الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتمصر

د مصطفي خليل يكتب: منظومة واحدة لإدارة تنظيم الإنتاج والولادة والتغذية لقطعان الماشية

معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

في مشاريع الانتاج الحيواني الحديثة يكون من اهم الاهداف توحيد مراحل و خطوات الانتاج او نوع العمل في كل فتره  زمنيه محدده بمعني ان تنظيم عمليات التلقيح للقطيع في وقت واحد علي قدر المستطاع لينتج عنه موسم ولادات في فتره زمنيه واحده  و موسم انتاج متجانس و عالي من اللبن من جميع الابقار .

و لذلك جأت فكره توحيد وقت دوره الشبق للابقار لكي تلقح في نفس الوقت و تماثل تلك النظريه المستخدمه في الانتاج الداجني  (IN ALL IN OUT )

وأطلق علي تلك الفكره اسم  تزامن الشياع في البكيرات   ( عجلات الابقار ) ,وبدلا استخدام الطرق الطبيعيه للتلقيح باستخدام الطلوقه و توفير الاموال و المجهود و التناول الامثل لاستخدام الطاقات المتاحه و احدث الاساليب و التتقنيات العلميه العالميه في التحسين الوراثي استخدام التلقيح الصناعي لتلقيح الابقار .

يمكن حدث التزامن في  الشياع في نفس  ( الوقت المناسب للتلقيح ) لجميع العجلات الوقت بالطرق التأليه :

ا – تزامن الشياع باستعمال  البروستاجلاندين :تعطي البكيره جرعه من البروستاجلاندين ثم تعطي حقنه اخري بعد 9 – 12 يوم و تلقح تلقيحا اصطناعيا بعد ذلك  وفقا لتعليمات الشركه الصانعه للبروستاجلاندين ( prostraglandin system )

 ب  –  تزامن الشياع باستعمال البروجسترون :

توضع غرسه البروجسترون (Implant ) تحت الاذن و كذلك تحقن البكيره بالاسترادايول ثم تزال الغرسه في اليوم التاسع الي الحادي عشر وفقا لتعليمات الشركه الصانعه حيث يتم التلقيح بعد 48 من ازاله الغرسه .

ج –استعمال نظام الولب (prid ) في هذا النظام:

يتم استعمال البروجسترون و الاستراديول حيث يوضع اللولب في المهبل و يتم ازاله اللولب في اليوم الثاني عشر و يتم تلقيح البكيره مرتين بعد 48 ساعه و بعد 72 ساعه من ازاله اللولب , او مره واحده بعد 56 ساعه من ازالته و يفضل اتباع تعليمات الشركه الصانعه .

التلقيح الصناعي

ان البكيرات البديله يجب تلقيحها بواسطه التلقيح الاصطناعي ان التقدم الوراثي يتم باحسن ما يمكن بهذه الطريقه للاسباب التاليه :

1 – التكلفه :

ان ثمن و تكاليف قشات التلقيح اكثر اقتصاديه من تربيه ثور بالمزرعه .

2 – التحسين الوراثي :

ثور مربي في المزرعه احتماليه ان يبكون احسن من قشات التلقيح الصناعي تكون 1 \ 12 حيث القذفان المنوي في التلقيح الاصطناعي تم اختيارها من قبل اخصائيين لتكون الابقار المقبله ذو انتاجيه اكبر من المعدل العام .

3 – سهوله الوضع :

حيث يمكن اختيار اباء تكون سهله ولاده ابنائهم منعا لحدوث عسر الولاده .

4 – الدقه في التلقيح :

حيث ان استعمال التلقيح الصناعي يعطيك سهوله في وضع القذفه في الوقت المناسب .

ان التلقيح الصناعي للبكاكير يستطيع ان يساهم بشكل كبير في التطور الوراثي داخل القطيع , ان الابناء الناتجه من البكيرات ( اول حلابه ) تشكل حوالي 32% من مجمل الولادات , ان التقدم الوراثى سوف بشكل ابطا عندما لا تلقح الحيوانات صناعيا , فقد اظهرت الدراسات ن استخدام التلقيح الصناعي من اباء ذوات قدرات وراثيه ممتازه سوف تحدث تطورا وراثيا 3 – 4 مرات مقارنه مع قطيع يستخدم التلقيح الطبيعي .

ان المشاكل المرتبطه بولاده العجول في البكاكير يمكن ان تنخفض لو ارتبطذلك بالادراك و الفهم الجيد لما يحدث , ان البكاكير جيده النمو يجب ان تلقح من ثيران مسهله للولاده , علما بان معظم منظمات تحسين الثيران تقدم لائحه للثيران المؤديه الي سهوله الولاده في الابقار الملقحه .

اسباب عدم ولاده البكيرات بعمر 24 شهرا

1 – اعتماد المربين علي تكامل الحجم للبكيره حيث يعتقدون بانه من الضروري ان تكتمل لبكيره في نموها قبل التلقيح.

2 – عدم المعرفه باعمار البكيرات , حيث ان التسجيل الالكتروني الذي ينبهه الي اعمار البكيرات ليس متواجدا عند معظم المزارعين و من الضروري ايجاد طريقه لتنبه المربي شهريا الي البكيرات القابله للتلقيح .

3 – ان نظام تربيه البكيرات لا ياخذ بالاعتبار كشف الشياع و التلقيح الاصطناعي ضمن البرنامج .

4 – السبب الرابع يعدو الي ان حجم البكيره قد يكون نا ضجا بالفعل و ذلك لان العنايه و التغذيه ليست سليمه .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى