الأخبارمصر

د عبدالسلام منشاوي:كيف نتعرف على أطوار النضج والحصاد في القمح؟

رئيس بحوث القمح – معهد المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية – مصر

  أطوار النضج  Maturity Stages

تمتد فترة حياة محصول القمح في مصر إلى حوالي 140 – 160 يوم، ويتوقف طول هذه الفترة على عوامل عدة منها الصنف وميعاد الزراعة والعوامل الجوية وغيرها. وتعتبر مرحلة النضج من المراحل الهامة في حياة النبات، وتتميز هذه المرحلة بتكوين الحبوب واصفرار النباتات وتمتد فترة نمو حبوب القمح في مصر من 40-60 يوما حسب الصنف وميعاد الزراعة والعوامل الجوية. وتحدث تغيرات متعددة أثناء هذه الفترة حيث تنتقل المواد الغذائية من الأوراق والسوق و الأشطاء إلى السنبلة حيث توجد الحبوب النامية.

وتمر حبة القمح في تكوينها بأطوار عديدة وتقسم هذه المرحلة إلى الأطوار التالية:

  1. طور النضج اللبني:Milk-Ripe Stage في هذا الطور يكون المظهر العام للنباتات أخضر والسنابل خضراء والأوراق السفلى ميتة والعليا خضراء والحبة لازالت خضراء ويصل حجم الحبة إلى مداه وتمتلئ خلايا الأندوسبرم بعصير مائي تكثر به حبيبات النشا والحبة بها أعلى نسبة من الماء ونسبة منخفضة من المادة الجافة (حوالي 71% ماء و29% مادة جافة) والجنين قد يتميز تماما ويمكن للحبوب أن تنبت لو تم حصادها في هذا الطور إلا أن البادرات الناتجة تكون ضعيفة. والحبة في هذا الطور قد تم تكشفها ولكنها لم تصل بعد إلى حجمها بالكامل.
  2. طور النضج الأصفر (العجيني :Yellow (Dough) -Ripe Stage ( في هذا الطور يتحول لون الأوراق والسنابل إلى اللون الأصفر وذلك لاختفاء الكلوروفيل وتتخذ أغلفة الحبوب (القنابع) لونها الخاص بالنضج وخالية أيضا من الكلوروفيل. وتتماسك محتويات الحبة وتصبح عجينة ويتحول لون حامل السنبلة إلى اللون الأصفر وذلك دليل على موت الخلايا حيث أنه من المعروف أن اللون الأخضر في النبات هو علامة الحياة والأصفر هو دليل الموت وبالتالي ينعدم توصيل المواد للتخزين في السنبلة وهذا ما يميز انتهاء العمليات الفسيولوجية بالنبات ويسمى بطور النضج الفسيولوجي وتكون الحبة لينة عجينة. ومن الممكن أن يتم الحصاد في هذا الطور وقد يعتقد البعض أنه أنسب وأفضل الأطوار التي يتم فيها حصاد القمح. فجميع العمليات الفسيولوجية للنبات تكون قد تمت، ووصلت الحبة إلى أقصى وزن لها، فلا تكتسب شيئا بعد ذلك ويسهل تشكيلها بالضغط عليها بين الأصابع. ولكن يتوقف ملائمة الحصاد على الظروف الجوية لكل بلد وكذلك الآلات المستخدمة في عمليات الحصاد (الضم والدراس). غير أنه من المعتاد أن يتم حصاد القمح في مصر في الطور التالي لهذا الطور.
  3. طور النضج التام Ripe Stage: وهذا الطور يكون بعد 7 – 15 يوم من الطور السابق، وذلك حسب الظروف الجوية والمنطقة. وتكون الحبوب في هذا الطور صلبة متماسكة يصعب تشكيلها بين الأصابع ويسهل انفصال الحبوب عن أغلفتها عند فرك السنابل أو هزها، ويتحدد لونها الناضج وهذا هو الطور المعتاد والمناسب لحصاد القمح في مصر.
  4. طور النضج الميت :Dead-Ripe Stage وفيه تكون السوق هشة سهلة الكسر والقش لونه معتم وهش (سهل الكسر) و يكون محور السنبلة هش ويميل إلى السقوط والكسر والحبوب تكون صلبة جدا تتساقط بسهولة من الأغلفة (القنابع). فإذا تأخر حصاد القمح إلى هذا الطور أصبح معرضا لفقد الكثير من الحبوب وبالتالي يفقد جزءاً من المحصول.

ويتم الحصاد بعد وصول النبات إلى طور النضج التام وبعد انقضاء موسم النمو. وقد يختلف ميعاد الحصاد تبعاً للصنف المنزرع وميعاد الزراعة والظروف الجوية. ولكن مع علامات النضج السابق ذكرها وهي جفاف الأوراق والسيقان وتصلب الحبوب وسهولة فرط الحبوب من الأغلفة والسنابل باليد يكون قد حان موعد الحصاد.

ويجب العناية بعملية الحصاد والدراس لتقليل الفاقد بقدر الإمكان خصوصا إذا كان هناك رقاد في القمح، حيث قد يسبب الرقاد مشكلة في الحصاد  خصوصا في حالة  الحصاد الآلي فيجب أخذ الحيطة في الحصاد حتى لا يكون هناك فاقد كبير في أثناء عملية الحصاد مما قد يؤثر على المحصول بدرجة كبيرة. كما يجب ضبط آلات الدراس وخصوصا في حالة آلات الضم والدراس الآلي مثل الكومباين بحيث لا يكون هناك تكسير للحبوب ولا خروج السنابل بها حبوب ويرجع ذلك لعدم ضبط الدارافيل (جهاز الدراس)، ولا يكون هناك فاقد من الحبوب مع التبن وذلك يرجع إلى عدم ضبط الهواء (جهاز فصل الحبوب). كما يجب أن يتم اختيار الوقت المناسب بالنسبة للرطوبة ووجود الندى حسب نوع الآلة المستخدمة وطريقة الحصاد والدراس.

اسأل الله أن يحفظ البلاد والعباد وأن يجعله موسم خير وبركة على الجميع.

                                                        أطوار البلوغ ونضج الحبة في القمح

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى