الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د عبير الهندي :  طفيل مهم يعيش في جسم الأرنب ويصيب البشر أحيانا

باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية  معمل فرعي أسيوط – مركز البحوث الزراعية

 

>> دراسة باثولوجية على الاصابة بالأينكيفاليتوزون كونيكولي في الأرانب

تعريف بالطفيل:

cuniculi كونيكولي، أو cuniculi encephalitozoon الأينكيفاليتوزون كونيكولي ، هو طفيل صغير ، يعيش داخل جسم الأرنب وهو سبب مهم للمرض. يجب أن يكون جميع مالكي الأرانب مدركين له لأنه قد يصيب البشر أحيانًا ، خاصةً إذا كانوا بالفعل عرضة للإصابة بالأمراض.

تم تشخيص عدوى E.cuniculi في الأرانب في أوروبا وأفريقيا وأمريكا وأستراليا. في المملكة المتحدة ، ينتشر الطفيل في الأرانب المنزلية والحيوانات الأليفة ، ولكنه نادر الحدوث في البرية. وجدت إحدى الدراسات أن 52٪ من أرانب الحيوانات الأليفة الصحية من جميع أنحاء المملكة المتحدة أعطت نتيجة ايجابية عند فحص امصال الدم مما يعني انها قد تعرضت لهذه العدوى الطفيلة.

Encephalitozoon ، أو E. cuniculi باختصار، هو طفيل أولي يصيب الأرانب يمكن أن يتسبب في إعتام عدسة العين أو أمراض الكلى أو يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب إمالة الرأس أو الشلل التام، كان من الصعب تقريبًا تحديد كيفية إصابة الأرانب ومقدار الأمراض التي يسببها مثل هذا الطفيل حتى أن نسبة الأرانب المصابة مثيرة للجدل – يقول باحثو الأرانب في أي مكان إن 40 إلى 80٪ من الأرانب المنزلية ستظهر نتائج إيجابية على الأمصال (فحص الدم الذي يقيس استجابة الجسم المناعية للكائن الحي).

طرق العدوى:

ينتقل الطفيل للأرانب عن طريق الاستنشاق أو ابتلاع شكل بوغ من البروتوزوا. تنتقل هذه البوغة عبر مجرى الدم إلى أعضاء مختلفة في الجسم ، بما في ذلك الكلى والعينين والمخ. داخل الكلى ، يتكاثر البروتوزوا وتُنزل الجراثيم في البول ، لتكون مصدرًا للإصابة بالأرانب الأخرى. بينما في الكلى يمكن أن يدمر الخلايا وبالتالي يخلق ندبا وتقرح نسيج الكلية. في حالة تلف كمية كافية من الكلى ، فقد ترى زيادة في العطش والتبول ، وفقدان الوزن ، وفشل كلوي. تعتمد درجة المرض على عدد البروتوزوا الذي يتعرض له الأرنب واستجابة الجسم المناعية لهذه البروتوزوا.

إذا هاجر الطفيل إلى العينين ، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور التهاب مفاجئ في العين وعتامه بعدسة العين في النهاية. إذا كان الطفيل ينتقل إلى المخ، يمكن أن تحدث عدة سيناريوهات محتملة. قد تشكل البروتوزوا مجرد أكياس في أنسجة المخ ولا تسبب أي ضرر. إذا كان البروتوزوا يتكاثر في المخ، فإنه يمكن أن يسبب تنكرز الخلايا العصبية مما يؤدي إلى حدوث التهاب حاد. من غير المعروف ما إذا كان الضرر الذي يلحق بالجهاز العصبي ناتجًا عن طفيل E. cuniculi نفسه أو عن الاستجابة المناعية / الالتهابية للجسم. بغض النظر ، يمكن أن يعاني الأرانب المصابة من شلل في الأطراف الخلفية جزئيًا أو كليًا ، أو إمالة للرأس ، أو ارتجاجات ، أو تشنجات.

وبذلك يمكن القول أن معظم الأرانب المصابة / المعرضة للإصابة بالتهابات شبه سريرية ، مما يعني أن لديهم البروتوزوا في أماكن غير ضارة داخل أجسادهم أو بأعداد منخفضة بحيث لا يدمرون ما يكفي من الأنسجة للتسبب مرض. بغض النظر ، يكمل البروتوزوا دورة حياته في ثلاثة إلى خمسة أسابيع (الوقت من تناول البوغة إلى وقت نزولها في بول الأرانب المصابة).

الأرانب المصابة نفسها معدية فقط للأرانب الأخرى لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع خلال فترة النشاط هذه. بمجرد نزوله في البول ، يمكن للطفيليات البقاء على قيد الحياة (معدي) في البيئة لمدة تصل إلى شهر واحد.

أولئك الأرانب المعرضون للإجهاد (البيئة السيئة والتغذية) والذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة سيكونون أكثر عرضة لإظهار علامات سريرية بمجرد تعرضهم للإصابة بـ E. cuniculi.

في الأرانب السليمة ، قد تظل الخراجات البوغية كامنة في أنسجة المخ أو الأنسجة العضلية لسنوات. قد تظهر هذه الأرانب بصحة جيدة سريريًا ، ومن ثم مع مرور الوقت ، قد يؤدي الإجهاد أو أي عامل يؤدي إلى تثبيط الجهاز المناعي إلى ظهور هذه الخراجات الكامنة. يمكن للأرنب أن يبدأ في إظهار علامات سريرية للمرض (عادةً ما تكون مشاكل عصبية أو عينية) بعد سنوات من التعرض الأولي وهذا يفسر لماذا الأرنب الذي لم يتم تعرض لأية أرانب مصابة أخرى لسنوات يمكن أن يصاب بالمرض فجائي و يصاب بهذا الطفيل E.Cuniculi.

التشخيص: يمكن للأرانب التي تظهر عليها علامات سريرية لأمراض الكلى والآفات العصبية أو التهاب العين وإعتام عدسة العين إجراء فحص دم (الأمصال). لقياس الأجسام المضادة التي تحدد ما إذا كان الحيوان قد تعرض للعدوى وبدأ استجابة مناعية. يجب ملاحظة أن مستوى الجسم المضاد الإيجابي ليس مرادفًا للمرض. وقد أظهرت الأبحاث أن 40-80 ٪ من الأرانب الصحية في المنزل في الولايات المتحدة سوف تكون إيجابية لاختبار E. cuniculi. هذا يعني أنهم تعرضوا للعدوى الطفيلية ، لكن هذا لا يعني أن أرنبًا سليما سيظهر أعراض المرض في أي وقت من حياته.

  • علاج cuniculi في الأرانب

يهدف العلاج إلى الحد من الالتهابات ، واستخدام الأدوية المضادة للالتهابات و الادوية المضادة للطفيل. يشتمل العلاج عمومًا على أدوية مضادة للالتهابات مع مضاد للطفيليات (Panacur) يؤخذ يوميًا لمدة 28 يومًا. تعتمد الاستجابة للعلاج على شدة العدوى في وقت التشخيص. يمكن للطفيل البقاء على قيد الحياة في المنزل أو القفص لمدة شهر واحد. ومع ذلك ، فإن الطفيل حساس للمطهرات الروتينية. على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث ، إلا أن معرفتنا الحالية هي أن هذا الطفيل يمكن التخلص منه لمدة 28 يومًا من الجرعات مرة واحدة يوميًا مع Panacur.

Cuniculi-  في الأنسان

يُعرف قوقع Encephalitozoon باسم “microsporidian الثدييات وهو طفيل اجباري التطفل داخل الخلايا”. وهو يؤثر بشكل أساسي على الأرانب ، على الرغم من أنه وجد في الثدييات الأخرى ، وهو حيواني المنشأ ، مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى اللأنسان. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في الجهاز المناعي هم الأكثر عرضة لخطر العدوى. لقد ثبت أيضًا أن سلالات cuniculi من أصل بشري يمكن أن تصيب الأرانب.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى