الأخبارالانتاجالعالمالوطن العربىمصر

كل المعلومات حول أحدث “تجهيزة” للري المحوري لترشيد الاستهلاك وحل مشاكل نقص المياه (10 معلومات)

تقدم “أجري توداي” عدد من المعلومات لقرائها والمستثمرين في القطاع الزراعي لضمان الاستدامة في إستخدام الموارد المائية ورفع كفاءة إستخدام المياه في ظل ما تعانيه البلاد من محدودية الموارد المائية وزيادة الطلب علي المياه في مجال الإستثمار الزراعي لزيادة إنتاجية المحاصيل وترشيد إستهلاك مياه الري المحوري.

ويقول المهندس أشرف النجار الخبير في نظم الري الحديثة ومدير شركة  ATIC بمدينة السادس من أكتوبر، ان هذه المعلومات  تتضمن الإجابة علي عدد من الأسئلة التي تهم المستثمرين في القطاع الزراعي في الأراضي الجديدة التي تعتمد علي مثل هذه الأنظمة من الري الحديث تنتهي بتحقيق 10 فوائد للمستفيدين من تطبيق هذه المنظومة ويخدم خطط الدولة المصرية في تحديث القطاع الإستثماري الزراعي المصري.

ما هي التجهيزة المعلقة لجهاز الرى المحوري (Pivot)؟

  • هي خط من المواسير المُصنعة من مادة (HDPE) وهي الأحرف الأولي Poly Ethylene High Density )بولي ايثيلين عالي الكثافة (طبقا لمواصفات عالمية يُستبدل خلالها مجرى المياه فى البيفوت من الحديد الى الخط HDPE عن طريق كوعة تغير مسار المياه,

ما هي الجدوى الاقتصادية لأعمال التجهيزة ؟

تكمن الجدوى الاقتصادية في انخفاض قيمة العمليات التامة بهذا النوع من المواسير، وقلة تكاليف التركيب وسهولة النقل والإحلال وتبديل الأجزاء وسهولة تغيير او النقل بين مواقع الإستخدام بالإضافة الي العديد من المزايا الإقتصادية والفنية الأخرى كتوفير قطع الغيار وسهولة وسرعة الصيانة إضافة إلي إحياء جهاز البيفوت كما ذكرنا سابقاً وكأن المُزارع قد اشتري جهاز جديد بربع قيمته .

 ما علاقة ذلك بمشكلة نقص المياه والغذاء قومياً وعالمياً ؟

في الحقيقة تعد التجهيزة محقق جيد لهدف قومي ودولي منشود فى الوقت الحالي لترشيد استخدام مياه الري ومواجهة أزمة تناقصها الحاد مقابل التوسع فى الزراعات لمواجهة تزايد السكان وتناسبه مع الزيادة الدائمة في حاجات الغذاء للإنسان والحيوان حيث تكون الزراعة للتغذية المباشرة للإنسان أو لتغذية حيوانات إنتاج اللحوم والألبان التي تمثل غذاء هاما للإنسان .

والتجهيزة كذلك تعمل على عدم إهدار المياه و توجيهها التوجيه الأمثل والمباشر للزراعات القائمة مع المحافظة على جودة وحماية التربة الزراعية لتوزيع وتقنين مياه الري التوزيع الجيد والمنتظم الذى هو أساس عمل التجهيزة HDPE.

في النهاية يجدر الإشارة هنا الى رأي الشركات والأفراد والمستثمرين والمستأجرين الذين تم تركيب تجهيزة الري المحوري للبيفوتات المزروعة لديهم ، فقد أشاد الجميع بالفرق الكبير الناتج بعد تركيب هذه التجهيزة.

كيف يعمل هذا النظام؟

تتَحَــمَل التجهيزة ضغط مياه حتى 10 بار ، طول الماسورة الواحدة 12 متر طـــولي ويتم توصيل مجموعة المواسـير باللحـام الإنصـهاري الحـراري لتتكـون من مجمـوعة المواســير تلك وحدة واحـدة بطول الماسورة المعدنية لجهاز البيفوت  (علي فرض استقامة وعدم انحناء ماسورة البيفوت الرئيسية المعدنية) وبهذه الماسورة ثقوب بقطر 3/4 بوصة على مسـافات تتناسـب مع وضع النوزلات ويتم توصيل ماسورة حرفU   مقلوب بالماسورة الرئيسية حسب الأصول الفنية.

آليات التصنيع؟

وهي مصنعة من خليط من لدائن PVC&PE المقـوي وفى طرفها الحر يتم توصيلها بخرطوم 3/4بوصة يُربط بأفيز خاص وفى نهاية الخرطوم يتم تركيب النوزلات  بأفيز مُشابه ومعد خصيصاً لهذا الغرض بحسب الأصول والمواصفات الهندسية للتركيب ومن خلال تنظيم النوزلات حسب توزيع الضغط وفق مقاس فتحة (فوهة) كل نوزل من خلال.Computer Sheet

أيهما أفضل الجهاز المبطن من الداخل أم التجهيزة المُعلقة HDPE ؟

الهدف من التجهيزة حماية هيكل جهاز البيفوت المـعدني من مـعادن ثقيلة تحتويها مياه الري خاصة الحديد،والتجهيزة المُعلقة هذه أفضل من الجهاز المبطن لأسباب عديدة فنية منها فــرق معامل التمــدد الطــولي للحــديد والبلاستيك حيث أن معامل تمدد البلاستيك أكثر من  6  أضعاف معامل تمدد الحديد واخــتلاف طبيعة مادة الفلز الخارجي عن اللافلز الداخلي فى الأجـهزة المبطـنة وعـدم ظـهور مشـكلات الماســورة الداخـلية (في التبطين) بينــما تكون التجهيزة المعـــلقة واضحة أمام المُستعمِل مباشـرة وغير ذلك لأسباب أخـرى إقتصادية فتكلفة التجهيزة المعلقة أقل كثيراً من تكلفة الجـهاز المبطن خـاصة إذا تم ربـط أو مقارنة العمر الإنتاجي بتكلفة الشراء .

هل تتفاعل مكونات التجهيزة مع المواد الأخري أو تصدأ أجزاءها ؟

مكونات التجهيزة مصنوعة من مواد خاملة كيميائياً لا تتفاعل نهائياً مع الأحماض المساعدة على التسميد الزراعي أو المكونات والمواد التي تعلق بمياه الري فالمكونات لا تصدأ ولا تتآكل أياً كانت نوعية وتركيبة السائل الذى تنقله، وهذا النظام يقاوم التأثير الكيماوي من العوامل المحيطة، لذلك ليست هناك حاجة لطبقة واقية للماسورة البولي ايثيلين من الداخل أو الخارج.

ما تأثير التجهيزة المُعلقة HDPE فى ضغط مياه البيفوت وإعادة كفاءته التشغيلية ؟

من أهم ما يميز التجهيزة أنها تعمل علي إحياء ورفع كفاءة أجهزة البيفوت القديمة وتوفير استعمال البوسترات كذلك توفير تكاليف حفر الأبار إضافية لتركيب الطلمبات الغاطسة زائدة و العمل على تنظيم توزيع الضغط وكمية مياه الري ـ خاصة في الزراعات الصيفية ـ على طول جهاز البيفوت مهما كان الضغط ضعيفاً في مأخذ مياه الري في الوسط ،مع تقليص الفرق في قياسات ضغط المياه بين مركز البيفوت ونهايته فتكون التجهيزة مصممة هندسياً علي تركيب أقطار متدرجة (الأكبر من ناحية مركز الجهاز) وفق معادلات هندسية لتقنين المياه المستعملة مع مناسبة الضغط وانتظامه بكامل المساحة المنزرعة .

هل تتأثر التجهيزة المُعلقة HDPE بالرياح والعواصف والمناخ المتقلب في الصحاري :

فى الحقيقة لا تتأثر مجموعة التجهيزة بتقلبات الطقس والمناخ التى تحدث عادة وبصفة مستمرة فى الصحاري ، وقد ظهر ذلك واضحاً فى موجة الأعاصير والأمطار الشديدة التي بدأت فى مصر مساء يوم الأربعاء الموافق 11 مارس 2020 واستمرت حتي صباح السبت الموافق 14 مارس  2020 والحمد لله لم تتأثر نهائيا التجهيزات الموجودة فى وجه بحري أو وجه قبلي على الرغم من قوة هذه الموجة وعدم تكرارها بهذا الشكل منذ سنوات عديدة.

طول الماسورة الواحدة 12 متر فكيف يتم التوصيل على طول الجهاز الذي قد يصل لـ 500 متر ؟

يتم توصيل مكونات التجهيزة بنظام الربط بالانصهار الحراري الذي يضمن إنشاء نظام متجانس , فاللحام الانصهاري لهذا النظام بمعدة اللحام المخصصة لهذا الغرض بموقع التركيب قوياً جداً وبالتالي، وخلافاً لأنواع المفاصل الأخرى كالحلقات ، الجلب ،النبال ، أو اللواكير  و غيرها من أنظمة الربط الميكانيكية ، كما لا يوجد ولا ينتج عن اللحام الإنصهاري أي تسرب ينتج  عن سوء الرباط.

ماهي المزايا الأخرى للتجهيزةHDPE  بمكوناتها ؟

  1. التدفق الأمثل بفضل السطح الأملس داخل الأنابيب ويبقى السطح الداخلي أملساً ثابتا مهما طال عمر الماسورة وطوال مدة تشغيل النظام بسبب انعدام امكانية تراكم الفطريات أو الصدأ المعيق لتدفق المياه لطبيعة مادة البولي إثيلين PE الخاملة بيولوجيا.
  2. نظام البولي ايثيلين لديه مقاومة ملائمة لتقلبات درجة حرارة الأرض والجو وعدم الاستقرار الأرضي و ما يعرف بمقاومة الظروف الجيولوجية خاصة فى الصحراء مع تفاوت درجات الحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار.
  3. الكفاءة العالية للنظام مما يجنب عملية الري التوقف بسبب تجمد الأنابيب أو انكسارها خصوصاً فى برودة الصحراء المتوقعة فى الأعوام التالية حيث يحمل المستقبل انخفاض فى درجات حرارة الشتاء لدرجات قد تصل الى التجمد.
  4. سجل طويل و حافل من الأداء المميز قرابة 50 سنة مع الانتشار في جميع أنحاء العالم وفى جميع مجالات نقل الغاز والمياه ومخلفات السوائل فعمر الماسورة البولي ايثيلين عالي الكثافة HDPE يمتد لأعوام وسنوات خدمة طويلة جداً .

ألا تمثل التجهيزة حمل زائد على جهاز الري المحوري ( البيفوت ) ؟

فى الحقيقة هذا سؤال جيد جداً وسوف أجيب بدون الخوض فى تفاصيل أو الطريقة الهندسية لحساب ومقارنة الأحمال قبل وبعد تركيب التجهيزة بحيث تكون الإجابة باختصار أن وزن المياه بجهاز البيفوت قبل تركيب التجهيزة أثقل من وزن التجهيزة مملوءة بالمياه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

‫15 تعليقات

  1. عندي ابتكارات جديده لنظام الرى عموما المحورى والخطى محتاج شركه كبيره تتعاون معي ده رقمى 01125122897المهندس زكريا البكرى

  2. انا عندى مشكلة فالضغط و انتظام المياه بالبيفوتات
    كنت محتاج اعرف هل فيه فرق واضح يرفع الضغط في نهاية البيفوت End ؟
    ايه المزارع او المواقع التي أجريت فيها هذه الاعمال ؟
    و هل ممكن نشوف ماتم تركيبه في مصر ؟
    شكرا

    1. بالنسبة للضغط فإن التجهيزة تقلص الفرق بين ضغط السنتر و ضغط الإند وذلك لتركيب النجهيزة بمواسير متدرجة الأقطار بحسابات هندسية وهذا يؤدي الى توزيع متجانس على طول الجهاز ، تقدر حضرتك تتابع أعمالنا فى مناطق مختلفة من مصر كمشروع الصالحية وشرق العوينات والفرافرة

      ،

    1. الحقيقة التجيزة التى نقوم بتركيبها تختلف تماما عن ما يتم عمله بالسعودية … فالتركيب عندنا لمواسير مختلفة الأقطار وتكون الأبراج منفصلة بطريقة هندسية تسمح بنقل وتحريك كل برج على حدة .

  3. البيفوتات اللى فالصور فى اخر التقرير فى شرق العوينات مزارع الجيش صح ؟

  4. عندى مجموعة من الاجهزة المتهالكة
    هل ينفع اركب التجهيزة للاجهزة التى عندى مع العلم انها قديمة جدا ؟
    هل لو ركبنا التجهيزة ارخص ام شراء جهاز جديد ؟
    و كيف يمكننا الاتصال بشركة ATIC او المسئول فيها؟

    1. من أهم مايميز التجهيزة انها تعيد كفاءة جهاز البيفوت القديم وقد تم ذلك بالفعل فى مشروعات بمصر لديها بيفوتات من الثمانينات وعن التكلفة فإن تكلفة التجهيزة اقل من ربع تكلفة بيفوت جديد وتعطي نتائج أفضل ونفس عمر الجديد او أكثر، الأتصال بشركة ATIC مباشرة مع السيد / أشرف النجار مو 01002123336

  5. كنت محتاج اعرف امكانية تركيب تجيزة بولي ايثيلين عالي الكثافه لعدد ٤٧ جهاز في السودان محتاج رقم تليفون المهندس اشرف النجار للتواصل ولو ممكن تعملولنا زياره ف مزارعنا تعرفو امكانية التركيب عندنا وشكرا

    1. يشرفنا زيارة موقعكم ويشرفنا اكثر زيارتكم لنا فى مصر ، ورقم الموبايل 01002123336

  6. يعد مثال جيد وناجح للنهوض بالقطاع الزراعى كوجه عاام و قطاع الرى الحديث بوجه خااص ومثال جيد للحفاظ على كل قطرة مااء .. بالتوفيق فى ما هو قادم

زر الذهاب إلى الأعلى