الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال: ما لا تعرفه عن فيروس كورونا

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس

حقائق سريعة عن فيروسات كورونا
ما هو فيروس كورونا؟
فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات المعروفة باحتوائها على سلالات تسبب أمراضًا مميتة محتملة في الثدييات والطيور. في البشر تنتشر العدوى من خلال قطرات السوائل المحمولة جواً التي ينتجها الأفراد المصابون. هناك بعض السلالات النادرة ولكن اخطرها فيروس كورونا الجديد nCoV-2019، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة (السارس SARS) ومتلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط (MERS)، ويمكنها ان تسبب الوفاه في البشر. تم وصف فيروس كورونا لأول مرة بالتفصيل في ستينيات القرن العشرين، وهو يحمل اسمًا من إكليل مميز أو “تاج” من البروتينات السكرية التي تنطلق من الظرف المحيط بالجسيم.

يعد ترميز بنية الفيروس أطول جينوم لأي فيروس قائم على الحمض النووي الريبي RNA وهو خيط وحيد من الحمض النووي يبلغ طوله من 26000 إلى 32000 قاعدة. هناك أربعة أجناس معروفة في العائلة، تسمى الفا كورونا فيروس Alpha-coronavirus، وبيتا كورونا فيروس Beta-coronavirus، وجاما كورونا فيروس Gamma-coronavirus، ودلتا كورونا فيروس Delta-coronavirus. أول اثنين فقط تصيب الثدييات، بما في ذلك الخفافيش والخنازير والقطط والبشر. يصيب فيروس Gamma-coronavirus في الغالب الطيور مثل الدواجن، بينما يمكن لفيروس دلتا كورونا فيروس Deltacoronavirus أن يصيب الطيور والثدييات على حد سواء.

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا؟

يمكن أن تسبب فيروسات كورونا مجموعة متنوعة من الأعراض في الحيوانات المختلفة. في حين أن بعض السلالات تسبب الإسهال في الخنازير والديك الرومي، يمكن مقارنة معظم الإصابات بالزكام، مما يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي خفيفة إلى معتدلة مثل سيلان الأنف والتهاب الحلق. هناك عدد قليل من الاستثناءات الفتاكة، التي كان لها تأثير مدمر على الثروة الحيوانية وصحة الإنسان في جميع أنحاء العالم.
COVID-19 (2019-CoV)
تم التعرف على الفيروس التاجي لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في عام 2019. كان يشتبه في البداية ان الثعابين هي المصدر المحتمل لتفشي المرض، على الرغم من أن خبراء آخرين قد اعتبر ان الخفافيش هي المصدر المحتمل، واعتبارًا من فبراير 2020، لا يزال البحث عن الأصل الحيواني مستمرًا.
متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس)
تم التعرف على السارس لأول مرة على أنه سلالة مميزة من فيروس كورونا في عام 2003. ولم يكن مصدر الفيروس واضحًا على الإطلاق، على الرغم من أن أول أنواع العدوى البشرية يمكن تتبعها في مقاطعة قوانغدونغ الصينية في عام 2002. أصبح الفيروس بعد ذلك وباءً، مما تسبب في إصابة أكثر من 8000 شخص في 26 دولة وتسببت في وفاة ما يقرب من 800 شخص.
متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)
تم الكشف عن الإصابة بالفيروس لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012 لدى أشخاص أظهروا أعراض الحمى والسعال وضيق التنفس ومشاكل في الجهاز الهضمي أحيانًا مثل الإسهال. لم يتم التأكيد رسميًا على مصدر حيواني للفيروس، على الرغم من أن الدلائل تشير إلى أن الجمل هي مستودع محتمل للعدوى. حددت منظمة الصحة العالمية حوالي 2500 حالة إصابة في 27 دولة منذ تفشي المرض الأولي، مما أدى إلى وفاة ما يقرب من 860 حالة.
معلومة في كبسولة
1. لا يوجد علاج لنزلات البرد.
2. فيروسات كورونا تصيب العديد من الأنواع المختلفة.
3. هناك سبع فيروسات إكليلية معروفة.
4. لا يمكن زراعة فيروسات كورونا البشرية في المختبر بسهولة، على عكس فيروس rhinovirus، وهو مسبب آخر لنزلات البرد. وهذا يجعل من الصعب قياس تأثير فيروس كورونا على الاقتصاديات الوطنية والصحة العامة.
5. لا يوجد علاج، لذلك تشمل العلاجات العناية بنفسك والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية:
6. الراحة وتجنب الإجهاد
7. اشرب كمية كافية من الماء
8. تجنب التدخين والمناطق التي تحتوي على دخان
9. يمكن تشخيص الفيروس المسؤول عن طريق أخذ عينة من سوائل الجهاز التنفسي، مثل المخاط من الأنف أو الدم.
10. يقال أن القدرات الطفرية لفيروس كورونا هي التي تجعله معديا للغاية.
الأعراض
عادةً ما تبدأ الأعراض الشبيهة بالبرد أو الإنفلونزا من يومين إلى أربعة أيام بعد الإصابة بفيروس كورونا، وعادة ما تكون خفيفة. ومع ذلك، تختلف الأعراض من شخص لآخر، وقد تكون بعض أشكال الفيروس قاتلة.
تشمل الأعراض:
1. العطس sneezing
2. سيلان الأنف a runny nose
3. إعياء fatigue
4. سعال a cough
5. في حالات نادرة، حمى in rare cases, fever
6. التهاب الحلق a sore throat
7. تفاقم الربو exacerbated asthma
يمكن أن تنتشر فيروسات كورونا بالطرق التالية:
1. السعال والعطس دون تغطية الفم يمكن أن ينثر القطرات في الهواء، وينشر الفيروس.
2. لمس أو مصافحة شخص مصاب بالفيروس يمكنه أن ينقل الفيروس من شخص لآخر.
3. التلامس مع سطح أو جسم به الفيروس ثم لمس أنفك أو عينيك أو فمك.
4. في حالات نادرة، قد ينتشر الفيروس التاجي عن طريق الاتصال بالبراز.
5. من المرجح أن يصاب الأشخاص في الشتاء أو الخريف، لا يزال المرض نشطًا خلال بقية العام.
6. من المرجح أن يصاب الشباب بفيروس كورونا، ويمكن للناس أن يصابوا بأكثر من إصابة واحدة على مدار العمر.
7. سيصاب معظم الناس بفيروس كورونا واحد على الأقل في حياتهم.
Sources
sciencealert.com/coronavirus

Bird flu. SARS. China coronavirus. Is history repeating itself?


https://www.medicalnewstoday.com/articles/256521#what-are-coronaviruses

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى