الأخبارالات و معداتالاقتصادالانتاجالمياه

21 معلومة حول أحدث “تجهيزة” للري المحوري بالاراضي الجديدة لترشيد الاستهلاك وحل مشاكل نقص المياه

تقدم “أجري توداي”  10 معلومات  حول أحدث “تجهيزة” للري المحوري لترشيد الاستهلاك وحل مشاكل نقص المياه، والتي يقدمها المهندس أشرف النجار الخبير في أنظمة تطوير الري بالأراضي الجديدة ومدير شركة  ATIC بمدينة السادس من أكتوبر والتي تشمل:

1- التجهيزة كذلك تعمل على عدم إهدار المياه و توجيهها التوجيه الأمثل والمباشر للزراعات القائمة مع المحافظة على جودة وحماية التربة الزراعية لتوزيع وتقنين مياه الري التوزيع الجيد والمنتظم الذى هو أساس عمل التجهيزة HDPE.  .

  • تضمن الاستدامة في إستخدام الموارد المائية ورفع كفاءة إستخدام المياه لمواجهة محدودية الموارد المائية وزيادة الطلب علي المياه في مجال الإستثمار الزراعي لزيادة إنتاجية المحاصيل وترشيد إستهلاك مياه الري المحوري.
  • تكمن الجدوى الاقتصادية في انخفاض قيمة العمليات التامة بهذا النوع من المواسير.
  • قلة تكاليف التركيب وسهولة النقل والإحلال وتبديل الأجزاء وسهولة تغيير او النقل بين مواقع الإستخدام .
  • العديد من المزايا الإقتصادية والفنية الأخرى كتوفير قطع الغيار وسهولة وسرعة الصيانة إضافة إلي إحياء جهاز البيفوت كما ذكرنا سابقاً وكأن المُزارع قد اشتري جهاز جديد بربع قيمته .
  • تعد التجهيزة محقق جيد لهدف قومي ودولي منشود فى الوقت الحالي لترشيد استخدام مياه الري ومواجهة أزمة تناقصها الحاد مقابل التوسع فى الزراعات لمواجهة تزايد السكان وتناسبه مع الزيادة الدائمة في حاجات الغذاء للإنسان والحيوان حيث تكون الزراعة للتغذية المباشرة للإنسان أو لتغذية حيوانات إنتاج اللحوم والألبان التي تمثل غذاء هاما للإنسان .
  • تتَحَــمَل التجهيزة ضغط مياه حتى 10 بار ، طول الماسورة الواحدة 12 متر طـــولي ويتم توصيل مجموعة المواسـير باللحـام الإنصـهاري الحـراري لتتكـون من مجمـوعة المواســير تلك وحدة واحـدة بطول الماسورة المعدنية لجهاز البيفوت (علي فرض استقامة وعدم انحناء ماسورة البيفوت الرئيسية المعدنية) وبهذه الماسورة ثقوب بقطر 3/4 بوصة على مسـافات تتناسـب مع وضع النوزلات ويتم توصيل ماسورة حرفU   مقلوب بالماسورة الرئيسية حسب الأصول الفنية.
  • التجهيزة مصنعة من خليط من لدائن PVC&PE المقـوي وفى طرفها الحر يتم توصيلها بخرطوم 3/4بوصة يُربط بأفيز خاص وفى نهاية الخرطوم يتم تركيب النوزلات  بأفيز مُشابه ومعد خصيصاً لهذا الغرض بحسب الأصول والمواصفات الهندسية للتركيب ومن خلال تنظيم النوزلات حسب توزيع الضغط وفق مقاس فتحة (فوهة) كل نوزل من خلال.Computer Sheet
  • الهدف من التجهيزة حماية هيكل جهاز البيفوت المـعدني من مـعادن ثقيلة تحتويها مياه الري خاصة الحديد،والتجهيزة المُعلقة هذه أفضل من الجهاز المبطن لأسباب عديدة فنية منها فــرق معامل التمــدد الطــولي للحــديد والبلاستيك حيث أن معامل تمدد البلاستيك أكثر من 6  أضعاف معامل تمدد الحديد واخــتلاف طبيعة مادة الفلز الخارجي عن اللافلز الداخلي فى الأجـهزة المبطـنة وعـدم ظـهور مشـكلات الماســورة الداخـلية (في التبطين) بينــما تكون التجهيزة المعـــلقة واضحة أمام المُستعمِل مباشـرة وغير ذلك لأسباب أخـرى إقتصادية.
  • تكلفة التجهيزة المعلقة أقل كثيراً من تكلفة الجـهاز المبطن خـاصة إذا تم ربـط أو مقارنة العمر الإنتاجي بتكلفة الشراء .
  • التجهيزة المعلقة لجهاز الرى المحوري (Pivot) هي خط من المواسير المُصنعة من مادة (HDPE) وهي الأحرف الأولي Poly Ethylene High Density )بولي ايثيلين عالي الكثافة (طبقا لمواصفات عالمية يُستبدل خلالها مجرى المياه فى البيفوت من الحديد الى الخط HDPE عن طريق كوعة تغير مسار المياه,
  • مكونات التجهيزة مصنوعة من مواد خاملة كيميائياً لا تتفاعل نهائياً مع الأحماض المساعدة على التسميد الزراعي أو المكونات والمواد التي تعلق بمياه الري فالمكونات لا تصدأ ولا تتآكل أياً كانت نوعية وتركيبة السائل الذى تنقله، وهذا النظام يقاوم التأثير الكيماوي من العوامل المحيطة، لذلك ليست هناك حاجة لطبقة واقية للماسورة البولي ايثيلين من الداخل أو الخارج.
  • أهم ما يميز التجهيزة أنها تعمل علي إحياء ورفع كفاءة أجهزة البيفوت القديمة وتوفير استعمال البوسترات كذلك توفير تكاليف حفر الأبار إضافية لتركيب الطلمبات الغاطسة زائدة و العمل على تنظيم توزيع الضغط وكمية مياه الري ـ خاصة في الزراعات الصيفية ـ على طول جهاز البيفوت مهما كان الضغط ضعيفاً في مأخذ مياه الري في الوسط ،مع تقليص الفرق في قياسات ضغط المياه بين مركز البيفوت ونهايته فتكون التجهيزة مصممة هندسياً علي تركيب أقطار متدرجة (الأكبر من ناحية مركز الجهاز) وفق معادلات هندسية لتقنين المياه المستعملة مع مناسبة الضغط وانتظامه بكامل المساحة المنزرعة .
  • لا تتأثر التجهيزة المُعلقة HDPE بالرياح والعواصف والمناخ المتقلب في الصحاري التى تحدث عادة وبصفة مستمرة فى الصحاري ، وقد ظهر ذلك واضحاً فى موجة الأعاصير والأمطار الشديدة التي بدأت فى مصر مساء يوم الأربعاء الموافق 11 مارس 2020 واستمرت حتي صباح السبت الموافق 14 مارس 2020 .
  • لم تتأثر نهائيا التجهيزات الموجودة فى وجه بحري أو وجه قبلي على الرغم من قوة هذه موجة الامطار والرياح وعدم تكرارها بهذا الشكل منذ سنوات عديدة.
  • يتم توصيل مكونات التجهيزة بنظام الربط بالانصهار الحراري الذي يضمن إنشاء نظام متجانس , فاللحام الانصهاري لهذا النظام بمعدة اللحام المخصصة لهذا الغرض بموقع التركيب قوياً جداً وبالتالي، وخلافاً لأنواع المفاصل الأخرى كالحلقات ، الجلب ،النبال ، أو اللواكير و غيرها من أنظمة الربط الميكانيكية ، كما لا يوجد ولا ينتج عن اللحام الإنصهاري أي تسرب ينتج  عن سوء الرباط.
  • المزايا الأخرى للتجهيزةHDPE بمكوناتها  هي التدفق الأمثل بفضل السطح الأملس داخل الأنابيب ويبقى السطح الداخلي أملساً  ثابتا مهما طال عمر الماسورة وطوال مدة تشغيل النظام بسبب انعدام امكانية تراكم الفطريات أو الصدأ المعيق لتدفق المياه لطبيعة مادة البولي إثيلين PE الخاملة بيولوجيا.
  • نظام البولي ايثيلين لديه مقاومة ملائمة لتقلبات درجة حرارة الأرض والجو وعدم الاستقرار الأرضي و ما يعرف بمقاومة الظروف الجيولوجية خاصة فى الصحراء مع تفاوت درجات الحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار.
  • الكفاءة العالية للنظام مما يجنب عملية الري التوقف بسبب تجمد الأنابيب أو انكسارها خصوصاً فى برودة الصحراء المتوقعة فى الأعوام التالية حيث يحمل المستقبل انخفاض فى درجات حرارة الشتاء لدرجات قد تصل الى التجمد.
  • سجل طويل و حافل من الأداء المميز قرابة 50 سنة مع الانتشار في جميع أنحاء العالم وفى جميع مجالات نقل الغاز والمياه ومخلفات السوائل فعمر الماسورة البولي ايثيلين عالي الكثافة HDPE يمتد لأعوام وسنوات خدمة طويلة جداً .
  • التجهيزة لا تمثل حملا زائدا على جهاز الري المحوري ( البيفوت )  لأن وزن المياه بجهاز البيفوت قبل تركيب التجهيزة أثقل من وزن التجهيزة مملوءة بالمياه .

‫3 تعليقات

  1. إخواننا الكرام في مصر الكنانة مصر العروبة ، لطفا اريد رقم وعنوان الشركة القائمة على هذا العمل حيث انني ليبي وموجود فى القاهرة حتي منتصف أبريل وارغب فى لقاء المسئولين بالشركة لأني املك ـ الملك لله وحده ـ مزرعة بها 60 جهاز ري محوري تم تركيبها من 1998 ونحتاج ان شاء الله إلي معاينتها لتقرير حالتها ثم إلي إعادة كفاءتها كيف ما أشرتم بتقريركم

    1. الأخ محمد الغدامسي … بداية أهلا بك في بلدك الثاني مصر … ثم يمكنك التواصل مباشرة بشركة ATIC السيد / أشرف النجار على رقم 01002123336 ويشرفنا زيارتك لنا بعنوان الشركة : 12 ش محمد فريد بجوار بنك مصر الإسلامي ـ الحي المتميز ـ 6 أكتوبر

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: