الأخبارالصحة و البيئةالمناخبحوث ومنظماتمصر

نصائح الزراعة لمواجهة آثار التقلبات الجوية (تفاصيل)

“الزراعة” تنصح المزارعين باتباع عدد من التوصيات لمواجهة الآثار السلبية للتقلبات الجوية الحالية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، عن توصيات هامة يجب على كافة المزارعين اتباعها، الفترة الحالية نظرا لموجة التقلبات الجوية الحادة التي تشهدها البلاد حاليا، وانخفاض درجات الحرارة والهطول الكثيف للأمطار.

ووفقا لنشرة التوصيات الخاصة بقطاع الارشاد الزراعي، فقد ادى استمرار هطول الأمطار الغزيرة على بعض المناطق الزراعية لدرجة تشبع التربة تماما بالمياه حول منطقة الجذور ، مما ممثل مشكلة للزراعات القائمة خاصة المحاصيل الحساسة لزيادة الرطوبة الأرضية مثل: البطاطس، الفراولة، الفاصوليا، البسلة، الفول، البصل، الثوم، الخرشوف، والخضر تحت الأنفاق وحتى أشجار الفاكهة التي دخلت في بداية موسم النمو.

وجاءت أهم التوصيات الواجب تنفيذها، بمجرد انتهاء موجة التقلبات مباشرة، بأن يتم الرش خلال الفترة التي تتراوح ما بين يومين الى ثلاثة أيام بمجرد جفاف التربة، بعالى الفسفور (الماب) بمعدل 1.5-2 كجم للفدان + 1 كجم فولفيك اسيد + 15-20 سيتوكينين 4% / للفدان، كما تكرر بعد خمسة او سبعة أيام وذلك للمحاصيل في النصف الأول من الموسم أو لجميع أشجار الفاكهة.

واكدت التوصيات اهمية تقريب الرية التالية، بحيث تكون رية خفيفة ويتم اضافة حامض الفسفوريك بمعدل من ٣الى ٤ لتر للفدان تنقيط ومن ٨ الى ١٠ لتر للري بالغمر، فضلا عن أهمية الرش بالمبيدات الفطرية الوقائية او العلاجية ضد الفطريات، والتي تحتوي على المواد الفعالة : اكسي كلورو النحاس – ميتالكسيل – مفينوكسام – ازوكسي ستروبين – فوستيل الومنيوم ….الخ، كما تكرر بعد 5-7 أيام.

وفيما يتعلق بالزراعات التى تجاوزت نصف عمرها يتم رش كالسيوم مخلبي ويفضل أن يكون على أحماض كربوكسيلية وأن يكون مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم، بالإضافة إلى دفعه سلفات بوتاسيوم بمعدل 5 كيلو للتنقيط و ١٠ كيلو للغمر للفدان حقنًا لمحاصيل: البطاطس، الثوم والبصل المبكر.

ولفتت التوصيات الى أهمية تكثيف عمليات الفحص المستمر للزراعات، حيث من المتوقع ان تكون هذه الظروف مناسبة لتشيكل الاجيال الاولي من حشرات المن والتربس والعنكبوت الاحمر ، مشيرة الى انه عند وجود اصابة يتم استخدام المبيدات المناسبة والموصى بها.

ومن جهته أكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، ان القطاع يتابع حالة الزراعات أول بأول بالتنسيق مع مديريات الزراعة بالمحافظات المختلفة وادارات الارشاد التابعة لها ، واعطاء التوصيات الفنية المناسبة بالتنسيق مع المعاهد والمعامل البحثية المختصة، بحيث يتم تعميمها ونشرها في كافة المحافظات وذلك لتجنب وقوع أية خسائر للمزارعين، نتيجة تأثر زراعاتهم بالتقلبات الجوية المختلفة.

واوضح رئيس قطاع الارشاد، ان ذلك يعد دورا اصيلا للقطاع، في دعم المزارعين من خلال التوصيات المناسبة، ونشر الممارسات الجيدة لهم، في سبيل حمايتهم وزيادة انتاجية محاصيلهم الزراعية، بما يعود عليهم بزيادة دخولهم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى