الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د يسرية هاشم تكتب: الاجهاض في الابقار

باحث أول بقسم بحوث الميكوبلازما – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

إن السير الطبيعي للحمل من الممكن أن يضطرب وذلك تحت تأثير الشروط الخارجية والبيئية الغير جيدة (طبيعية) أو لأسباب ترجع للحيوان الحامل نفسه، كما وأن انقطاع (إيقاف) الحمل المفاجئ لأسباب مختلفة يؤدي إلى موت الجنين في الرحم أو موته بعد طرحه خارج الرحم وهذا ما يسمى بالإجهاض.

الإجهاضات عند الحيوانات تسبب خسائر اقتصادية كبيرة وعقبة في تطوير الإنتاج الحيواني، بالاضافه للخسائر الناتجة عن عدم وجود المواليد وإنتاج الحليب، بالإضافة إلى ذلك فإنها تسبب أمراضاً في الجهاز التناسلي وتسبب عقم دائم وأحياناً موت البقرة الأم.

عندما تظهر الإجهاضات بشكل واسع وبأعداد كبيرة تسبب الأضرار المادية والاقتصادية الملموسة وفي هذه الحالة فإنه يجب التقصي الفوري عن الأسباب التي أدت إلى ذلك.

مسببات الإجهاض المختلفه :

مسببات بكتريه : مثل البروسيلا(Brucellosis ) – الكامبيلوباكتر(Campylobacter fetus) ليبتوسبيرا .(Leptospirosis)

مسببات فطرىه: (Mycotic Abortion) – فطريات من أنواع مختلفة.
و من مسببات الإجهاض فى البقر أيضاً: الميكوبلازم(ا(Mycoplasma والسالمونيلا وفيروس حمى الوادي المتصدع؛ واللسان الأزرق وعدد من الفيروسات والجراثيم الأخرى.

الميكوبلازما :

تسبب أمراض معديه في الماشية و يمكن أن يتسبب العلاج المتأخر في أضرار اقتصادية كبيرة – ما يصل إلى 15 ٪ من القطيع يموت من الميكوبلازما

وفد يسبب التهاب بطانة الرحم والتهاب الفرج والتهاب الحوض والإجهاض والعقم وولادة العجول المبكرة والمتخلفة وهي من العلامات الأولى لمرض الميكوبلازما

ويمكن تلحيص مسببات الاجهاض المختلفه الي:-

  1. إجهاضات نتيجة مسببات مرضية سارية.
  2. إجهاضات نتيجة مسببات مرضية غير سارية
  3. الإجهاضات نتيجة سوء الشروط الصحية
  4. الإجهاضات نتيجة الصدمات

ويتبع الإجهاضات التي تفتقد لمسببات مرضية سارية مثل أمراض الجهاز التناسلي، الصدمات، الوقوع، الاستخدام الغير صحيح للحيوان الحامل وخاصةً العمل المتعب، ترك الحيوان الحامل في العراء وخاصة في أيام البرد القارس والمطر، وضع الحيوان في مكان غير نظيف وذو رطوبة عالية أو في إسطبلات غير صحية، تقديم الأعلاف المعفنة وذات القيمة الغذائية المنخفضة، التغذية القليلة، عدم وجود الأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية في العليقة.. إلخ.

لكن العدد الأكبر من الإجهاضات تعود إلى اشتراك المسببات المرضية السارية المختلفة أو وجود بعض الأمراض السارية نفسها المتسببة ،ومن أهم المسببات المرضيه البروسيلا والميكوبلازما.. وحسب شروط وطبيعة المسبب المرضي الساري فإن هذه الإجهاضات يمكن أن تظهر أما في حالات فردية أو بأعداد كبيرة ويمكن أن تصل إلى نسبة عالية في قطيع الحيوانات الحوامل في محطة ما أو في منطقة أو محافظة

والبروسيلا مرض بكتيري يصيب الأبقار والأغنام والماعز

ويتميز بالتهاب الأعضاء التناسلية والأغشية الجنينية والإجهاض مع ضعف درجة الإخصاب والعقم ويمكن أن ينتقل مباشرة للإنسان ويسبب تسمما دمويا له ويمكن أن يظهر بصورة حادة أو تحت الحادة أو المزمنة ورعشة وعرق وألم في العضلات والمفاصل لعدة أسابيع أو أشهر.

أعراض مرض البروسيلا

حدوث إجهاض وغالبا بين الشهر السابع والتاسع من الحمل في الأبقار أما في الماعز في الثلث الأخير من الحمل (3 – 4 شهور). علاوة علي إنخفاض ادرار الحليب ويحدث إلتهاب وتضخم في الغدد الليمفاوية ووجود تورمات خاصة في مفصل الركبة وفي الذكور تكون التغيرات واضحة في الخصيتين حيث تتورم إحداهما أو كلاهما الأمر الذي يجعل الذكر عقيم ويحدث المرض احتباسا في المشيمة وإلتهابات رحمية وتقل نسبة الإخصاب.

طرق التحكم في إنتشار مرض البروسيلا

1-الإجراءات الوقائية البيطرية:

الوقاية من التعرض للمرض عن طريق إحلال الحيوانات السليمة مكان المريضة بشرائها في أماكن خالية من المرض وجميع الحيوانات المشتراه توضع في الحجر الصحي لمدة 30 يوم وفي أثناء هذا التوقيت تختبر الحيوانات المريضة مع السليمة وتختبر جميع الحيوانات المجهضة من احتمال وجود العدوي مع عزلها حتي تثبت خلوها من المرض وإتباع الشروط الصحية للوقاية من المرض

2-كيفية التعامل مع القطعان المريضة من الحيوانات:

عن طريق تحديد مصدر العدوي وعمل إختبارات دم لجميع حيوانات المزرعة لدراسة مدي إنتشار العدوي ومعرفة وقت الإجهاض وسببه والتعرف علي وجود المرض بطريقة سيرولوجية قبل ظهور الأعراض والمزارع الموجود بها المرض يقفل عليها متي ذبحها جميعا بالنظم اللازمة لذلك.

الخطوات الواجب اتخاذها و اتباعها للوقاية من الإجهاضات عند الأبقار:

الوقاية من الإجهاضات يعني قبل كل شيء تحسين العناية بالحيوان الحامل، هذه العناية يجب أن تبدأ من حين تهيئة الحيوان للتلقيح وتستمر طيلة فترة الحمل، ولكي نستوفي الخطوات الواجب اتباعها للوقاية من الإجهاضات.

إن الخطوات الواجب اتخاذها لوقاية الأبقار الحوامل من الإجهاضات من أجل الحصول على مولود جيد النمو صحيح الجسم من الضروري تأمين الأعلاف الغذائية الكافية والمتنوعة وذات نوعية عالية، وإسطبلات نظيفة وصحية، وكذلك عناية تامة بالأبقار الحوامل.

خلال فترة الحمل من الضروري تأمين الكمية اللازمة من الأعلاف لكل بقرة، فالعلف الأخضر يجب أن يكون مقطع ويمكن خلطه مع الدريس أو التبن، شوندر، ومن الأعلاف المالئة ينصح بتقديم دريس الأعشاب الطبيعية، الفصة، البرسيم، الذرة، هذا ويجب أن يكون ذو نوعية عالية، ويجب أن تستبعد الأعلاف المعفنة لأنه يمكن أحياناً أن تسبب الإجهاضات خلال الصيف من المستحسن أن تترك الأبقار في المراعي الطبيعية، لأن ذلك لا يساعد فقط على سهولة الولادة وإنما أيضاً على زيادة الكمية الإنتاجية من الحليب.

وفي حال عدم وجود المراعي فإنه يجب تأمين العلف الأخضر وبكميات كافية.

والانتقال من التغذية الجافة إلى المراعي وبالعكس يجب أن يكون تدريجياً ولمدة أسبوع كامل لأن الانتقال المباشر إلى الأعلاف الخضراء تسبب انتفاخات حادة للكرش أو إسهالات شديدة مما يسبب الإجهاض، والانتفاخات السريعة تنتج عن التغذية بالفصية والبرسيم لذا يجب الانتباه لأن النفخة تسبب ضغط على الجنين واضطراب في الدورة الدموية والتغذية الصحيحة ومن هنا موت الجنين وطرحه قبل الولادة بوقت مسبق.

لتأمين الحاجة المتزايدة من الأملاح المعدنية والفيتامينات خلال فترة الحمل فمن الضروري إضافتها بطريقة ما إلى العليقة وخاصة عند الأبقار العالية الادرار.

يجب أن تعزل الأبقار الحوامل وأن يؤمن لها إسطبلات وأماكن نظيفة ذات تهوية جيدة، ومضيئة، ولا يوجد فيها تيارات هوائية. ومن حيث تأمين مكان أو حجرة البقرة فيجب أن لا تكون أقل من 1.2 م مع انحدار ضعيف وأن تكون الأرضية مغطاة بطبقة من القش وأن تنظف بشكل دوري مرتين يومياً واستبعاد الروث والفرشة الغير نظيفه كما يجب أن تكون المراوح صالحة للعمل عند الضرورة وبشكل دائم.

في حال عدم وجود أماكن للرعي يجب أن تترك الأبقار الحوامل تتريض يومياً من 2-3 ساعات وفي النصف الأخير من الحمل يجب أن تتم النزهة بشكل بطيء وانتباه شديد، وأحد الأسباب المتكررة للإجهاض عند الأبقار في الأشهر الأخيرة هي الصدمات وخاصةً في منطقة البطن لذلك يجب أن يكون هناك عمال لديهم الخبرة في تربية الأبقار.

إن الإجهاضات تحدث في أكثر الحالات في الشهر الرابع من الحمل وللوقاية من هذا المرض والحد من انتشاره يجب أن يتم تلقيح الأبقار من ثيران سليمة ومختبرة أو أن تلقح بواسطة التلقيح الاصطناعي، هذا ولايجوز بأي شكل من الأشكال تلقيح الأبقار من ثيران غير مختبرة

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى