الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصر

د مصطفي خليل يكتب: بعض حالات التسمم في الدواجن

معهد بحوث صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

ان الدواجن تتغذي علي كل ما تصادفه في طريقها وامام اعينها سواء كانت هذه المواد ضاره او سامه بدون اي تمييز بينها وبين غيرها من المواد و يرجع سبب ذلك الي ان حاسه التذوق عند الدواجن ضعيفه جدا و من اهم المواد السامه التي تتعرض لها نذكر علي سبيل المثال لا الحصر مثل النباتات السامه ,مواد العلف الملوثه باي نوع من انواع العلف المتعفنه و الملوثه بالفطريات او البكتيريا او الجراثيم او الطفيليات المختلف هاو باحد المواد الكيماوي هاو السماديه او مخلفات المعامل التي تلقي عاده في مياه الشرب.

وقد يرجع سبب التسمم الي استعمال نسبه علاجيه خاطئه من اللقاحات او الادويه او المواد المساعده علي المو و المحرضه له مثل الفيتمينات او المواد المانعه للتاكسد و الكوكسيديا و عاده تتجاوب الطيور لهذا السم او لذلك تبعا  لنسبه التركيز او المقدار الذي وصل لكل طير بالحظيره و يتوقف ذلك علي الحاله الصحيه لكل طير و مقدار تحمله و سلالته و عمره و نوع الماده السامه التي وصلت اليه .

و تظهر عاده علي الطيور المصابه بالتسمم اعراض تختلف حسب حاله كل ماده سميه و شده التركيز بها و نوع كل طائر الا انه يمكن تلخيصها بالحالات التاليهك

1 –  تظهر الاعراض مباشره و بعد ساعات قليله من تناول الماده السمي هاما اذا كانت السميه ضعيفه فانها ستظهر بعد مضي يوم او يومين علي تناول هذه المواد الملوثه.

2 – تظهر علي الطيور حاله الضعف العام , وتهدل الاجنحه و نفش الريش .

3 – حالات عصبيه مختلفه مثل تشنج الرقبه و سرعه قفل و فتح الجفون , ركود عام و قله الاقبال علي تناول الاعلاف .

4 – عطش شديد و صعوبه في التنفس و اسهال و تقيأ سوائل كريهه الرائحه .

5 – ازرقاق الوجه و العرف و سيقان الارجل و تحت الاجنحه و سهوله نزع الريش .

6 – بالتشريح يشاهد  بقع نزيفيه و احتقان في الئه و المعده و الكبد و حول القلب, التهابات معويه و كلويه و تضخم الكبد.

بعض حالات التسمم الاكثر شيوعا بالدواجن .

1 – التسمم بزياده نسبه ملح الطعام في العليقه :

ان الجرعه للدواجن هي 4,5 جرام لكل كغ من الوزن الحي للطائر و تزداد شده التسمم عندما تكون كميه المياه المستهلكه قليله وتكثر هذه الحالات من التسمم نتيجه زياده ملح الطعام في المواد العلفيه او المركزات او مخلفات المطاعم او نتيجه لاضافته بشك خاطئ .

و تظهر الاعراض التاليه عند التسمم بالاملاح :

توقف عن تناول الاعلاف و عطش شديد و اعراض شلل واضحو صعوبه في التنفس مع ازرقاق العرف و الوجه و اسفل البطن و تحت الاجنحه و علي السيقان خصوصا بعد النقوق .

2 – التسمم عن طريق زياده كسبه القطن في العليقه :

ان بعض مربي الدواجن تستعمل ماده كسبه القطن في الخلطات العلفيه و تحتوي الكسبه الغير مقشوره علي ماده سامه تسمي الجوسيبول و زياده نسبه استعمالها عن 5 -8 %في علائق الدواجن .

تبدا اعراض التسمم واضحه علي الطيور و تشتد الاعراض بزياده نسبه استعمالها في العليقه و يمكن ملاحظه التالي عند حدوث التسمم : فقد الشهيه , تلون العرف و الدلايات و الوجه باللون الازرق و كذلك تحت الاجنحه و تحت الذيل و قد يتسبب عنعن ذلك نفوق الطيور بالتسمم اذا لم تستبعد او تقلل نسبه استعمالها في الخلطه العلفيهو تستبدل بمواد علفيه غيرها .

3 – تلوث المواد العلفيه او الفرشه بالمواد الكيماويه و الادويه المطهره :

عند تلوث المواد العلفيه بالحشرات او الديدان او الطفيليات و تلتقطها الدواجن عند مشاهدتها و تصاب بالتسمم او قد تضايقها او تمتص دمها او تعمل كعائل لبعض الطفيليات الاخي كما ان بعض الطيور مثل البط تتغذي علي هذه الحشرات و ان الاكثارمنها تسبب التسمم كما ان بعض منها يفرز مواد سميه تسبب موت الطيور عند تناولها او تناول عليقه ملوثه بها .

4 – تلوث المواد العلفيه او الفرشه بالمواد الكيماويه و الادويه المطهره :

عند تطهير حظائر التربيه بالمواد الكيماويه  ااو المواد المطهره قد تترك اثارا سامه علي بعض المواد,كما تتسبب بعض الحشرات التي تتساقط علي الفرشه في ارضيه العنبر و عندما تشاهده الصيصان تتساقط بسرعه , و تصاب هذه الطيور بالتسمم بالفسفور او الزرنيخ الذي يستعمل في قتل الفئران او فوسفيد الزنك او مبيد الحشرات مثل الملاثيون او مبيدات الحشرات مثل الملاثيون و الجرعه المميته هي 20مليجرام لكل طائر , ويظهر علي الطيور المصابه بالتسمم الاعراض التاليه :

التةقف عن تناول الاعلاف و انهاك شديد و صعوبه في التنفس و البلع ,عطش شديدو عرج وحركه غير منتظم هاو متوازيه عند السرعه و قد يكون التسمم شديد و تموت الطيور قبل ظهور او ملاحظه الاعراض السابقه.

5 – التسمم باحد المواد المستعمله في تطهير الحظائر :

قد تصاب الدواجن بالتسمم نتيجه لتصاعد ابخره او بعض المواد المطهره مثل الكريزول او برمنجنات البوتاسيوم او بيكربونات الصوديوم للمواد العلفيه او لتجهيزات الدواجن و بقاء هذه المواد و آثارها مده طويله نتيجه التسرع في استعمالها او انه نتيجه لسوء التهويه او اذا شربت بعض الطيور من احد المحاليل المطهره فتصاب بالتسمم ثم الموت.

6 – زياده تركيز مركبات السلفا :

ان تكرار استعمال مركبات السلفا لمعالجه الدواجن بمعدل 1 جرام لكل لتر من مياه الشرب او 2 – 4 جرام في العليقه  يوميا يؤدي الي زياده تركيزها و ظهور حالات التسمم في الدواجن و اهم اعراضها : تورم الداليات و نفش الريش و تلون و تورم العرف و الراس باللون الاصفر ,يقل معدل انتاج البيض و تقل سماكه قشره البيض و يتغير الوان القشره لقله الماده الملونه فيها و نمو الصيصان يصبح ضعيفا.

و تعالج هذه الحاله بوقف المعالجه بالسلفا مع اعطاء فيتامين ( ك)في ميا الشرب او مجموعه فيتامين (ب)في العليقه بشكل كبير او اضافه العسل الاسود للمواد العلفيه بمعدل 2 4 % لمده 3 – 5 ايام .

7 – الموت بالاختناق :

الناتج من غاز المواقد و التدفئه و عن غاز ثاني اكسيد الكربون الموجود في حظائر التربيه حيث يزداد تركيزه القاتل في جو الحظائر و تتضاعف الخطوره اذا كانت التهويه سيئه و المراوح قليله .

و تصبح الاعراض هي تجمع الصيصان حول مصادر التدفئه و صعوبه الحرحه و صعوبه التنفس و ظهور اعراض عصبيه ثم تموت الطيور نتيجه الاختناق او في حالات تشنجيه وعند تشريح الطيور المريضه يشاهد تلون ا رئتيها باللون   الاحمر الغامق المسود و يجب ان تراقب شعله هذه المدافئمع توفير الاوكسيجين اللازم لمنع الاختناق او استبدال مصدر التدفئه بأفضل منها .

المعالجه :

اغلب حالات التسمم لا يمكن معالجتها الا اذا اكتشفت الاعراض مبكره و عرف نوع الماده السامه فيمكن استشاره الطبيب البيطري المختص لمعالجه الامر و قد تستعمل شربات او مسهلات مثل السلفات  و المانيزيا في مياه الشرب او مخلوطه مع بعض المواد العلقيه لمعالجه بعض الحالات مع العمل علي ازاله الماده السام هاو المواد الملوث هبها او تعطي مواد مضاده للتسمم .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى