الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضبحوث ومنظمات

عاجل…وزير الزراعة يطلق أول مبادرة لتوزيع دليل للمبيدات لحماية المحاصيل من تقلبات المناخ

أطلق السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي مبادرة جديدة لحماية المحاصيل الزراعية من مخاطر التغيرات المناخية وتعمل علي زيادة إنتاجية المحاصيل، وذلك بتكليف لجنة مبيدات الآفات الزراعية يتنفيذ المبادرة  الجديدة وهي توزيع كتاب “دليل” المبيدات الزراعية (اخر اصدار) على مديريات الزراعة فى المحافظات المختلفة وذلك لاستعانة مهندسي المكافحة به عند التوصية بأى من هذه المبيدات.

ومن جانبه قال الدكتور محمد فهيم أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية  ان هذه المبادرة تأتي إعتمادا علي ان  يتم اختيار المبيدات المسجلة بوزارة الزراعة من خلال اللجنة حتى يمكن التوصية بها فقط لتكون فعالة ضد اى ظهور من هذه الامراض او الافات وعدم تحميل المزارع تكاليف اضافية هو فى غنى عنها (لو تم استخدام اى مبيدات غير مسجلة).

وأضاف “فهيم”، في تصريحات صحفية لـ”أجري توداي”، ان المبادرة تأتي أيضا ضمن خطة الدولية لمواجهة تأثير التقلبات الجوية التي تعرضت لها البلاد والتي تسببت في هطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات كما تعرضت محافظات جنوب البلاد إلى عواصف ترابية ورياح نشطة، ونتج عنها الكثير من الأمور الإيجابية وكذلك السلبية على التراكيب المحصولية القائمة والأنشطة الزراعية الأخرى.

وأوضح خبير المناخ الزراعي إنه، سيترتب على هذه التقلبات وبعد انتهاءها بعدة ايام اعادة نشاط للامراض النباتية والحشرات وذلك بإعادة بناء سريعة لدورات مرضية أو اجيال أولية او ثانوية لبعض الحشرات ، مشددا علي إنه يجب التدخل لمنع ذلك. موضحا أن وزارة الزراعة  تقدم مجموعة من التوصيات الهامة فى اطار الحد من الاثار السلبية للتقلبات المناخية الاخيرة ومنها الاستعداد التام لفحص الزراعات والتأكد من عدم وجود اي اصابات مرضية او حشرية واستخدام المبيدات “الموصى” بها عند ظهور اى منها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى