الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتبحوث ومنظماتمصر

د هند عبداللاه تكتب: الحدود القصوى للمبيدات والغذاء الامن

وكيل المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية

مشكلة تلوث الغذاء فى العالم هى من اهم القضايا التى تسعى جميع المنظمات و الهيئات الدوليه لحلها وخاصة تلوت الاغذىة بالمبيدات . و بالرغم من اتباع  التعليمات الخاصه بتداول المبيدات فى انتاج المحاصيل الزراعيه من الخضر و الفاكهة  فقد تحتوي تلك المحاصيل على كميات ضئيله من المبيدات.

عند جمع  المحصول و هذه الكميات الضئيله لا نستطيع ان نحكم على خطورتها الا من خلال  مقاييس و معايير دوليه وضعت خصيصا للحد من تداول المحاصيل الملوثه ببقايا المبيدات .

فلا نستطيع ان نتهم  محصول ما بانه خطر او ملوث  بشكل مطلق لان هناك محددات للخطوره وهى قيم يتم الرجوع اليها اولا حتى نحكم على المنتج ومدى تلوثه حينما تتعرض المحاصيل الحقليه للمبيدات بطريقه مباشره اثناء العمليات المختلفه للمكافحه او عندما تتعرض بطرق غير مباشره من خلال الهواء الملوث بالمبيدات اثناء عمليات الرش و التعفير .

هذا المعيار الهام المستخدم هو ال MRL هذه الكلمه البسيطه المكونه من ثلاثة احرف و المعقده فى اهميتها ومتطلباتها وتمثل الكثير لجميع الفئات المستهلكه و المنتجه والمصدره ، الـ MRL    هى الحد الاقصى المسموح بتواجده فى الاغذيه وقدرت هذه القيمه تحت مظلة الممارسات الزراعيه الجيده حيث يتم عمل ما يقرب من 10 تجارب حقليه خاصة بمتبقيات المبيدات تتضمن هذه التجارب تجربه او اكثر لتقدير فترة ما قبل الحصاد.

تصدر هذه القيم من جهات دوليه مختلفه اهمها هيئه الكودكس (الدستور العالمي للغذاء ) والتى بدورها وضعت مواصفه لقيم الحدود القصوى المسموح بها للمبيدات على المحاصيل المختلفه ثم توالت الدول تنشئ لنفسها مواصفات مستقله مثل  المملكه المتحده ,اليابان –جنوب افريقيا –نيوزلندا و الولايات المتحده الامريكيه من خلال ال EPA وكالة حماية البيئه حيث تقوم بنشر القيم القصوى المسموح بها للمبيدات على المحاصيل المختلفه على موقع الوكاله.

كما انه من المعروف ان الاتحاد الاوربى بدأ  فى تحديث مواصفه للحدود القصوى منذ 2008  حيث تضمنت المواصفة العديد من المبيدات وكان هدف التحديث هو توحيد وتبسيط نظام وضع القيم القصوى حيث كانت المواصفة قبل التحديث متنوعه بعضها يصدر من قبل المفوضيه الاوروبيه والاخر يصدر من بعض دول الاتحاد الاوروبى كما انه تم اضافة المركبات التى لم تكن مضافه من قبل على بعض المحاصيل .

كما يمكن وضع قيم ال MRL  عند حدود التقدير( LOD ) حيث يقوم الاتحاد الاوروبى فى بعض الحالات وضع قيم تعادل 0.01 جزء فى المليون وهذه قيمه افتراضيه تعادل ال LOD للمركب.

نقوم الهيئات المسئوله عن وضع هذه القيم بدراسات عاليه التخصص عن المبيد و درجه سميته و تأثيره على الانسان و البيئه و درجه تحطمه و ثباته مع دراسه العادات الغذائيه لافراد المنطقه التي تم فيها استخدام هذا المبيد و الكميات اليوميه التي يستهلكها الفرد من المنتج المعامل بهذا المبيد و طول مده استهلاكه لهذا المنتج و يتم مقارنه الكميه التي يتعرض لها الفرد المستهلك طول عمره بالحد الادنى من الكميه التي تشكل خطرعلى الصحه حيث توضع الحدود القصوى بحيث تكون اقل ب 10-100مره من اقل نسبه تبدأ تسبب خطر على على الصحه .

يؤخذ في الاعتبار اثناء وضع هذه القيم الاعمار السنيه المختلفه  و الفئات الاكثر حساسيه لهذه المركبات . قبل نشر قيم ال MRL من قبل هيئة الكودكس يتم مراحعة كافة الدراسات الخاصة بسمية المبيد وتجارب متبقيات المبيدات من قبل JMPR وهذا اجتماع يعقد ما بين منظمة الصحه العالميه و منظمة الاغذيه والزراعه.

تقوم الهيئات المنوط بها تقدير قيم الـ MRL  بنشر تلك القيم اما بشكل منفرد طبقا للمحصول اى لكل ماده فعاله قيمة مختلفه للمحاصيل المختلفه . او تقسم المحاصيل الى مجاميع بحيث تاخذ كل مجموعة رقم موحد للماده الفعاله الواحده هذه المجاميع مثل مجموعة الموالح , الفاكهة ذات النواه الحجريه و المحاصيل الجذريه. لوحظ ان قيم الـ MRL    تختلف من هيئه لاخرى ومن بلد لاخرى كما تختلف تلك القيم لنفس الهيئه بمرور الوقت (نفس المبيد على نفس المحصول) لاسباب مختلفه اهمها التغيرات المناخيه وما يتبعها من تغيرات واعادة تقيم للمخاطر.

تعتبر الحدود القصوى لبقايا المواد الفعاله  على الخضر والفاكهة ذات اهميه قصوى على المستوى الدولى حيث تواجه تجارة المنتجات الزراعيه تحديات عظمى فى ظل زيادة الوعى لدى الدول وحرصهم الشديد فى الحصول على غذاء امن. لذلك لابد من المراقبه المستمره لهذه المتبقيات في الخضر والفاكهه  حيث تقوم ادارة الاغذيه و الدواء الامريكيه FDA مع وزارة الزراعه الامريكيه USDA بفحص دورى للاغذيه لمعرفة المستويات الفعليه لبقايا المبيدات من اجل حماية مستهلكى الاغذيه من الاثار الضاره التى قد تحدث من تناول غذاء ملوث بمتبقيات المبيدات.

وبالتاكيد نحن لسنا بمعزل عن كل هذا  فبصدور القرار الوزارى رقم 974 لسنة 2017  /الماده38 ،  انطلقت  الفكره الرائده لمشروع الرصد القومي لمتبقيات المبيدات في الخضر و الفاكهه فى السوق المحلى الذي اطلقته وزاره الزراعه متمثله في لجنه مبيدات الأفات و بجهود نخبه من الباحثين المتميزين في كل من المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات و العناصر الثقيله و المعمل المركزي للمبيدات .

كما اشتركت وزارة الزراعه المصريه ممثلة في (لجنة مبيدات الافات)  مع وزارة الزراعه الامريكيه USDA  من خلال المشروع الدولى IR4  لتقدير ال MRL لمبيد الازوكسى ستروبين على الجوافه  وكان لى شرف الاشراف الفنى على كافة التحاليل المعمليه فى هذا الانجازالعلمى الغير مسبوق  حيث ان مصر هى الدوله الوحيده من ضمن مجموعه من الدول الافريقيه المشاركه فى هذا المشروع الدولى التى نشرت قيم ال MRL  الصادره من التقرير الفنى  بعد مراجعته من قبل  JMPR  .

نتمنى ان تستمر هذه الاجراءات العلميه ذات العائد التطبيقى الفعال والذى يعود على الجميع بالتقدم . كما يجب الانصات جيدا لما تصدره منظمة الصحه العالميه  من توصيات بشان المبيدات و اهمها اتباع الحدود القصوى المقبوله دوليا مع  ادرك حقيقه علمية هامه الا وهى انه لا توجد محاصيل خالية من بقايا المبيدات طالما تمت معاملتها بهذه المبيدات ولكن من الدقه ان نقول انها  تحت حدود التقدير.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

‫2 تعليقات

  1. تحياتي للدكتورة هند. ارجو من حضرتك توضيح النسب المسموح بها من بقايا المبيدات في الرز البسمتي. سعد الزغبي

زر الذهاب إلى الأعلى