الأخبارالاقتصادالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتصحةمصر

د منال عزالدين:دور العصائر الطبيعيه في رفع كفاءه وتعزيز الجهاز المناعي

خبيرة في الأغذية الخاصة وعضو الجمعيه المصريه الطبيه للدراسة السمنه – معهد تكنولوجيا الأغذية – مركز البحوث الزراعية – مصر

مع بدايه فصل الصيف وشعورنا بارتفاع درجات الحراره يحتاج الجسم الى السوائل لتعويض الفاقد من الماء المفقود من الجسم عن طريق العرق ومن خلال هذا المقال نستعرض اهم العصائر الطبيعيه الصحيه المفيده حيث تتميز مصر بتنوع مواردها من الخضر والفاكهه التي هي بمثابه صيدليه ربانيه من وحي الطبيعه .
١- عصير البرتقال حيث انه يعتبر من اقوى مضادات الاكسده وذللك بارتفاع محتواه من فيتامين سي الذي يرفع كفاءه الجهاز المناعي و يعتبر مقوي للاوعيه الدمويه و مضاد للالتهاب ويعطي نضاره للبشر كما ان تناول كوب من عصير البرتقال يوميا يغطي احتياجات اجسامنا من فيتامين سي .
٢- عصير الجزر يتميز بارتفاع محتواه من فيتامين aالذي يعتبر من مضادات الاكسده ومفيد لصحه العيون ومحارب قوى للسرطان ويخفض نسبه الكوليسترول وغنى أيضا بفيتامين bوk مما يعمل على رفع كفاءه المناعه كما انه يمكن دمج البرتقال مع الجزر لرفع القيمه الغذائيه.

3- عصير البرتقال مع الجنزبيل حيث يتميز الجنزبيل بدوره كمضاد اكسده قوي و يعمل على تخليص الجسم من السموم المختلفه ونظرا لاحتوائه على مضادات الهيستامين فهو من افضل العلاجات لمشاكل الجهاز التنفسي كما انه مفيد فى علاج عسر الهضم .
٤-عصير الجريب فروت يتميز بارتفاع محتواه من فيتامين c و كوب واحد يوميا يغطي احتياجاتنا اليوميه من فيتامين c.
5- عصير الجوافه من اغنى العصائر في فيتامين c و نصف كوب منه يوميا يفي باحتياجات الجسم من فيتامين c ويجب على مريض السكر توخي الحذر في تناول عصير الجوافه لارتفاع محتواه من السكر .
5 -عصير البنجر يتميز بطعمه اللذيذ وارتفاع محتواه من المعادن خاصه الحديد و يمكن اضافه البرتقال لرفع كفاءه امتصاص الحديد الموجود في البنجر حيث ان وجود حيث وجود فيتامين سي يعمل على كفاءه امتصاص الحديد فهو مشروب فعال في علاج الانيميا ويعمل على خفض ضغط الدم المرتفه.
يجب الاخذ في الاعتبار عند اعداد العصائر السابقه شربها مباشره وعدم تركها لفتره حتى لا نفقد نسبه كبيره من فيتامين c . ويفضل عدم تحليتها والاكتفاء يسترها الطبيعى وفى حاله الاجابه يفضل عسل النحل مضمون المصدر.

الماء

  • من افضل المشروبات على سطح الارض.
  • يعمل على غسيل الجسم وتخليصه من السموم المختلفه على مدار اليوم .
  •  يرفع من كفاءه عمليه الايض بنسبه 24 في المئه مما يؤدي الى زياده مناعه الجسم.
  • كما انه يعمل على الحفاظ على درجه حراره الجسم عند 37 درجه مئويه يجب علينا يوميا تناول حوالي 2 لتر ماء للحفاظ على اجسامنا من الجفاف في فصل الصيف ويمكن اضافه النعناع وشرائح الليمون الى الماء لزياده الاقبال على تناول الماء

ننصح القراء بالتقليل والمستهلكين بالابتعاد عن المشروبات الغازيه لارتفاع محتواها من السكريات التي تعتبر من اعداء جهاز المناعه كماان السكريات بالمشروب تعمل على زياده الوزن وتعتبر زياده الوزن من اعداء المناعه ومن خلال السطور السابقه نكون قد استعرضنا فوائد المشروبات الصحيه التي يمكن اعدادها منزليا ومتوفره مكوناتها السوق المصري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى