أفريقياالأخبارالمياهالنيلمصر

تفاصيل لقاء وزير الري البعثة المصرية في أوغندا

وزير الرى يلتقى رئيس بعثة الرى المصرى بأوغندا لإستعراض التعاون المائي بين البلدين

>> عبدالعاطي: الإنتهاء من المرحلة الرابعة لمشروع مقاومة الحشائش في البحيرات الأستوائية

التقى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى بالدكتور عادل الجندى مدير عام الادارة العامة لخزان أوين ورئيس الرى المصرى بأوغندا لإستعراض ما بذلته البعثة المصرية من مجهودات خلال الفترة الماضية لدعم العلاقات المائية بين البلدين.
وقال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري في تصريحات صحفية الاحد انه تم استلام المرحلة الاولى من مشروع درء مخاطر الفيضان و حماية منطقة كسيسى بغرب اوغندا و جارى الإعداد للمرحلة الثانية و فقا لبرتوكول التعاون مع وزارة الزراعة والإنتاج الحيواني والأسماك الأوغندية.
واضاف الوزير انه تم الانتهاء من صيانة المعدات البرية والبحرية والانتهاء من المرحلة الرابعة من المشروع المصري الأوغندي لمقاومة الحشائش المائية، والانتهاء من مشروع مقاومة الحشائش بالمواقع الضحلة في بحيرتي کیوجا وألبرت بأوغندا والذي نفذه معهد بحوث صيانة القنوات المائية.
واوضح عبدالعاطي ان المشروع و الذى ساهم فى تحسن الوضع العام بالقرى (قرية بوجندو على بحيرة كيوجا ، وقرية وانسيكو على بحيرة ألبرت) ، وتحسين الحالة المعيشية للسكان المحليين بمقاومة الحشائش يدويا واستخدامها في إنتاج الطاقة الحيوية (البيوجاز )و إنتاج السماد العضوي (الكمبوست) مما ساهم فى زيادة اواصر الترابط مع السكان المحليين.
وشدد وزير الري علي أن مصر تعمل علي التوسع في تنفيذ المشروعات المائية المشتركة مع دول حوض النيل ومنها أوغندا، موضحا انه وفقا لبرتوكول التعاون مع وزارة المياه و البيئة الأوغندية يجري حاليا تنفيذ عدد من خزانات حصاد الأمطار باوغندا لتوفير المياه و لخدمة المجتمع الأوغندى، وتعمل بعثة الرى دائما على المساهمة فى تحسن الوضع العام بالقرى المطلة على البحيرات العظمى بأوغندا بالإعداد للمرحلة الخامسة لمشروع مقاومة الحشائش بالبحيرات العظمى.
 
ومن جانبه أكد تقرير رسمي أصدرته وزارة الري إنه تم صيانة و تأهيل وتطوير عدد (6) استراحات تابعة لبعثة الري المصري بجنجا بأوغندا عن طريق التشغيل الذاتي مما أدى الى توفير ما يقرب من 500 ألف دولار ، و بتكلفة إجمالية لا تتجاوز ٢٥% من التكلفة المقررة ، كما تم إنشاء السور (٤٥٠ م × ۳٫۲۰م) واللاند سكيب حول عدد (3) استراحات ، وكذلك جارى اقامة اسوار حول كافة الاستراحات والمنشآت التابعة للبعثه.
وأوضح التقرير انه من المقرر صيانة و تأهيل عدد (6) مباني لإقامة العاملين الأوغنديين وعدد (6) جراجات واللاند سكيب المحيطة بهذه الاستراحات بجنجا بأوغندا وذلك عن طريق التشغيل الذاتي و كذلك صيانة و تأهيل إستراحة كمبالا و إنشاء السور (۲۲۰م × ۳٫۲۰ م) و اللاند سكيب حولها.
 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى