الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د محمد هاشم يكتب: انتاج لقاح جدرى الحمام النسيجى 

الباحث بقسم بحوث وانتاج اللقاحات الجدريه- معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطريه بالعباسيه – مركز البحوث الزراعية

استكمالا لسلسه المقالات عن جدرى الحمام نظرا لما يسببه هذا المرض من خسائر اقتصاديه لدى مربي الحمام فكان لزامآ على معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية( سيرفاك )من تطوير وإجراء الأبحاث اللازمه لتحسين المنتج النهائي والوصول إلى افضل النتائج للحفاظ على الثروة الحيوانيه والداجنه ويعتبر هذا المعهد وعلماؤة بمثابة خط الدفاع الأول لصد أى هجوم ضد الأمراض المعدية وهذا هو دور البحث العلمى القاءم على البحث والتطوير المستمر. نبذة مختصرة عن مرض جدرى الحمام التعريف بالمرض
جدرى الحمام هو مرض فيروسى معدى يصيب الحمام ، حيث تظهر علي الحمام المصاب بثور وحبوب في المناطق الخاليه من الريش خاصه المنقار ،الانف ، حول العين، الرقبه ، اطراف الاجنحه وحول فتحه المجمع ، ومن علامات المرض وجود عقد صغيرة حول العين،وفي مراحل متقدمه من المرض تظهر ماده متجبنه تسد مدخل الفم وهي تشبه الاصابه بمرض القرحه الاكله(canker).
المسبب المرضى
هو فيروس جدرى الحمام الذى ينتمى إلى مجموعه جدرى الطيور.وهو فيروس مقاوم للظروف البيئيه المختلفه من حرارة ورطوبه وجفاف وايضا يقاوم المطهرات المختلفه , و يبقي الفيروس حيا لعدة اسابيع فى القشور من طيور مصابه حيث نسبب عدوي للطيور السليمه إذا عند التعرض .

طرق نقل ونشر العدوى
وتنتقل الاصابه بمرض جدري الحمام بواسطه الحشرات والبعوض خاصه فى فصل الصيف. وينتشر المرض عن طريق الايدي والملابس الملوثه ولهذا يجب غسلهما عقب الامساك بالطائر المصاب ، ويجب تطهير الادوات الموجوده في المسكن بصفه دائمه .وهذا المرض غير معدي للانسان والحيوانات الثديه الاخري.والطائر الذى يصاب بالمرض لا يصاب به مرة اخرى وياخد مناعه وحصانه من ضد المرض مدى الحياة كما ذكرنا فى المقال السابق.
اعراض المرض وأنواعه تتلخص فى الاتى
1- النوع الجلدي ( الجاف hard ) : ويظهر في صورة بثرات أو حبيبات صفراء اللون في الاماكن الخالية من الريش ( حول العين- المنقار – القدمين – حول فتحة المجمع )
2- النوع الدفتيري ( الرطبsoft ) : ويظهر فى هيئة غشاء أبيض أو أصفر يتكون علي الطبقات المخاطية للجهاز الهضمى(الفم والبلعوم) والجهازالتنفسى مما يؤدي إلي صعوبة البلع والتفس
3-النوع المختلط (mixed) : حيث يظهرالشكل الجلدي الجاف وكذلك الدفتيري الرطب معا في نفس الطائر.

طرق العلاج والوقايه من المرض :

لا يوجد علاج فعال لجدرى الحمام بل الوقايه عن طريق التحصين هى الحل الامثل لمنع هذا المرض ومن اهم اللقاحات الموجودة فى السوق المصرى على الاطلاق هو سيرفاك لقاح جدرى الحمام النسيجى وهو عبارة عن لقاح حى مستضعف من العترة المحليه تم إنتاجه مؤخرا بالمعهد على خلايا الزرع النسيجى حيث عكف مجموعه من علماء قسم بحوث اللقاحات الجدريه وبتشجيع من سيادة اد محمد سعد مدير المعهد حيث وفر كل الإمكانيات والدعم اللازم للوصول إلى إنتاج هذا اللقاح النسيجى الجديد الذى لم يكن ينتج من قبل حيث كان ينتج سابقا على البيض الخالى من المسببات المرضيه( SPF).

طريقه الاستخدام

تذاب محتويات العبوة فى ٥٠ ملى محلول ملح فسيولجى ثم ينزع بعض اجزاء من الريش(10:5) من السطح الخارجى لمنطقه الفخد وباستخدام فرشاة يتم غمسها فى اللقاح المحضر الجاهز للاستخدام حيت يتم تدليك وحك الجلد فى عكس اتجاة منبت الريش لعدد ٣ ال ٥ مرات مرات على الاقل وتسمى هذة الطريقه feather follicle method) ) وزجاجه اللقاح تكفى ٥٠٠ طاءر. وافضل ميعاد للتحصين هذة الايام أى قبل دخول فصل الصيف حتى تتكون المناعه اللازمه لصد هذا المرض الذى يسبب خسائر اقتصاديه فادحه لدى السادة مربي الحمام .
ويفضل تحصين الزغاليل عند عمر 4- 8 اسابيع والحمام البالغ قبل 4 أسابيع من التزاوج ووضع البيض . الاحتياطات التى يجب مراعاتها عند التحصين ١- عدم تعرض اللقاح لضوء الشمس ٢- حفظ اللقاح فى درجه( -20) مئويه ٣-يجب ان تتم عمليه التحصين خلال ساعتين من اذابه العبوة ويتم التخلص من اللقاح المتبقى بصورة صحيه سليمه منعا لانتشار العدوى بين الطيور الغير محصنه.

بعض الملاحظات
١- عند ظهور الاعراض على الطائر تزال القشور بعناية حتى لا يحدث نزيف ويتم تطهيرها باستخدام المطهرات المعروفه مثل اليود بتركيز 3-5%.

٢- تطهير مياة الشرب بإضافة برمنجانات البوتاسيوم لماء الشرب بمعدل 1 : 10000.ويعطى الطائر رافع للمناعه وفيتامينات مثل ادوسلينيوم ومضادات حيويه لمنع حدوث عدوى بكتيريه ثانويه ومع مرور الوقت حوالى شهر الى شهرين سوف يعود الطائر الى حالته الطبيعية بشرط التغذيه السليمه.

٣-يجب عزل الطيور المريضة ومنع الاختلاط بالحمام السليم حتى لا يصاب بالعدوى.
٤-استخدام المبيدات الحشرية للتخلص من البعوض والحشرات الطائرة الاخرى ، مع العلم ان الحمام الموجود فى المزارع يصاب بالجدرى بنسبه اكبر من حمام المنازل لوجود البعوض والحشرات بكثرة فى المزارع والمستنقعات المحيطة .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى