الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د أحمد القط: تقليل الفاقد الناتج من الاصابة بالأمراض في القمح المصري

معهد المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعتبر محصول القمح من اهم محاصيل الحبوب في مصر والذي يمد بأكثر من 30% من احتياجات السعرات الحرارية للسكان ، وتصل المساحة المنزرعة بالقمح في مصر تصل إلى 1.4 مليون هكتار وهو مايعادل 30% من اجمالى المساحة المنزرعة في مصر

ويقترب الانتاج الكلي من 9 مليون طن والتي تغطي أكثر من 50 % من الاحتياجات الاستهلاكية للشعب وأن العجز في الاستهلاك يتم تغطيته من خلال الاستيراد من الخارج مما يجعل الاقتصاد المصري عرضه للتقلبات السعرية الدولية

ويعتبر تقليل الفجوة بين الانتاج والاستهلاك هي من الاستراتيجيات الهامة للدولة ، ويتعرض انتاج القمح في مصر بصفة ثابتة لاصابات الاصداء والبياض الدقيقي والتي تسببت خسائر كبيرة في المحصول. وهذه الأمراض يمكن التحكم بها وراثياً عن طريق جينات المقاومة في النباتات ولكن عندما يتم الاعتماد على جين مقاومة واحد على مساحات كبيرة فإن الامراض تميل إلى التغلب عليها بسرعة عن طريق انتخاب سلالات فسيولوجية للفطر في العشائر المرضية ومع ذلك فمن المرجح أن توفر السلالات التي تحتوي على التسلسل الهرمي لجينات المقاومة المتعددة ضد كل مسبب مرضي مقاومة مستديمة للأمراض ومن ثم فإن أحد الأولويات الرئيسية للبرنامج القومي لبحوث القمح بمركز البحوث الزراعية هي تطوير سلالات قمح والتي تجمع بين جينات المقاومة المتعددة لكل مسبب مرضي . وباستخدام التكنولوجيا الجديدة التي تم تطويرها في مركز جون إنييس – المملكة المتحدة والتي تسمح بالاكتشاف السريع وتحديد التتابعات لجينات المقاومة المرضية الوظيفية عن طريق تكنيك ((RenSeq لتتابعات الجينات المقاومة الفعاله سوف   تستخدم هذه التكنولوجيا المتوفرة لتعريف جينات المقاومة الوظيفية للأصداء والبياض الدقيقي في تنوع مكون من 320 سلالة قمح  مجمعه من انحاء العالم .

ومن خلال هذا العمل سوف نوفر بعض الجينات الجديده لمقاومه الأصداء الثلاثه والتى يمكن  استخدامها مباشرة من خلال مربوا القمح المصريين لكي يتم دمج جينات المقاومة الوظيفية لأمراض الأصداء والبياض في السلالات المتفوقة وسلالات القمح المحلية المتأقلمة وبالتالي ثبات المحصول وتقليل الاعتماد على استيراد الاقماح لتلبية الطلب المحلي . ان تمكين مربى القمح المصريين بهذه المعلمات الجزيئيه سيسمح لهم باختيار سلالات القمح المتفوقه ذات المقاومه العاليه والمستدامه للامراض المختلفه  وسوف يتم استخدام هذه السلالات فى برنامج القمح . وعلى هذا يمكن فى خلال خمس سنوات انتاج اصناف قمح مصريه مقاومه للاصداء الثلاثه وكذلك للبياض باستخدام التربيه الجزيئيه . وبالتماشى مع الاصابات المرضيه للقمح فى العالم فقد تم اكتشاف جينين جديدين لمقاومه اللفحه فى القمح والذى يمثل تهديد للقمح فى قاره اسيا من خلال استخدام هذه التقنيه الحديثه .

ان استخدام الجينات الجديده لمقاومه الاصداء والبياض الدقيقى سوف تساهم فى انتاج اصناف مقاومه للامراض والتى سوف توفر على المزارع استخدام المبيدات الفطريه مما يساهم فى زياده دخل المزارع وكذلك سوف تحمى البيئيه المصريه من خطر استخدام المبيدات.

ان عمليه تقليل الفقد فى الاقماح المصريه الناتج عن الاصابه سوف يساهم من زياده الناتج القومى لمحصول القمح مما يساهم فى تقليل الفجوه فى الاستيراد ويساهم فى توفير العمله الاجنبيه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى