الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د أحمد جلال:تصنيع اللقاحات لعدوى فيروسية ناشئة (السارس كمثال)

القرار الأول يتعلق باختيار استراتيجية التحصين باللقاحات. في الأيام المبكرة المكثفة للوباء يتم النظر في مجموعة متنوعة من الأساليب، وتشمل
اللقاحات المعطلة inactivated vaccines ، ومنتجات الوحدات الفرعية subunit products، والحمض النووي DNA (إما وحدها أو مجتمعة كجزء من استراتيجية التعزيز الأولي.
اللقاحات الموجهة vectored vaccines
المرشح الموهن الحي live attenuated candidates
ما هى طرق إعطاء اللقاح او التحصين والمواد المساعدة
كيف يتم إعطاء اللقاح (inoculation، aerosol، وما إلى ذلك) والتركيب (المواد المساعدة adjuvants، وما إلى ذلك).
في الواقع، يتم بالفعل تسويق العديد من اللقاحات الموهنة والميتة live attenuated and killed vaccines ضد كورونا فيروس: على سبيل المثال، لقاح حي مخفف وميت ضد فيروس التهاب الشعب الهوائية المعدي، وهو فيروس حي معدل ضد فيروس كورونا.

ولكن، في نهاية المطاف، كان العامل الحاسم في عملية صنع القرار هو الجداول الزمنية المحتملة للتطوير. في وقت اتخاذ هذا القرار، كان الوباء منتشراً وكان هناك شعور بإلحاح أنه يجب تطوير لقاح نموذجي في أقرب وقت ممكن. كان جزءا لا يتجزأ من عملية صنع القرار هذه هو إدراك أننا نبحث عن مرشح لقاح vaccine candidate يستخدم إلى حد كبير التكنولوجيا التقليدية القائمة والتي يمكن صنعها بكميات كبيرة، إذا لزم الأمر.

في سياق احتمالية التطور السريع وإمكانية الإنتاج على نطاق واسع، تم اتخاذ قرار بإنتاج لقاح سارس أحادي التكافؤ، معطل، والعامل المساعد الالمنيوم للحقن العضلي. من وجهة نظرنا، كان اللقاح الكامل المعطل هو الخيار الأول المنطقي مع الأخذ في الاعتبار خبرتنا الواسعة في اللقاحات المعطلة مثل فيروسات شلل الأطفال المعطلة وداء الكلب ولقاحات التهاب الكبد A.

وقد شجعنا أيضًا حقيقة أن مرض السارس – CoV نما بشكل جيد جدًا في خلايا فيرو Vero cells. تتمتع شركة Sanofi pasteur بخبرة صناعية طويلة مع هذه الخلايا الخاصة وبنوك الخلايا المتطورة التي يتم التحقق منها وتسجيلها في جميع أنحاء العالم.

حتى بالنسبة لمثل هذا النهج المباشر القائم على الخبرة، أدركنا أن الأمر يستغرق 12 شهرًا لإجراء الكثير من الممارسة السريرية لممارسات التصنيع الجيدة للدراسات السريرية للمرحلة الأولى والثانية.
تحتاج اللقاحات الميتة، في كثير من الحالات، إلى مساعدة. في حالتنا، كان المساعد المختار هيدروكسيد الألومنيوم. مرة أخرى، في الحالة التي يظهر فيها فيروس جديد، ليس هناك وقت لتقييم المواد المساعدة الجديدة. كان تفضيلنا هو استخدام هيدروكسيد الألومنيوم لأنه معروف جيدًا، ويستخدم في العديد من اللقاحات، ومقبول جيدًا من قبل السلطات التنظيمية.
هذا المقال مترجم لعله يوضح بعض الحقائق

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى