الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهامراضبحوث ومنظماتتقاوى و بذورصحةمصر

د عبير حسن: كيف تحمي الأرانب من الامراض البكتيرية؟

 باحث ميكروبيولوجى – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعتبر الارانب من الحيوانات السهلة فى التربية فى المنازل وايضا من السهل انشاء مشروع تجارى خاص بها وذلك من اجل الحصول علي لحومها وفرائها الناعم و لكنها سرعان ما تصاب باحد الامراض التى تسبب نفوقها وغالبا ما يكون سبب أمراض الارانب هو سوء التغذية و الرعاية السيئة ومن ثم هجوم البكتيريا و الميكروبات التى تصيب الارانب بالعديد من الامراض . وتنقسم أمراض الارانب الى مجموعات وهى أمراض يكون سببها الفيروسات ومن هذه الامراض الاورام الليفية ومرض التسمم النزفى الفيروسى ومنها أمراض تسببها البكتيريا مثل السالمونيلا و الباستيريلا وبعضها أمراض طفيلية ومنها الجرب ( طفيليات خارجية ) و الدودة الشريطية (طفليات داخلية ) وبعض الامراض يكون سببها سوء التربية مثل الاسهال والانتفاخ وسوء التغذية بسبب قلة الاملاح و الفيتامينات .

اهم الامراض البكتيرية التى تصيب الارانب :

اولا : أمراض الجهاز الهضمى :

  • مرض التسمم المعوى :

سبب المرض هو بكتيريا ( كلوستيريديوم سبيروفورم) وهذه البكتيريا تعمل على افراز سموم داخلية و تصيب صغار الارانب من 4- 8 أسابيع ومن أهم الاعراض اصابة الارانب باسهال شديد والضعف الشديد ويمكن علاجة عن طريق اعطاء الارانب المضادات الحيوية المناسبه مثل ( كوليستيرامين) وذلك بعد اجراء اختبار الحساسيه لتحديد نوع المضادات الحيويه .

  • عدوى الميكروب القولونى :

سبب المرض هى بكتيريا ( اى كولاى ) و يصاب بها صغار الارانب الرضع من 3 الى 12 يوما واعراضه الاسهال الشديد وانخفاض درجة حرارة الجسم وجفاف فى الجسم واذا لم يتم علاجة بسرعة فمن الممكن ان تؤدى الى النفوق فى خلال 48 ساعة  ويتم علاجة من خلال متابعة الصغار اثناء الرضاعة و تقديم الاعلاف المناسبه تدريجيا و بعد التاكد من صلاحيتها وعدم تلوثها مع تقديم المضادات الحيوية المناسبه بعد اجراء اختبار الحساسيه .

  • السالمونيلا :

وسبب المرض ميكروب السالمونيلا وينتج منها موت سريع للارانب مع ظهور او عدم ظهور اعراض الاسهال تبعا لشده الاصابه .

   ثانيا: أمراض الحهاز التنفسى:  

تنتج هذه الامراض عن اختلال فى التهوية و الرطوبة  وايضا ارتفاع نسبة الامونيا فى وحدات التربية لذلك يجب التنظيف بصفة يومية ومن الامراض الاكثر انتشارا :

  • الباستيريلا ( التسمم الدموي البكتيرى ) :

ومن أهم اعراضه عطس متررد و سيلان ابيض من الانف اصابة الاذن الداخلية ودوران الرأس و تورم الجيوب الانفية و الالتهاب الرئوى واصابة الجهاز التنفسى والتهاب العين ويحدث النفوق المفاجىء ويتم علاجه بالمضادات الحيوية المناسبه وذلك بعد اجراء اختبار الحساسيه ويمكن الوقاية منة باستخدام مصل التسمم الدموى البكتيرى .

ثالثا : الامراض الجلدية  :

تعتير الامراض الجلدية من الاأمراض الكثيرة الانتشار فى وحدات تربية الارانب و لها مسببات كثيرة منها الطفيلية و البكتيرية ومن أهم البكتريا المسببة للامراض الجلدية فى الارانب بكتريا الاستافيلوكوكس و الباستيريلا والسيدوموناس ايرجينوزا ومن أهم الاعراض انسلاخ الرجلين الخلفيتين وسيلان الدم ووجود اورام متعددة او معزولة مليئة بالقيح ويتم علاجها بالمضادات الحيوية  المناسبه مثل الانروفلوكساسين .

رابعا : الامراض التناسلية :

تعتبر الامراض التناسلية من اهم المعوقات فى انتاجية المشروع و من أجل التعرف عليها يجبب تدوين كل المعلومات المتعلقة بالانثى و الذكر من أجل التشخيص السريع . ومن أهم اسبابها نقص فيتامين A,E و السمنة مع وجود بعض البكتريا مثل الاستافيلوكوكس و الباستيريلا و السالمونيلا و هذه البكتيريا من الممكن أن تؤدى الى عقم الذكر وعقم الانثى و فى هذه الحالة العلاج يكون بالتخلص من الذكر و الانثى مع كفاءه التطهير واستخدام المكملات الغذائية و تحسين السلالات .

أهم النصائح للوقايه من الاصابه بالامراض البكتيريه :

نظرا لسرعة انتشار الامراض بين الارانب وكذلك نسبة النفوق العالية فان ذلك يسبب خسارة كبيرة للثروة الحيوانية للبلد و الدخل القومى ولذلك فان سرعه تشخيص الامراض البكتيريه وعلاجها سيؤدي الي نجاح واستمرار المشروع وذلك عن طريق الاسراع باخذ العينات من الارانب المصابه والذهاب بها سريعا الي المعمل المتخصص في الفحص لعمل

عزل وتصنيف للميكروبات المسببه للمرض وعمل كافه الاختبارات البيوكيميائيه للتعرف عليها واجراء اختبار الحساسيه الذي يساعد علي تحديد نوع المضادات الحيويه المناسبه في العلاج  . و من اهم الارشادات و النصائح التي يجب على المربى اتباعها :

1- الاهتمام باختيار السلاله الجيده الخاصه بالارانب وان نوفر لها بيئه جيده للنمو والتكاثر.

2 – النظافة والتطهير الجيد لوحدات التربية وعدم ادخال ارانب جديدة للقطيع الا بعد التأكد من خلوها من الامراض و عدم السماح للزوار بالدخول وكذلك العاملين بدخول مزارع اخرى  وعزل الارانب المصابة بعيدا عن السليمة وتطهير المزارع واتباع وسائل الامان الحيوى.

3- التحصينات تعتبر بمثابه شهاده الضمان لبقاء الارانب مع احترام استمرارها واخذها في اوقاتها المحدده .

إرشادات عامة:

  • المناعه يجب علي الحفاظ عليها مرتفعه من خلال الفيتامينات وخصوصا فيتامين C,E و كذلك عنصر الاملاح بصفه دوريه .
  • التهويه يجب ان تكون كافيه بصفه يوميه لتفادي ارتفاع نسبه الامونيا في وحدات التربيه .
  • تجنب الاجهاد يجب محاوله تثبيت درجه الحراره بين 16 -22 داخل المزرعه والرطوبه في حدود 60 % و 65 % حتي نتجنب اجهاد الارانب ومن ثم هجوم البكتيريا .
  • منع  دخول القوارض و الطيور البريه وذلك من خلال وضع سلك علي النوافذ  ووضع المصائد الخاصه بها وتفقدها من حين لاخر وذلك لمنع انتقال الامراض بين المزارع .
  • وجود احواض التطهير امام كل مزرعه لتطهير الاحذيه قبل الدخول وبعد الخروج .
  • واخيرا وجود سجل لتسجيل الزائرين والعاملين الذين دخلوا او خرجوا من المزرعه مع وجود غرفه للاستحمام وغرفه اخري لتغيير الملابس والاحذيه وارتداء الملابس الخاصه بالمزرعه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى