اسماكالأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظمات

د ريحاب رشاد: الديدان الشريطية في أسماك المياه المالحه

باحث أول طفيليات معمل بيطرى المنصورة – معهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

هناك الكثير من الطفيليات التي تصيب الأسماك وهذه الطفيليات تصيب الاسماك اذا كانت السمكة عائل وسيط او عائل نهائي لتلك الديدان. تنتقل تلك الديدان الى الأسماك عن طريق بعض القواقع او الطيور المهاجرة او حيوانات برمائية كالضفادع او وجود ملوثات كبراز الإنسان او بعض الحيوانات الضالة ملوثة الترع والمجاري المائية و تعد الديدان الطفيلية من بين أكثر الأمراض الطفيلية شيوعاً في جميع أنحاء العالم، وتنتشر بشكل كبير في المجتمعات الفقيرة.

الديدان قد تكون مفلطحة او اسطوانية أو شريطية ومنها بعض انواع النيماتودا او الديدان الرأس شوكية وهناك ايضا الديدان الشريطية. كذلك قد تتواجد حويصلات يرقات الديدان في عضلات السمكة وداخل التجويف البطنى .

أين يوجد الطور اليافع؟

يمكن ان يكون الطور اليافع لهذه الديدان موجود فى القطط والكلاب والدببة والطيورالجارحة الثدييات المائية والحيوانات البرية وأيضا فى الانسان .

إنتقال الطفيل الى الانسان:

عندما يصاب الفرد عن طريق تناول الأسماك غير مطهية جيدا او بها احشاءها كالاسماك المشوية او مملحة تمليحا قليل. التى تحتوى على واحد او اكثر من الطور اليرقى plerocercoid ، فيحدث نمو للطور اليرقى ويتحول الى الطور الياقع الذى يوجد فى تجويف الامعاء الصغيرة يكون الإنسان هو العائل النهائي .

أعراض الأصابه بهذه الديدان في الأنسان:

لأعراض التي تسببها تلك الديدان غالبا تكون عبارة عن وجود إسهال مزمن، آلام شديدة في البطن نتيجة التهاب كل من الأمعاء الدقيقة والغليظة، بالإضافة إلى هزال فقد ملحوظ في وزن الجسم وأنيميا حادة مع شحوب عام كما تتميز يرقات تلك الديدان بخاصية الهجرة من المعدة والامعاء لبعض الأعضاء الأخرى في جسم الانسان كالعين وتسبب مشاكل بالغة.

كيفية تجنب الأصابة:

التخلص من جميع الأعضاء الداخلية (الأحشاء).

التخلص من رؤوس الأسماك.

التبريد ثم التجميد السريع حسب نوعية الأسماك (مدهنة أو غير مدهنة).

الحرص في التعامل مع الأسماك عند الفرز أو التنظيف أو الكشف البيطري.

عدم استخدام التدخين البارد في معاملة الأسماك.

عدم تناول كبد الأسماك.

.ينصح بارتداء قفازات جلدية أو بلاستيكية وذلك حماية من نقل بعض الميكروبات عبر الجروح القديمة أو الجروح المستحدثة.

.طهي الأسماك طهيا جيدا فدرجة الحرارة في الشي والمناسبة تكون لمدة 5 دقائق لكل جانب من السمكة وذلك حسب حجم الأسماك,15 دقيقة في حالة القلي لكل جانب في درجة حرارة1 80مئوية, وهي كافية مع الاسماك متوسطة الحجم مثل البوري لقتل الطفيليات اليرقية المتحوصلة في عضلات الأسماك.

.عمل فتحات بالسكين في جسم السمكة حتى تصل الحرارة لداخل لحم السمكة وتقضي على اي يرقات متحوصلة في حالة الأسماك ذات الحجم المتوسط والكبير.

مبررات المقالة العلمية:

هناك نوع من الأسماك المنتشره في الأسواق المصرية ويسمى سمك البيساريا وهو من اسماك البحر المتوسط ورخيصة الثمن في متناول عامة الناس فاين المشكلة؟

المشكلة هي ديدان البليروسيركويد المنتشره على السطح الخارجي للسمكه الى جانب وجودها داخل التجويف البطنى للسمكه والتي لا يلتفت اليها كثير من الناس وذلك لان هذا النوع من السمك صغير في الحجم ويتم طهيه عند كثير من الناس دون التخلص من الاحشاء الداخلية.

نوع اخر من الأسماك وهو سمك الهامور وهو من اسماك البحر الأحمر وقد وجد أيضا فيها طفيل البليروسيركويد.

ولذلك سوف يم تجميع هذه الطفيليات الموجودة في السمك المصاب والتي تظهر كاجزاء صغيره الحجم بيضاء وعند وضعها في قليل من الماء تنفرد وتطول يتم التعرف على الطفيليات مورفولوجبا بعد تحميلها وتثبيتها على شرائح  الى جانب تقنية pcrللتاكيد من التصنيف الجينى لهذه الديدان المعزولة من الأسماك البحرية  وتحديد خطورة هذه الطفيليات على الصحة العامة.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى