الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتصحة

رئيس الخدمات البيطرية: لأول مرة في مصر… “زيرو” إصابات في الحمي القلاعية والوادي المتصدع  وإنفلونزا الطيور

>> وزارة الزراعة تعلن السيطرة على مرض الحمى القُلاعية  فى مصر

قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية انه لأول مرة تحقق مصر 3 إنجازات تربط بين صحة الحيوان وصحة الإنسان منها وهو ما تحقق خلال موسم الشتاء الحالي، من عدم تسجيل إصابة بالحمي القلاعية للماشية خلال أخطر موسم وهو موسم الشتاء ذروة إنتشار الفيروس، وزيرو إصابة بإنفلونزا الطيور للأفراد وزيرو إصابة بمرض حمي الوادي المتصدع، مشددا علي أن ذلك يؤكد ان هيئة الخدمات البيطرية قامت بالإجراءات اللازمة لحماية الصحة العامة من الامراض المشتركة التي تهدد المواطن المصري.

جاء ذلك في تقرير رسمي تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى من  الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية يفيد بالسيطرة على مرض الحمى القلاعية لأول مرة في مصر بعد انتهاء فصل الشتاء والذي يُعتبر موسم لانتشار كثير من الأمراض الوبائية التي تُصيب الثروة الحيوانية والداجنة.

وقال “عبدالحكيم محمود”، في تصريحات صحفية الأثنين ان النجاح في السيطرة على الأمراض الوبائية وعلى رأسها مرض الحُمى القلاعية تم من خلال تكثيف أعمال التحصين وفقاً لبرنامج الحملات القومية والذي يأتي من خلال تطبيق الاستراتيجية للسيطرة و احتواء الامراض و التى بدأت فى ٢٠١٨ بتكثيف التحصين فى ٢٧ محافظة فى نفس التوقيت من خلال الجان البيطرية الثابتة والمتحركة من بيت لبيت بالإضافة إلى التحصين حول أي بؤر تظهر.

وأضاف رئيس هيئة الخدمات البيطرية ان هذه الإجراءات ادت الى عدم ظهور اى اصابات خلال فصل الشناء المنتهى. حيث تم تحصين عدد 9.7 مليون رأس ماشية خلال 2019 موضحا ان جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية أدت الى أحكام السيطرة على مرض الجلد العُقدي في 2019 بالمُقارنة بالأعوام السابقة.

وأوضح “عبدالحكيم محمود”، أن الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة لمنع دخول مرض حُمى الوادي المتصدع آتت ثِمارها بصفر إصابات في مصر بالمُقارنة ببعض دول الجوار موضحا ان عمليات تحصين مزارع حضانات الطيور وتعتبر المصدر الرئيسي لطيور التربيه المنزلية بالقرى ضد انفلونزا الطيور مجانا.

وشدد علي ان التوعية بأهمية وكيفية الذبح الآمن للطيور ساهم في عدم ظهور أي اصابات بشرية بالمرض خلال عام 2019 وحتى الآن، موضحا ان وزير الزراعة أشاد بالجهود المتميزة التي تقوم الهيئة ومديرياتها بالمحافظات من أجل تنمية وزيادة الثروة الحيوانية والداجنة والحفاظ عليها من الأمراض، كذلك المساهمه فى تطهير المنشآت و الدواوين العامه لتقليل الحمل الفيروسى لمرض الكورونا المستجد بكافة المحافظات الحمهورية

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى