماك عند حدوث تحلل مائى لهذه الأقراص تؤدى إلى إهدار أعداد كبيرة جدا من الأسماك وكذلك عند استخدمها فى مزارع الدواجن لطرد الحشرات والناموس تؤدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الدواجن مما يشكل خطورة على البيئة.

وفى هذا المقترح البحثى نقوم بإستخدام جرعة بسيطة ولكن على فترات مختلفة  ومتفاوتة للوقوف على  مدى صلاحية هذه الأقراص وعدم ضررها وكذلك مدة الفترة المناسبة والغير مناسبة للاستخدام فى المزارع وكذلك فى البيوت لتلافى أضرار هذه الأقراص ولتقليل أعداد الحيوانات النافقة وكذلك الدواجن والأسماك لتلافى الأضرار الاقتصادية الناجمة عن الاستخدام السيء لهذا المبيد الذي ينتج عنه إهدار الثروات السمكية والحيوانية والداجنة .

البيريثرويد هو مركب عضوى شبيه بالبيريثرين الذى تنتجه زهور الأقحوان أو التناستوم، ويمثل البيريثرويد حاليا أغلب المبيدات الحشرية ذات الإستخدام المنزلى والمتوفرة تجاريا.

التراكيز المستخدمة فى هذه المنتجات قد يكون لها تأثير طارد للحشرات  وعموما غير ضار للإنسان ولكن قد يكون بعض الأشخاص حساسين لها عادة ما تحلل هذه المركبات كيميائيا لتأثير ضوء الشمس والمحيط الجوى.

ومن أنواع هذه المركبات مادة السيبرميثرين وعند استخدامها بشكل مستمر تمثل تهديدا ملحا ومتزايدا حيث يتم  استخدام البييريثرويد كمبيدات للآفات التى تستخدم فى الرش الداخلى وخصوصا الملاريا وتعتمد الأساليب الحاليا بمكافحة الملاريا  بشكل كبير على فئة واحدة من المبيدات الحشرية  وهى البيريثرويد التى هى أكثر المركبات استخداما للرش الموضعى فى الأماكن المغلقة وقد ثبت فعالية استخدام البيريثرويد فى الشبكات المعالجة للبيرويثرويد تظل فعالة فى منع الملاريا وكذلك طرد الحشرات الضارة وفى فصل الصيف ينتشر البعوض فى كثير من المنازل والمزارع  مما يؤدى إلى اللجوء للاستخدام اقراص الناموس  للتخلص  من هذه الحشرة المزعجة والناقلة للأمراض  وخصوصا الملاريا دون التفكير فى المخاطر التى يمكن أن يسببها  والتى تصل إلى  الوفاة فى الحيوانات والدواجن والأسماك وكذلك الإنسان.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى