الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةالمبيداتامراضمصر

الزراعة تصدر أخطر تقرير عن الخفاش: مصاص دماء ويلتهم  1000 حشرة في الليلة

كشف تقرير رسمي أصدرته لجنة مبيدات الآفات الزراعية عن دورة الحياة والتكاثر للخفافيش والذي يعتبر أحد العوائل لفيروس كورونا، متضمنا إنه يتم التزاوج في الخريف والشتاء وتحتفظ الإناث بالحيوانات المنوية للذكور حتى موسم الربيع حيث يتم تكوين البويضات والإخصاب. ثم تتجمع الإناث الحوامل فى جماعات داخل الكهوف والمناجم والمباني المهجورة أو في أى مكان مظلم آمن وهي لا تبنى أعشاش وتلد صغارها من إبريل إلى يوليو.

وأوضح التقرير ان معظم الإناث تلد فرد واحد في الخلفة والبعض يلد فردين بينما تلد نسبة بسيطة جداً من 3-4 أفراد. تنمو الصغار بسرعة ويمكنها الطيران بعد 3 أسابيع من الولادة. وبعد مرحلة الفطام فى يوليو وأغسطس تبدأ جماعات الإناث والصغار في الانتشار واحتلال أماكن جديدة.

وأشار التقرير إلي أن بعض الخفافيش يهاجر لمسافات كبيرة جداً تصل إلى 1600 كيلومتر، وبعضها يمر بمرحلة بيات ويعيش الخفاش في المتوسط حوالي10 سنوات وبالبعض يصل عمره إلى 29-30 سنة، وتصدر الخفافيش أصواتاً ذات ترددات عالية غير مسموعة من الإنسان حيث تصطدم هذه الأصوات بالعوائق المختلفة التي توجد في الجو أثناء طيران الخفاش وينعكس التردد فتستقبله أعضاء السمع الحساسة للخفاش في تجنب العوائق. وبنفس الطريقة يمكن للخفاش أن يحدد مكان الفريسة الحشرية الطائرة فيفترسها أثناء الطيران ويصاحب ذلك سرعة هائلة وقدرة فائقة على المناورة والانقضاض.

ووفقا للتقرير فإن معظم الخفافيش يتغذى على الحشرات الطائرة بشراهة، وقد سجلت الكمية المستهلكة من الحشرات لعدد 500 خفاش فوجد أنها حوالى500,000 حشرة طائرة فى الليلة الواحدة. وهي نشطة جداً في مهاجمة الفرائس، ولها قدرة فائقة على المناورة فى الجو.

ويعيش هذا الحيوان بأعداد كبيرة في الأماكن المهجورة ويلجأ إلى مهاجمة الثمار والتغذية عليها في أشجار الفاكهة مثل البرتقال والمانجو والزيتون والمشمش والتفاح والكمثرى والبلح والعنب والتينـ حيث تنشط الخفافيش بعد غروب الشمس حيث تبحث عن الثمار للتغذية عليها كما تشاهد وهي تهاجم ثمار البلح المتساقطة وأثناء نشره للتجفيف ويمتد نشاطها طوال العام ليلا حيث تختبئ نهاراً في الأماكن المهجورة.

ولفت التقرير إلي أن طرق المكافحة والعلاج للخفافيش يتم عند معرفة أوكارها وذلك بتدخين الأوكار بحرق الكبريت30 جم +1 جم شطة سوداني لكل متر مكعب من الفراغ ويمكن استعمال بعض المبيدات مثل الفوستوكسين والجاستوكسين والكويكفوس وكلها تنتج غاز فوسفيد الهيدروچين (الفوسفين) لقتل الخفافيش مع اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية والأمان من الغاز وذلك لمدة من 24-48 ساعة مع إحكام غلق المكان تماماً.

وأشار التقرير إلي ان طرق المكافحة للخفافيش تتم أيضا عند عدم معرفة أوكارها حيث يتم تحضير طعم سام من عجوة خالية من النوى + فوسفيد زنك بنسبة 3% بالوزن (3جم فوسفيد زنك/100 جم عجوة) ويعلق الطعم على الأشجار في أماكن ظاهرة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى