الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د عبدالسلام منشاوي يكتب: مرض التفحم السائب في القمح: الإصابة، الأعراض، الوقاية والعلاج

رئيس بحوث القمح –  معهد المحاصيل الحقلية- مركز البحوث الزراعية – مصر

مرض التفحم السائب في القمح Loose Smut of Wheat

يصادف الفترة الحالية مرحلة طرد السنابل والتزهير في القمح، ويزداد الجدل حول وجود سنابل في حقول القمح على شكل كتل جرثومية سوداء اللون في الحقول ، وهذا ما يعرف بمرض التفحم السائب في القمح. و كالعادة دائما نرى تباين واختلاف الآراء والكل يتكلم سواء بعلم أو بدون علم، والمثل يقول “لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف” ولذلك أردت أن أوضح حقيقة هذا المرض بشيء من الاختصار.

يصيب هذا المرض القمح و العديد من المحاصيل الحقلية . ويعتبر من الأمراض التي يسهل التحكم فيها حيث أنه من الأمراض التي تنتقل عن طريق البذور Seed born disease  فبمعاملة البذور يمكن القضاء على المسبب المرضي في البذور الحاملة له. ويسبب هذا المرض فطر  Ustilago tritici

تظهر أعراض الإصابة على النباتات عند طرد السنابل حيث تظهر السنابل المصابة قبل السليمة بعدة أيام و تتحول الحبوب إلى مسحوق اسود يشبه الغبار وهو عبارة عن جراثيم الفطر المسبب لهذا المرض وتكون في شكل كتل جرثومية سوداء اللون مغطاة بغشاء رقيق تمزقه الرياح التي تعمل أيضا على نثر الجراثيم فتظهر محور السنابل عاريا تماما من الحبوب أو الجراثيم في نهاية الموسم.  قد تصاب بعض السنابل جزئيا فلا تظهر بثرات تفحميه على الجزء السفلى منها. ولا تشاهد أعراض الإصابة على النباتات قبل طرد السنابل.

تحدث العدوى في موسم ولا يظهر العرض إلا في الموسم التالي له، وتكون العدوى بواسطة الجراثيم المحمولة بالرياح من السنابل المصابة، والتي يتوافق انتشارها مع فترة إزهار السنابل السليمة، فتسقط الجراثيم على مياسم إزهار النباتات السليمة المجاورة ثم تنبت ويخترق الميسم والقلم ثم المبيض مثل حبة اللقاح ثم يكون ميسليوم غير نشط حول منطقة الجنين، ثم يكمن الفطر في جنين الحبوب المتكونة أو بجانبه فيبقى المظهر الخارجي لتلك الحبوب طبيعياً ولا يمكن تميزها عن الحبوب السليمة, عند زراعة هذه الحبوب ينمو الفطر الكامن ويلازم القمة النامية للنباتات ثم يهاجم السنبلة.

ويلاحظ أن الخسارة في المحصول تساوى تماماً النسبة المئوية للإصابة بالمرض، فإذا كانت نسبة السنابل المصابة تمثل 1% من إجمالي السنابل في الحقل فالخسائر تمثل 1% من المحصول للحقل .

المقاومة:

لا يوجد برامج في مصر للتربية لمقاومة التفحم وبالتالي لا يوجد أصناف مقاومة للتفحم بمصر، حيث أن دورة حياة الفطر تتم في موسمين كاملين، لذلك فإن استنباط أصناف مقاومة للتفحم السائب تستغرق سنوات طويلة كما أن الفطر سريع الطفور، وفي نفس الوقت أنه سهل التحكم فيه من خلال معاملة التقاوي المنزرعة. ويجب تجنب استخدام تقاوي مأخوذة من حقل مصاب بالمرض. ويسهل مقاومة هذا المرض بمعاملة البذور قبل الزراعة بإحدى المطهرات الفطرية البذرية الجهازية مثل: راكسيل أو بريمس أو سومي أيت. ومن الأفضل استخدام التقاوي المعتمدة حيث تكون معاملة بأحد المطهرات الفطرية من قبل الجهات المنتجة لها.

ولا يلزم لمكافحة هذا المرض الرش بأي نوع من المبيدات الفطرية وقت ظهور العرض كما هو متداول بين المزارعين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي حيث لا يفيد ذلك بشيء كما ينصح بعدم جمع السنابل لحرقها خصوصا أن الإصابة قد حدثت ولن تزيد خلال ذلك الموسم،  ويمثل جمع وحرق السنابل في هذه الحالة إهدار للمال  والجهد والوقت دون جدوى بل قد يسبب الجمع بشكل غير صحيح إلى زيادة انتشار الجراثيم . مع العلم أنه كان هناك توصية في السابق بجمع السنابل وحرقها وتم التراجع عنها لعدم فاعليتها وليس لها فائدة.

أسأل الله العظيم أن يجعله موسم خير وبركة على المزارعين والوطن.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى