الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عبد المنعم صدقي يكتب: كيف تربح من مشروعات تربية الرومي؟

معهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية – مصر

ترجع الأهمية الاقتصادية لإنتاج الرومي إلى قيمته كمصدر لنوعية من اللحوم ذات جودة متميزة إذ تحتوى على نسبة عالية من البروتين و الأحماض الأمينة بالإضافة لانخفاض محتواها من الدهون و الكوليسترول بالمقارنة بأنواع اللحوم الأخرى.ويعتبر الرومي أكبر الدواجن حجما وبالتالي فهو يستخدم في إنتاج اللحم خصوصا الديوك. والرومي يتميز بموسم تناسل محدد حيث يضع فيه البيض ويربى الصغار، والغرض الأساسي من إنتاج البيض هو التفريخ.

مميزات تربية الرومي

  • الرومي طائر كبير الحجم يصل وزن الذكر في بعض الأنواع إلى 23 كجم .
  • سرعة نمو غير عادية حيث يصل إلي أوزان كبيرة علي أعمار تسويقية مبكرة .
  • يتميز بكفاءة تحويل غذائي عالية تصل إلي 2.5:1.
  • نسبة التصافي تصل إلي 85 – 90% من الوزن الحي .
  • يمكن تسمينه في أي مكان و استغلال إمكانياته الإنتاجية العالية
  • تنوع أوزان سلالات الرومى ( خفيف – متوسط – ثقيل ) يحقق تنوعاًَ في أغراض التربية

تغذية الرومي ومعدلات التغذية

يختلف محتوى العليقة إلى حد ما حسب الغرض من التغذية و مرحلة العمر و جنس الطائر ( ذكر – أنثى ) و تتغير الاحتياجات كل 3 – 4 أسابيع . و لخفض التكليف مع زيادة الانتاج يمكن اتباع أحد طرق التغذية الآتية : –

استخدام علف مركز عالي البروتين + حبوب .

استخدام علف مركز + حبوب مجروشة ( بصورة تشبه العلف المجهز تجارياً ) .

استخدام العلف المجهز تجارياً بجانب الأعلاف الخضراء و اللبن الفرز و فتات الخبز المنقوع فى اللبن الفرز و البيض المسلوق

تسمين بداري الرومي

تمتد فترة تسمين الطيور الرومية في السلالات الخفيفة إلي 9 أسابيع حتى يتم تسويقها أما حية أو مذبوحة حيث تصل إلي 3-5 كجم مع معامل تحويل غذائي 2.5:1 أما في السلالات المتوسطة فتمتد فترة التسمين إلي 12-15 أسبوع بمتوسط وزن 5-7 كجم . وبالنسبة للسلالات الثقيلة فتسوق الطيور علي عمر 16-18 أسبوع بمتوسط وزن 8-16 كجم .علي أن يقدم للطيور العلائق المتوازنة و المحتوية علي احتياجات الطائر من البروتين و الطاقة و الفيتامينات و العناصر المعدنية مع تقديم العليقة بصفة مستمرة (للشبع) .

العمليات اليومية التي تتم في مزرعة الرومي

يبدأ البرنامج اليومي بأي مزرعة بوضع العلائق للطيور والمرور على ألا حواش والعنابر لمعرفة النافق اليومي بالمزرعة وأيضا تنظيف المساق وإذا كانت مساقى اوتوماتيكيه أو مليء المساق لو كانت مساقى عاديه ( 8لتر ) ثم بعد ذلك تتم بعض العمليات بالمزرعة وخاصة في فترة الإنتاج ومنها :

قص المنقار:

تجري عملية قص المنقار لطيور الرومي عند 5 أسابيع بطريقه روتينيه بغرض منع ظاهرة الافتراس ويجب إلا تجرى عملية قص المنقار إلا إذا حدثت ظواهر النقر أو الصراع الحاد وتكون عملية القص في اى عمر

التزاوج الطبيعي في الرومي:-

يصلح التزاوج الطبيعي في قطعان الرومي خفيفة الوزن فقط حيث توضع الذكور النشطة جنسيا مع الإناث في أحواش التربية على أن يراعى نسبة الديوك إلى الإناث 1 : 8 ومع ذلك تصل نسبة الخصوبة في البيض المفرخ على أحسن الفروض إلى 60 – 65%، وعند إتباع التلقيح الطبيعي في قطعان الرومي ثقيلة أو متوسطة الوزن فإن عملية التلقيح تفشل عادة لعدم استطاعه الذكور من امتطاء الإناث لثقل وزنها والذي يصل عادة ضعف وزن الإناث. وبذلك تنخفض نسبة الخصوبة لبيض هذه القطعان إلى أقل من 20%، ولذلك كان من الضروري تلقيح الإناث صناعياً.

التلقيح الصناعي في الرومي:

بغرض إنتاج طيور سريعة النمو ذات أوزان عاليه فيجب استخدام ذكور ثقيلة الوزن لتلقيح إناث صغيرة أو متوسطة الوزن. وبسبب الفارق الكبير في وزن كل من الذكور والإناث فان الإناث تنفر من التلقيح الطبيعى وبذلك ينخفض الخصب. هو طريقة متبعه في معظم مزارع الرومي في جميع أنحاء العالم . ويتم إجراء التلقيحه الأولى عند بداية إنتاج البيض ثم تلقيحه ثانيه كل 3 أيام ثم تلقيحه كل أسبوع حتى نهاية موسم إنتاج البيض.

معلومات إرشادية لمربي الرومي :

  • عدم تسمين أمهات الرومي خلال فترة النمو (8-24 أسبوع) .
  • الاهتمام بالتدفئة و التغذية العالية البروتين خلال 4 أسابيع الأولي من العمر .
  • فرز الأمهات و الذكور الغير صالحة للتربية أثناء فترة الإنتاج (28-56 أسبوع) .
  • الاهتمام بتعلم التلقيح الصناعي بصفة أساسية لتطبيقه لرفع نسبة الخصوبة في بيض التفريخ ، وتطبيق التلقيح الطبيعي فقط عند الضرورة مع الرومي خفيف الوزن مع مراعاة عدد الذكور المناسب مع الإناث (8:1) .
  • توفير المياه و الأعلاف دائماً أمام الطيور في معالف و مساقي نظيفة مصنعة لهذا الغرض .
  • تشتري كتاكيت الرومي من قطعان تربية تكون مختبرة للخلو من أمراض الإسهال الأبيض و التيفود و الباراتيفودو
  • تعزل طيور الرومي عن باقي طيور و حيوانات المزرعة الأخرى .
  • يختار نوع الرومي طبقاً للطلب و عادة يفضل المستهلك الرومي متوسط الوزن أسود اللون .
  • يراعي فصل طيور الرومي الصغيرة عن الكبيرة .
  • يراعي عدم إسكان طيور الرومي في مباني سبق أن استعملت في تسكين الدجاج لمدة ثلاثة أشهر سابقة .
  • يتجنب الخسائر و ذلك بإتباع أسلوب رعاية جيد و تطهير جيد و ظروف صحية جيدة .

تنويه

يرحب  معهد بحوث الانتاج الحيواني وعنوانه 5 شارع نادي الصيد – الدقي بزيارة السادة المربين والمهتمين بتربية الرومي(موضوع المقال ) بقسم بحوث الارانب والرومي والطيور المائية من الاحد وحتي الخميس من كل اسبوع من التاسعه وحتي الثانية بعد الظهر  للرد علي اسئلتكم واستفساراتكم كما يمكن الاتصال تليفونياً  علي رقم33372934 في نفس المواعيد

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى