الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحة

د صفوت كمال يكتب: التلقيح الأصطناعى فى الأغنام

معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بالعباسية – مركز البحوث الزراعية – مصر

التجميع :

يرجع تجميع السائل المنوى من الذكور المختارة والجيدة وراثياً بطريقتين:

الطريقة الأولى : المهبل الأصطناعى

وهى الطريقة الشائعة والأفضل . ويوضع ماء فاتر بدرجة حرارة 42-45 Oم فى تجويف الهواء ما بين الغطاء الخارجى للمهبل الأصطناعى والجزء الداخلى الزلق والمشحم بواسطة البرافين الذى يدهن فى نهاية هذا الجزء حيث يتم إدخال قضيب الذكر فى هذا الجزء .

ويتصل بهذا الجزء فى الطرف الآخر أنبوبة زجاجية خاصة حتى يتم تجميع السائل المنوى بداخلها . ويجب أن يتم الكباش المستخدمة فى التجميع على هذه الطريقة .

الطريقة الثانية : القذف الكهربى

وذلك بأن يرقد الذكر على جانبيه ويحكم السيطرة عليه ثم يتم إدخال المرود الخاص بالجهاز بعد تنديته بالماء إلى فتحة الشرج أو المستقيم للذكر وعند التنبيه الكهربى يتعدد القضيب فيمسكبقطعة شاش لإدخاله إلى أنبوبة اختبار خاصة مدرجة حجمها 10-14 سم ، وتستخدم لتجميع السائل المنوى ويحدث القذف بعد عدة تنبيهات كهربية قصيرة ثم تعصير مجرى البول فى القضيب لدفع السائل المنوى إذا لم يقذف بالكامل داخل الأنبوبة .

وتعتبر هذه الطريقة أقل فاعلية من الطريقة الأولى بالرغم من أنها تجمع حجما أكبر من السائل المنوى ولكنه أقل تركيزاً فى الحيوانات المنوية .

وعامة حجم السائل المنوى المقذوف بهاتين الطريقتين يتراوح بين 0.5 سم 3 – 1.5 سم3. ويجب أن تحتوى السنتيمتر المكعب الواحد من السائل المنوى على 2500 – 6000 حيىان منوى .

الطريقة الثالثة : إستخدام الدمى

ويجب أن يفحص السائل المنوى معملياً مباشرة بعد التجميع لمعرفة حجم السائل وحيوية وحركة الحيوانات المنوية وتركيزها أو عددها .

ويمكن أن يخفف السائل المنوى إلى خمسة أضعاف الحجم ويعتمد هذا التخفيف على مدى تركيز الحيونات المنوية ، وأهم المخفقات للسائل المنوى هى

  • لبن البقرة منزوع الدهن والمعاد تكوينه ويستخدم للتخفيف ولكن بعد تسخينه لمدة 8-10 دقائق فى حمام مائى ثم تستخدم مباشرة للتلقيح أو يخزن لمدة 24 ساعة فقط بعد تبريده مؤقتاً عند درجة حرارة 2-5O م لمدة 1.5- 2 ساعة ويمكن أن يحفظ عند هذه الدرجة بعد ذلك لمدة لا تزيد عن 10 أيام .
  • صفار البيض مع سترات الجلوكوز ويتكون من :

المادة                        النسبة المئوية

صفار البيض                     15%

جلوكوز لا مائى                  0.8%

سترات الصوديوم ( مائى )       2.8%

ويخفف 5 مرات حسب تركيز الحيوانات المنوية ، ويبلغ حجم النطفة التى تستخدم لتلقيح أنثى واحدة 0.5 سم 3 – 0.2 سم 3 ولكن يجب أن تحتوى هذا الحجم ـ على الأقل ـ على 100-15 مليون حيوان منوى .

وعند درجة الحرارة السابقة 2-5 O م تقل حركة الحيوانات المنوية تدريجياًبعد 24 ساعة مباشراً .

لذلك يفضل التجميد والتخزين عند درجات حرارة منخفضة جداً كمت فى النيتروجين السائل (-196O م ) . ويمكن أن يخزن بعد تخفيفه باستخدام المخففات الخاصة مثل الترايس أو المخفففات التى أساسها سكر اللاكنوز لمدة أسابيع أو سنوات .

وعند الأستخدام تزال درجة التجمد بخطوات خاصة تبعاً لشركات إنتاج السائل المنوى .

طريقة التلقيح الأصطناعى فى النعاج :

  • تعدد النعاج المرغوب فى تلقيحها : وذلك بالتحكم فى ميعاد الشبق عن طريق حقن كل نعجه تحقن 400-600 وحدة دولية . فيحدث الشبق بعد 36-60 ساعة بعد ذلك وفى هذه الفترة تلقح الإناث اصطناعياً وخاصة عند 48 ساعة ويثبت هذا الوقت للتلقيح .

طريقة تلقيح النعاج اصطناعياً :

  • تحكم الأنثى لتحديد حركتها ويفضل أن ترتفع عن مستوى الأرض حتى يكون مستوى المهبل أعلى من مستوى القائم بالتلقيح . وبعد تنظيف فتحة الحيا ومنطقة العجان ( المنطقة حول الشرج وفتحة الحيا) تستخدم آلة فتح الرحم أو المهبل مع مصدر إضاءة ويتم إدخال السائل المنوى بأسترة خاصة بعمق فة قناة الرحم لذلك يستخدم محقن مدرج 1-2 سم 3 متصل بواسطة الأنبوبة الطويلة والدقيقة الخاصة بالتلقيح . ويفضل استخدام جهاز التلقيح الاصطناعى شبه الأوتوماتيك لذلك .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى