الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د منال عزالدين: معادن وفيتامينبات ترفع كفاءه الجهاز المناعي

خبير صناعات غذائية – معهد تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

في ظل أهم المعادن والفيتامينبات في رفع كفاءه الجهاز المناعي والتي تشمل عددا من العناصر:

  • فيتامين سي:

من الفيتامينات الذائبه في الماء والتي لا يخزنها الجسم ولا ينتجها وبالتالى يجب تناولها بشكل يومي من خلال وجباتنا الغذائيه و يعتبر فيتامين سي من اهم الفيتامينات و مضادات الاكسده التي تعمل على رفع كفاءه الجهاز المناعي.
احتياجاتنا اليوميه من فيتامين سي بالنسبه للرجال 90 مللي جرام يوميا و للسيدات 75 مللي جرام يوميا.

أهم المصادر الطبيعيه لفيتامين سي:

الجوافه الفلفل الاحمر والاخضر الكيوي الرمان والفراوله والموالح وجميع الخضروات الورقيه ويجب ان نراعى غسلها جيدا قبل تناولها فعند تناول عدد 2 برتقال او يوسفي او نصف كوب عصير جوافه او كوب عصير ليمون او كوب عصير فراوله اورمان او عدد 2 كيوي بنكون حصلنا على احتياجاتنا اليوميه من فيتامين سي ولا يوجد اي ضرر من زياده المتناول من فيتامين سى ذو المصدر الطبيعي من الخضار و الفواكه لانه فيتامين الزائد منه يتم التخلص منه عن طريق البول او العرق او الجهاز التنفسي بدون اي اضرار للجسم على عكس المكملات الغذائيه المحتويه على فيتامين سي فاذا تجاوزت الجرعه 2000 ملغ يوميا فانها تسبب للشخص حاله من الاعياء والم بالبطن واسهال .ويجب
الا ان تناول تلك المكملات الا بامر الطبيب المصادر الطبيعيه هي افضل مصدر لفيتامين سي كما ان التدخين وهو عاده سيئه تعوق و تقلل الاستفاده من فيتامين سي المتناول ومن وظائف فيتامين سي واهميته ايضا انه يعطى نضاره للبشره ومضاد للالتهاب ومقوي للاوعيه الدمويه.

عنصر الزنك

عنصر الزنك من العناصر الهامه التي تدخل في تكوين اكثر من 100 انزيم في جسم الانسان كما انها لها دور كبير في تكوين الحمض النووي مما يؤدي الى رفع كفاءه مناعه جسم الانسان .
نقص الزنك يسبب الاكتئاب وقله التحصيل الدراسي وضعف الذاكره والمناعه.

أهم مصادر الزنك 

الاسماك اللحوم الاجبان المكسرات والخضروات الورقيه.
احتياجاتنا اليوميه من عنصر الزنك حوالي 8 ملغ للسيدات و 12 ملغ للرجال.

فيتامين د 

هو من الفيتامينات الذائبه في الدهون والتي يتم تخزينها في الانسجه الدهنيه في الجسم و تناوله يؤدي الى رفع كفاءه الجهاز المناعي و صحه و قوه العظام اما في حاله نقصه انه يسبب هشاشه العظام والاكتئاب وزياده الوزن وضعف المناعه.
اهم مصادر فيتامين د ضوء الشمس لانه يعمل على تحفيز الجسم على انتاجه. ومنتجات الالبان وصفار البيض. الاحتياجات اليوميه من فيتامين د .
الاطفال من عمر يوم لعمر السنه تحتاج الى 400 وحده دوليه
من عمر عام وحتى 70 عام حوالي 600 وحده دوليه
صفار البيض يحتوي على 30 وحده دوليه البيضه الواحده سمك التونه يحتوي على 236 وحده دوليه.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى