أفريقياالأخبارالمياهالنيلمصر

هل تبدأ مفاوضات سد النهضة الأثيوبي غدا بعد اعتذار أديس أبابا عن المشاركة؟

>> وزير الري السوداني: الدول الثلاثة تسلمت مسودة الاتفاق النهائي

تبدأ غدا الخميس بالعاصمة الامريكية واشنطن جلسات التفاوض بين مصر والسودان وأثيوبيا بمشاركة وزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاثة برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبى والذى  يُعقد على مدار  يومي (٢٨،٢٧)فبراير الجارى

ومن المقرر ان يقوم الجانب الأمريكي بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير الجاري، فيما إعتذرت أثيوبيا عن المشاركة في المفاوضات بينما  أعلنت وكالة الأنباء الأثيوبية مغادرة وزير الخارجية غيدو أندارجاشيو إلى إيطاليا للقيام بزيارة رسمية لبحث تعزيز العلاقات الثنائية ، وعقد عدد من اللقاءات مع رؤساء الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة للتشاور بشأن إدارة المشاريع بما يتماشى مع أهداف الإصلاح الاقتصادي الجاري في إثيوبيا.

تسبب الإعتذار الأثيوبي في جدل حول جدوي إستمرار وإستكمال المفاوضات والطرف الرئيسي الاثيوبي خارج طاولة التفاوض وهو ما يثير الشكوك حول جدوي المفاوضات إلا بتسجيل حسن النية لدي الجانب المصري في المحافل الدولية.

يأتي ذلك بينما أكد بيان رسمي أصدرته وزارة الري ان هذا الاجتماع بحضور وزراء الخارجية والرى والوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث ( مصر ،السودان ، أثيوبيا )وبرعاية السيد وزير الخزانة الأمريكية وبمشاركة البنك الدولي وذلك لإستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

ويأتى هذا الاجتماع فى ضوء مخرجات الاجتماعات التى عقدت فى واشنطن خلال الفترة (١٣،١٢) فبراير الجارى لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي.

وأوضح بيان الري انه تم فى الاجتماع الأخير استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، والتي تتضمن ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية وأيضاً إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.

كما تطرقت المفاوضات إلى آلية التنسيق بين الدول الثلاث التي ستتولى متابعة تنفيذ اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وبنود تحدد البيانات الفنية والمعلومات التي سيتم تداولها للتحقق من تنفيذ الاتفاق، وكذلك أحكام تتعلق بأمان السد والتعامل مع حالات الطوارئ، فضلاً عن آلية ملزمة لفض أية نزاعات قد تنشأ حول تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق.

يأتي ذلك بينما أعلنت إثيوبيا، الأربعاء، عدم مشاركتها في مفاوضات سد النهضة، المزمع عقدها الخميس والجمعة المقبلين، بواشنطن.

وقالت وزارة المياه والطاقة الإثيوبية، في بيان، إنها لن تشارك في المفاوضات الثلاثية التي تشمل السودان ومصر حول سد النهضة، مؤكدة أنها أخطرت وزارة الخزانة الأمريكية بأن أديس أبابا غير قادرة على التفاوض في الوقت الحالي.

ولفت البيان إلى أن «إثيوبيا لم تنه المناقشات التي تجريها محليا مع الجهات المعنية بشأن السد، ما دفعها لعدم المشاركة في المفاوضات الثلاثية».

ومن جانبه قال وزير الري والموارد المائية  السوداني ياسر عباس في تصريحات صحفية الأربعاء  أن الأطراف الثلاثة تسلمت مسودة اتفاق نهائي مقدمة من وزارة الخزانة الأميركية، وأن اجتماعات 27 فبراير الجاري قد تشهد توقيع اتفاقية نهائية بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى