الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د نجلاء علي تكتب: دور ” الأحماض الأمينية” فى السيطره على الاسهال في دجاج التسمين

نجلاء محمود على – باحث أول معهد بحوث صحة الحيوان- أمراض دواجن – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعتبر مشكله الاسهال فى دجاج التسمين من اهم المشاكل التى تواجه مزارع الدواجن وتسبب خسائر اقتصاديه فادحه من نفوق الدجاج المصاب والتكلفه الاقتصاديه للمضادات الحيويه

ونظرا لتنامى المقاومة للمضادات الحيوية وارتفاع اسعارها كان لابد من بديل يكون امن وان تكون هناك صعوبة فى حدوث مقاومة ومناعة للطيور منه .

لقد اكتشف ان ما بين 50 الى80% من الجراثيم أصبح لديها مقاومة عنيفة للمضادات الحيوية، ما يؤدي إلى انتكاس الجهاز المناعي، وبالتالي إطالة مدة المرض وصعوبة علاجه وزيادة مخاطر المضاعفات، كما أن كثرة تناول المضادات الحيوية، فتقضي على البكتيريا الحميدة في الجسم، وبالتالي تضعف جهازه المناعي، فضلاً عن تأثيرها السلبي على الكبد والكلى، إذ تضعف من وظائفها .

لذلك كان لابد من ايجاد بدائل خصوصا فى امراض الدجاج  مثل التنكرز المعوى والتى لم نجد حتى الان مضاد حيوى ساعد فى الغلب على الكوكسيديا والكلوستريديم وسوف نتناول فى هذا المقال فوائد البيتاين فى السيطره على الاسهال فى دجاج التسمين وكيفيه استخدامه فى مزارع الدواجن

البيتاين

هو مركب الأحماض الأمينية التي تحدث بشكل طبيعي المعروف أيضا باسم تريميثيل جليكاين ، البيتاين هو عنصر غذائي غير أساسي موجود في العديد من مصادر الغذاء ، بما في ذلك بنجر السكر ونخالة القمح  والسبانخ والكينوا والأرز البني والبطاطا.

ويتكون البيتاين من جليكاين الأحماض الأمينية المرتبط بثلاث مجموعات ميثيل. هناك وظيفتان رئيسيتان تقوم به البيتاين في الجسم.

إنه يعمل كمانح ميثيل وأيضًا كمحلول للسموم. البيتاين غني بمجموعات الميثيل وهي نوع خاص من جزيء الهيدروجين والكربون الذي يمكن نقله حول الجسم عبر عملية تعرف باسم الميثيل.

هذه العملية هي عنصر حاسم في العديد من العمليات الفسيولوجية ، بما في ذلك وظيفة البروتين والأنشطة الوراثية. يُعرف البيتاين باسم “متبرع الميثيل” ((methyl donor لأنه يحتوي على الكثير من مجموعات الميثيل هذه لتوزيعها حول الجسم,ايضا  مهمه لتصنيع المثيونين داخل الطيور ومعروف دوره لتنشيط الكبد والنمو كحمض اميني رئيسي هام وهناك ابحاث كثيره عن احلال جزء من المثيونين في العلايق بماده البيتاين والحفاظ علي نفس فوائد المثيونين.

ومما لا شك فيه ان ماده البيتاين من المواد التي يغفل عنها الكثير علي الرغم من الفوايد العديده لهذه الماده وعلي الرغم من وجود العديد من المواد ذات التاثير الايجابي علي الطيور في حالات الاجهاد الحراري الا ان البيتاين له دور ممتاز في حالات الاجهاد الحراري حيث ان هذه الماده ليها تاثير منظم لحركه السوائل  لخلايا الامعاء الداخليه وبالتالي تحافظ علي جدار هذه الخلايا وتماسكها وعدم تدميرها.

وبالتالي الحفاظ علي التحويل الغذايي اثناء الحر وبالتالي من خلال هذه الوظيفه تكون مفيده في الاتي:-

–  حالات الاجهاد الحراري وبالتالي الحفاظ علي خلايا الامعاء الداخليه والتحويل وعدم التاثير بالحر

– الحفاظ علي رطوبه الخلايا ومنع جفافها وتدميرها وبالتالي تقليل تاثير الايميريا علي اختراق الخلايا وحدوث الاصابه بالكوكسيديا وتقليل فرص الاصابه بالكوكسيديا

– تنشيط الكبد وزياده النمو وزياده الوزن كما له تاثير مضاد للبكتريا السالبه والموجبه الجرام

الحفاظ علي خلايا الامعاء الداخليه والمحافظه علي الهضموالتحويل

– للحماية من الإجهاد الأسموزي أو الجفاف أو الملوحة العالية أو ارتفاع درجة الحرارة. يسمح البيتاين بالاحتفاظ بالمياه في الخلايا ، وبالتالى سلامه الغشاء وهيكل البروتين  وبالتالي يحمي من آثار الجفاف

– زيادة احتباس الماء بسبب التأثير الأسموزي للبيتاين يزيد من حجم الخلية ، وبالتالي يزيد من نشاطها وسلامة غشاء الخلية والأداء الكلي للطائر.

– في التغذية العملية للدواجن ، يمكن أن يلعب البيتاين دورًا في تحسين الأداء وتكوين الذبيحة ، مما يقلل من رطوبة القمامة وكذلك يساعد في التغلب على الكوكسيديا والإجهاد.

والفوائد الصحية للبيتاين عديدة. تشير الدلائل على نحو متزايد إلى أن البيتاين عنصر ٍ مهم في حماية وتعزيز وظيفة الأعضاء الداخلية وتحسين مقاييس مخاطر الأوعية الدموية. قد يساعد أيضًا في وظيفة الجهاز الهضمي ، صحة القلب ، وظيفة إزالة السموم من الكبد

كما ان البيتاين يقلل من فقدان المياه من الخلايا ضد التدرج الاسموزي السائد بين الخلية والبيئة المحيطة بها. يؤدي تراكم البيتاين إلى زيادة قدرة الربط المعوي للخلايا المعوية ، اعتمادًا على ما إذا كان هناك سوائل زائدة في داخل الخلية أو خارجها. يمكن أن يتسبب الخلل الحاد في النهاية في موت الخلية.

وماده البيتاين فعاله و مؤثره فى تحسن في وزن الجسم ، وإنتاجية لحوم الصدر، وتحويل الأعلاف ، وانخفاض أوزان الدهون في البطن. كما ان حركة البيتين عبر غشاء الخلية لا تتطلب طاقة ولن تتداخل مع النظام البيئي للخلايا أو استقلاب الخلية.ايضا البيتاين في الأعلاف أو مياه الشرب يمكن أن يتحكم في الظروف التنظيمية بما في ذلك الإسهال والتهوية وإدرار البول والاستسقاء.

البيتاين يحفز تكاثر الخلايا في الأنسجة المعوية ، وخاصة الغشاء المخاطي لجدار الأمعاء التى تزيد من سطح امتصاص المواد الغذائية. انخفاض درجة الحموضة في الأمعاء وارتفاع الزغابات المعوية مع مكملات البيتاين في المعدة قد يحسن هضم الميثيونين والمواد المغذية الأخرى , والمكملات الغذائية للبيتاين تؤدى الى زيادة من نشاط العديد من الهرمونات مثل هرمون ثلاثي يودو ثيرونين ، هرمون الغدة الدرقية ، والبروجسترون في الدجاج البياض ولذلك تؤدي الأنشطة المتزايدة للهرمونات ومساحة سطح الغشاء المخاطي وسلامة الخلية إلى حدوث حالة الابتنائية وساعدت في تكاثر الخلايا ونشاطها الأيضي. تحسين مساحة السطح وحيوية الغشاء المخاطي في الأمعاء قد زاد إفراز الإنزيمات الهضمية ومنطقة الامتصاص في الأمعاء.

ويعمل البيتاين كسموليت بواسطة معظم أنسجة الجسم ، بما في ذلك الكبد و تساعد على الحفاظ على التوازن الاسموزي في الأمعاء الدقيقة عن طريق الحفاظ على توازن الماء في الظروف شديدة التناضح مثل الإسهال غير المحدود والإصابة بمرض الكوكسيديا. تحت الضغط الحراري والجفاف.

وكذلك فأنه أثناء ظروف الضغط المعوي (بما في ذلك الإسهال) ،مكملات البيتاين تزيد من سلامة الخلايا المخاطية المعوية وتسمح للخلايا بالعمل بشكل طبيعي وهذا يساعد على تحسين هضم المواد الغذائية وتقليل إفرازها. ينخفض محتوى الرطوبة في 6 أيام من 46 إلى 27٪ بعد إطعام البيتين في الماء (2.5 جم / لتر).

كانت جرعة البيتاين للسيطرة على الإسهال 0.15-1.5 جم / كجم من وزن الجسم. أيضًا تأثير البيتاين بشكل إيجابي على توازن الماء في الكتاكيت المعرضة للكوكسيديا وتقليل محتوى الرطوبة في البراز.

كما ان البيتاين له تاثير ايجابى على معدل التحويل الغذائى وتقليل تاثير الكوكسيديا والكلوستريديم على جدار الامعاء وذلك لان البيتين له تاثير اسموزى فى الامعاء وبالتالى يقلل من الضغط الاسموزى الذى تسببه الكوكسيديا بالاضافه لكونه معطى لمجموعه الميثيل التى نحتاجها الخلايا التالفه فى جدار الامعاء

كما ان البيتاين يعمل كمحفز للمناعه الدمويه وزياده المكروفاج للتغلب على البكتريا الضاره مما يؤدى ذلك الى سرعه علاج الخلايا التالفه وتقليل التاثير السالب للكوكسيديا.كما يعمل البيتاين على زيادة البلعمة من الكوكسيديا عن طريق البلاعم وإطلاق أكسيد النيتريك من heterophils والبلاعم. يمكن تعديل فعالية بعض المركبات المضادة للبكتيريا عن طريق مكملات البيتاين الغذائية. تم تخفيض نمو إيميريا أكرفولينا في الكتاكيت التي تغذت على نظام غذائي يحتوي على البيتين (0.075 ٪) بالإضافة إلى السالونوميسين (66mg / kg) مقارنة بتلك التي سالونوميسين فقط. تتداخل مضادات البكتيريا الأخرى مثل الأيونوفور. قد تكون التأثيرات المفيدة للبيتين على الطيور المصابة بالكوكسيديا بسبب نشاطها التحللي وكذلك زيادة نشاط البلعمة في الغشاء المخاطي للأمعاء وزيادة عدد  (Leucocytes)في الكتاكيت مع عدوى الكوكسيديا.

ويؤدي الإجهاد إلى إطلاق عدد أكبر من أنواع الأكسجين التفاعلي في النظام وهذه تضعف بنية الخلية وسلامة الغشاء ومضخة الأيونات في تجويف القناة الهضمية. يؤدي جفاف الخلايا إلى اضطرابات في استقلاب الخلايا وأنشطتها الإنزيمية. تناول التغذية يؤدي إلى حركة المياه داخل الخلايا إلى تجويف القناة الهضمية ، مما يسبب انكماش الغشاء المخاطي في الأمعاء.

الاضطراب في بنية الخلية يضعف امتصاص المواد الغذائية ، ونقل غشاء الخلية وبعض عمليات التمثيل الغذائي داخل الخلايا (استقلاب الأحماض الأمينية والأمونيا والكربوهيدرات والأحماض الدهنية). في الظروف القصوى ، قد يؤدي انكماش الخلايا المخاطية إلى تعطيل سلامة الغشاء المخاطي في الأمعاء ، مما قد يسمح بدخول مسببات الأمراض والسموم إلى الدم.

وللتغلب على مشاكل الاجهاد الحرارى فى الدجاج ممكن اضافه البيتاين في 0.05-0.08 ٪ في النظام الغذائي لدجاج التسمين قد  لوحظت فوائد على نتائج الكوكسيديا بنسبة 0.05 ٪ ولكن نشاط الأسموليت يزداد مع زيادة جرعة البيتاين. أثناء الإسهال ، عندما يختل التوازن الاسموزي ، تراوحت الجرعة الفعالة للسيطرة على الإسهال من 0.15 إلى 1.5 جم / كجم من وزن الجسم.

وفى النهايه لابد من اجراء المزيد من التجارب على البيتاين لمعرفه مدى تاثيره فى تقليل الاسهال يشكل مباشر فى الطيور المصابه بالكوكسيديا والكلوستريديم نظرا لخواصه الاسموزيه

–              اثره فى الحفاظ على الضغط الاسموزى للدم

–              دوره فى تحفيز المناعه وزياده عدد الخلايا الليمفاويه والمناعه الغير متخصصه وبالتالى السيطره الغير مباشره على ميكروب الكلوستريديم

–              تقليل الاجهاد الناتج من الاصابه بالاسهال نظرا لدوره فى تقليل نسبه مؤشر الاجهاد heterophil : lymphocyte

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى