الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظمات

الثلاثاء… ندوة هامة عن فيروس كورونا بمعهد الأمصال واللقاحات بالعباسية

ينظم معهد الامصال واللقاحات البيطرية ندوة علمية عن فيروس كورونا nCorona (المنشأ والمخاطر) وذلك يوم  الثلاثاء المقبل 25 فبراير، بقاعة المؤتمرات بالمعهد لمناقشة المخاطر و الوقاية من فيروس  novel coronavirus كورونا الجديد (2019-nCoV)  والتي يحاضر فيها الدكتور حسين علي حسين أستاذ الفيروسات ووكيل كلية الطب البيطري جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وقال الدكتور علاء الخولي وكيل المعهد للبحوث والدراسات، ان هذه الندوة العلمية الارشادية الهامة تهدف للتوعية العلمية و المجتمعية عن أحد الفيروسات ذات الأصل الحيوانى التى تنتقل للأنسان و تهدد صحته و حياته، و هو احد فيروسات المجموعة التاجية و الذى ظهر فى ووهان بجمهورية الصين الشعبية اواخر ديسمبر ٢٠١٩.

وأضاف “الخولي”، ان هذه الندوة تأتي انطلاقا من حرص معهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية العريق على أداء دوره القومى المستمر تجاه المجتمع المدني و بالتعاون مع جميع العلماء من الجامعات و المعاهد البحثية الوطنية لحماية المصريين من الأوبئة الحيوانية .

وأشار وكيل معهد الأمصال ان العلماء يعتقدون أن الفيروس الجديد نشأ باتحاد فيروس كورونا من الخفافيش مع فيروس كورونا آخر مجهول المصدر داخل الكوبرا الصينية، التي نقلته إلى الخفافيش أثناء الهجوم عليها، ونقلته الخفافيش بدورها إلى البشر أثناء بيعها في سوق الجملة بووهان ..

وأوضح “الخولي”:” يستند هذا الاعتقاد الى نتائج التتبع النيوكليوتيدى و التسلسل الجينى للفيروس  مشيرا إلي ان فيروس الكورونا SARS المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ظهر فى ٢٠٠٣ بعد أول اصابة للانسان فى الصين في هونج كونج كان مصدره الخفافيش و انتقل للانسان بواسطة القط الزباد .

وأضاف وكيل معهد الأمصال ان فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الاوسط MERS الذى اكتشف للمرة الاولى فى المملكة العربية السعودية فى ٢٠١٢ رجح أن مصدره الخفافيش و انتقل للانسان عن طريق الجمال العربية وهو ما دفع العلماء إلي  وصف الخفافيش بمصدر الشر البيولوجى لنقلها عدد من الفيروسات المميتة للانسان فى عدة دول و تقع خطورة هذه الفيروسات أنها ذات مصدر حيوانى .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى