الأخبارالانتاجالصحة و البيئةالمياهامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د وائل غيث يكتب: ذبابة أوراق الزيتون آفة تهدد الإنتاج في مصر

الأستاذ في مركز بحوث الصحراء – مصر

الاسم العلمي لذبابة اوراق الزيتون: dasynra oleaeeu

افه خطيرة تنتشر بمعدلات سريعة ومتضاعفة مؤخرا في بساتين الزيتون لاسيما تلك الواقعة في مناطق ساحلية او شبه ساحلية وخطورة هذه الافه انها إذا ظهرت كإصابة خفيفة في بستان ما هذا الموسم فهذا معناه انها ستتضاعف بشده في الموسم الذي يليه إذا لم تواجه ببرنامج مكافحة قوى ومدروس.

تظهر الإصابة بهذه الحشرة مبكرا جدا فلقد رصدناها هذا العام في مناطق متفرقه من الساحل الشمالي الغربي لجمهورية مصر العربية اعتبارا من أوائل يناير وهذا موعد يستبعد فيه تماما أي نشاط حشري بسبب البرودة وعوامل المناخ وتواصل هذه الحشرة الظهور في فبراير ومارس حتى شهر ابريل وهنا تزداد خطورة هذه الافة لاحتمالية إصابتها للعناقيد الزهرية حيث انها هنا سوف تستهدف المحصول المنتظر بشكل مباشر.

الأعراض والأضرار

أبرز مظاهر الإصابة بهذه الأفة هو وجود انتفاخات (تدرنات) على الأوراق نتيجة تغذية يرقات الحشرة وتكوينها لأنفاق بين قشرتي الورقة ونتيجة لهذا الوجود داخل النسيج تتهيج الخلايا وتشكل اورام (تدرنات). هذه الدرنات ستكون اماكن تطور اليرقات ذات الاطوار المتعاقبة حتى خروج الحشرة الكاملة ومن سوء هذه الإصابة ان الانفاق والدرنات التي تغادرها اليرقه تشكل مكانا ملائما لوضع البيض ومعيشة الكثير من الحشرات الاخرى وقد تتسبب الاصابة بذبابة اوراق الزيتون أحيانا في إصابة الأشجار بمرض سل الزيتون.

الوقاية والعلاج

تبدأ عمليات المكافحة والوقاية لهذه الافة بالاهتمام بعمليات حرث البستان والتخلص من مخلفات التقليم والأوراق المصابة القديمة مع الاهتمام بالتقليم المدروس وفتح قلب الشجرة للتهوية والضوء وتطبيق برنامج سمادي متوازن. ويتم التأكد هنا من شدة الإصابة بهذه الافة عن طريق تعليق المصائد اللونية ومصائد الداى امونيوم فوسفات للتأكد من مدى انتشارها ومدى توفر الأعداء الطبيعية المقاومة لها أيضا وبناءا على قوة هذا الانتشار نلجأ للحلول الأكثر تصعيدا.

المكافحة:

تكافح هذه الحشرة وقائيا كعلاج مشترك مع الحشرات القشرية والحشرة القطنية وديدان البراعم بالرش بالزيوت المعدنية الصيفية بمعدل 1.5% أو الرش بالزيوت النباتية بمعدل 3 لتر/600 لتر ماء. اما عن العلاج فلأن هذه الافة لها أكثر من جيل متداخل.

كما ان اليرقات تختبئ في مكان حصين بين قشرتي ورقة الزيتون فقليل من المبيدات الزراعية الجهازية يحدث بها إبادة مرضية ونتيجة لعدة دراسات تطبيقية قامت بها وحدة الاستشارات الفنية ووحدة المكافحة بمركز التنمية المستدامة لموارد مطروح (مركز بحوث الصحراء) لاختبار عدة برتوكولات لمكافحة هذه الافة على الزيتون طبق فيها عدة مجاميع مختلفة .

تبين ان مجموعه الاميداكلوبرايد هي الأكثر تأثيرا على هذه الافة حين يتم الرش بأحد مركباتها بتركيز نصف سم مكعب للتر وينصح هنا أيضا إضافة مركب الإيمامكتين بنزوات 5% بمعدل 250 جرام لكل 600لتر لضمان الفعالية ويراعى تكرار الرش كل 15 يوم في حالة الإصابات الشديدة ومنعا لحدوث مناعة مكتسبة ضد المبيد يمكن التبديل بمركب الدايمثويت بمعـدل 450سم مكعب /600 لتر ماء اعتبارا من اول فبراير .اما في حالات الزراعة العضوية فيمكن الاعتماد على الزيوت النباتية مع الرش بمركبات مانعة الانسلاخ مثل مركب النو مولت فهي مركبات غير سامة للأعداء الطبيعية وصديقة للبيئة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى