الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

الزراعة تعلن الجانب الآخر للأمطار: تسهم في تنمية المراعي الطبيعية والوديان وتفيد المحاصيل وتكافح أمراض النبات

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي ومركز البحوث الزراعية وخبراء الارصاد الجوية الزراعية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي  تقرير عن حالة الطقس خلال الفترة الحالية ولوحظ ان بعض الجهات تقوم بتهويل عواقب وتأثيرات موجة الطقس الحالية بصورة مبالغ فيها مما يؤثر سلباً على العاملين بالقطاع الزراعي والذي يمثل حجر الزاوية في تحسين الامن الغذائي لابناء الشعب المصري

وأوضحت الوزارة انه حرصاً على مصالح المزارع فقد اصدرت الوزارة نشرة اشتملت توصيات هامة للعاملين بالقطاع الزراعي لتجنب ايه خسائر محتملة وتوجد اهمية كبيرة للظروف الحالية منها التالي:

 

1-            تعتبر الامطار مفيدة جدا خصوصا للمحاصيل الشتويه حيث يعمل على غسل الصدأ الموجودة على القمح وازالة جميع الجراثيم من على النبات وتزيد الامطار من رفع كفائه التمثيل الجوي لغسيلها الأوراق وتحسن من نمو السنابل.

 

2-            تساعد الاجواء المحملة بالغبار في القضاء على اعداد مهولة من الحشرات الممرضة فتعتبر كتعقيم للجو من الحشرات الضارة حيث تعيق ذرات الغبار العملية التنفسية للحشرات او تسبب لها اضرار بالغة.

 

3- بالنسبة لمحصول الفول تعمل الامطار على زيادة النمو وتحسين نمو الثمار.

 

4- بالنسبة للمانجو فإن المطر الشديد يعمل على تقليل الاصابه بالعفن الهبابي من على الأشجار مما يودي الي تحسن النمو والازهار والعقد هذا العام.

 

5-            يعمل المطر على رى المحاصيل الشتويه ويوفر ريه كامه ويغسل جميع الأملاح المتواجده في الأراضي ويحسن جودتها وانتاجيتها.

 

6-            تستفيد من مياه الأمطار بخلاف الري فهي تغسل جميع الفطريات والبكتيريا والأتربة على النباتات خاصًة المحاصيل الحقلية.

 

7-            يعمل المطر في الأماكن الصحراوي على اعاده شحن وتخزين وتجديد مياه الابار وخاصه في سيناء والساحل الشمالى ومطروح.

 

8-            تعمل الامطار في المناطق الصحراوي على نمو الأعشاب والنباتات البريه مما يشجع عمليه الرعي للاغنام والابل وخاصه في سيناء ومطروح.

 

9-            : تساعد الأمطار عند هطولها على تنقية الجو مما علق به من أتربةٍ و غبار والتي تعمل بدورها على إعاقة الحياة، والتسبب بالعديد من الأمراض للعديد من الأفراد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى