الأخبارالاقتصادالانتاجالمياهبحوث ومنظماتمصر

د أحمد جلال يكتب: الاجسام المناعية لصفار البيض كبديل للمضادات الحيوية: (تطبيقات ومحددات)

عميد كلية الزراعة – جامعة عن شمس – مصر

استخدمت المضادات الحيوية بجرعات اقل من الجرعات العلاجية فى صناعة الدواجن وذلك كمحفزات للنمو، كما انها تستخدم لعلاج العديد من الامراض التى تتعرض لها الصناعة. اوضحت العديد من الدراسات والخبرات التطبيقية ان استخدام المضادات الحيوية فى صناعة الدواجن ادى الى تحسين الاداء الإنتاجي والحالة الصحية للقطعان التجارية، وبالتالي فعند استبعاد اضافة المضادات الحيوية فى العلائق صاحبة العديد من المتغيرات فى الصناعة.

حيث بدأ فى السنوات الاخيرة التفكير جديا فى منع استخدام المضادات الحيوية نتيجة التأثيرات السلبية العديدة المصاحبة لها سواء على قطعان التربية او صحة الانسان المستهلك لمنتجاتها.

فى احدى الدراسات الاقتصادية التى اجريت فى الولايات المتحدة الامريكية على مدى تأثير استخدام المضادات الحيوية فى كتاكيت انتاج اللحم على الكفاءة الاقتصادية. اشارات الدراسة الى انخفاض الجدوى الاقتصادية عند استخدام المضادات الحيوية كمنشطات للنمو فى صناعة الدواجن نتيجة ان المعدلات الوزنية الناتجة من اضافة المضادات الحيوية لا تعوض التكلفة المدفوعة فى المضادات الحيوية.

كما ادى الاسراف فى استخدام المضادات الحيوية الى ايجاد انواع من الميكروبات قادرة على مقاومة المضاد الحيوي ومن هنا تنبع الخطورة حيث اصبح هناك امكانية ان تنتقل هذه الميكروبات الى الانسان ويصبح من الصعب علاجها.

ونتيجة لذلك اصبح هناك وسائل ضغط على صناعة الدواجن فى العالم للحد من استخدام المضادات الحيوية فى تغذية الحيوانات كمنشطات للنمو. فى عام 2006 بدء التقليل من استخدام المضادات فى الولايات المتحدة الامريكية الا هناك العديد من الاقطار التى مازالت تستخدم المضادات الحيوية بصورة كبيرة فى الصناعة.

ونتيجة للمشاكل الناتجة عن استخدام المضادات الحيوية اصبح على صناعة الدواجن ان يكون لها القدرة على التخلص من استخدام المضادات الحيوية مع الاحتفاظ بالأداء الإنتاجي وذلك من اجل المحافظة على البيئة وصحة الانسان. بناء علية اصبح من الضروري ايجاد البدائل الطبيعية التى يمكن استخدامها كبديل للمضادات الحيوية فى صناعة الدواجن.
يتم عزل الجلوبيولين المناعى IgG من سيرم الحيوان (مثل الارانب) المحصنة ضد بعض المواد الغريبة المتخصصة antigen-specific ويمكن ايضا عزل الجلوبيولين المناعى IgY من البيض المتحصل عليه من دجاجات محصنة ضد مرض معين.

من الممكن ان يصبح الدجاج مصنعا بيولوجيا لإنتاج الاجسام المناعية المضادة للعديد من الامراض، ويعتبر ذلك من التوجهات الحديثة فى الصناعات الدوائية، حيث يتم حقن الدجاج chicken او الطيور الاخرى مثل البط duck والرومي turkey والسمان quail بأنتجينات antigens لتقوم هذه الطيور بمقام المصنع البيولوجي لتصنيع اجسام مضادة تتركز فى صفار البيض، وهذه الاجسام المناعية عبارة عن بروتينات مناعية تتمركز فى الصفار يطلق عليها الجلوبيولينات المناعية.

وهناك امكانية لحقن الطيور البياضة ببكتريا السالمونيلا المسببة لمرض التيفويد فى الانسان او بكتريا الكامبيلوباكتر المسببة لبعض حالات القرحة المعوية او بكتريا الكولاى المسببة لبعض الاضطرابات المعوية للإنسان او الفيروس المسبب لمرض الانفلونزا او شلل الاطفال وبعد عدة تلقيحات (2-3 مرات) سوف يرتفع مستوى الاجسام المناعية التى يكونها الجهاز المناعى وخصوصا الخلايا الليمفاوية البائية، وذلك لوجود مستقبلات متخصصة specific receptor على حويصلات المبيض تقوم بنقل هذه البروتينات الى صفار البيض.

ويمكن الاستفادة من الجلوبيولينات المناعية لصفار البيض بطريقتين:-

1- الاستهلاك المباشر لهذا البيض الذى يطلق علية البيض العلاجي، والذى يستخدم لعلاج حالة ما او لتقوية مناعة الجسم ضد حالة مرضية او اصابة متوقعة، ولكن يشترط عدم تعريض هذا البيض الى درجة حرارة عالية تفوق 60 درجة مئوية وذلك لان ارتفاع درجة الحرارة يعرض هذه البروتينات لفقدان خصائصها فيختلف شكلها الطبيعي وتفقد وظيفتها البيولوجية.
2- عزل البروتينات المناعية من صفار البيض بحيث يتم كسر البيضة وعزل الصفار وبعد ذلك تعزل البروتينات المناعية من صفار البيض بطريقة كيميائية بسيطة يرجى فيها نقاوة العزل وامكانية استخدامها على نطاق تجارى واسع، ومن الممكن احاطة هذه البروتينات المعزولة فى كبسولات لتؤخذ على شكل حبوب او شراب، ومن الممكن حقنها فى الجسم كبديل للمضادات الحيوية.

مميزات استخدام الاجسام المناعية لصفار البيض كبديل للمضادات الحيوية

ليس للجلوبيولينات المناعية اثار جانبية مثل المضادات الحيوية التى تؤثر على البكتريا المرضية ولكنها تؤثر فى الوقت نفسة على البكتريا النافعة.
يؤدى الاستخدام المكثف للمضادات الحيوية الى نشوء انواع من البكتريا مقاومة للأدوية.
يسبب تناول المضادات الحيوية حالة من الحساسية عند بعض الناس وقد تؤدى بهم الى الموت. ولم تسجل حتى الان حالات حساسية ضد الجلوبيولين المناعى للدواجن فى الإنسان.
يمكن انتاج هذه البروتينات على نطاق تجارى واسع وانشاء صناعة دوائية معتمدة على حقن الدجاج البياض بأي أنتيجينات وعزل البروتينات المناعية الموجهة ضدها من صفار البيض.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى