الأخبارالانتاجالصحة و البيئةامراضرفق بالحيوانصحةمتفرقاتمصر

د سمر عبدالرحمن: هل تنقل الحيوانات الأليفة فيروس كورونا؟

خبيرة متخصصة في الفيروسات الوبائية  

في الواقع وللامانة العلمية حتي الان لا يوجد اي دليل علمي علي ان الحيوانات الأليفة من الممكن ان تنقل كورونا الي الانسان او العكس علي الرغم من ان هذا الفيروس حيواني المنشأ اي ان مصدره الحيوانات.

علي رغم من حدوث ثلاث اصابات حتي الان في الحيوانات ملحوظة هذه الحالات قد حدث لها اصابة من أصحابها وليس العكس منهم كلبين في هونج كونج وقط ولكن لا احد متخصص يستطيع ان يقول شئ قاطع وجازم في هذا الامر وانا لست طبيبة بيطرية للحيوانات الاليفة ف حسب ولكن بحكم تخصصي في الدراسات العليا في الميكروبيولوجي دبلوم وماجستير وهو علم البكتريا والفيروسات والفطريات والمناعة وكمتخصصة في هذا المجال لا أستطيع إثبات أو نفي أي شئ.

ولكن كما زكرت في موضوعات سابقة انه يجب الحرص في التعامل مع الحيوانات الأليفة وإعتبارهم فرد من الاسرة وعدم الخروج بهم خارج المنزل عدم الاختلاط بحيوانات غريبة وغسل ارجلهم بالماء والصابون وبالنسبة لمربي الحيوانات نصيحتي لهم وهو “رجاء ” قبل أن يكون نصيحة، خاصة في هذه الاوقات العصيبة التي يمر بها العالم وليس فقط في مصر  فهو رجاء انساني بعدم القاء الحيوانات الاليفة التي تملكونها في الشارع خوفا من الإصابة بكورونا.

لماذا؟

لاننا جميعا معرضين لخطر الاصابة وليس الحيوانات فقط هل يمكنك القاء ابنك خارج المنزل لمجرد انه من الممكن ان يصاب بكورونا؟؟!

حيوانات المنزل مع الاسف لا تستطيع العيش في الشارع ولا تستطيع الاعتماد علي نفسها ومصيرها الموت او العيش باعاقة مدي الحياة نتيجة الحوادث التي تتعرض لها أو الضرب من حيوانات الشارع.

ورجاء انساني آخر  هو القاء فضلات المنزل من طعام الي حيوانات الشارع حيث لا يوجد لهم اي مصدر للطعام واتمني من الجميع الرفق في التعامل مع هذه الكائنات الجميلة سواء حيوانات منزل او حيوانات شارع ودمتم رحماء.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى